عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تابع تدريبات النحو الهامة (2)*************

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناهل السيد




ذكر عدد الرسائل : 1837
العمر : 63
تاريخ التسجيل : 24/07/2009

تابع تدريبات النحو الهامة (2)************* Empty
مُساهمةموضوع: تابع تدريبات النحو الهامة (2)*************   تابع تدريبات النحو الهامة (2)************* Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 12, 2010 11:58 am

(د) يمنع الشرطي الرجل من الزراعة. أدخل على الفعل المضارع حرفي "لم" و "لن". واضبط الفعل في الجملتين.

لم يمنعْ الشرطي الرجل من الزراعة - لن يمنعَ الشرطي الرجل من الزراعة.


س7-اكتب فقرة تناقش فيها العبارة السابقة تحت عنوان "الحاجة إلى الأمن".

الحاجة إلى الأمن أهم من الحاجة إلى الطعام، ويروي لإثبات ذلك أنهم ربطوا شاةً وبالقرب منها ربطوا ذئبًا، ووضعوا لها طعامًا فكانت خائفة من الذئب ولم تتناول الطعام مع أنها جائعة، فلما أبعدوا الذئب عن المكان أقبلت على الطعام بشراهة عندما شعرت بالأمن. وهنا توجس الزوجانِ خيفةً من الكاتب الذي اعتاد أن يمشي كل صباح على شاطئ النهر، فظنًا أنه يراقبهما وهما يزرعان في الشاطئ المملوك للحكومة وظنا أنه من رجال الشرطة.




خرج صلاح الدين الأيوبي بجيشه لمقاتلة الفرنجة الذين (جاءوا) يريدون الاستيلاء على بلادنا وضرب خيامه قريبًا منهم. وذات يوم وجد جندي عربي طفلًا من أطفال الفرنجة، فأخذه، ولما لم تجده أمه حزنت عليه، وكادت (تموت) غمًّا، فأشار عليها قومها بأن تذهب إلى صلاح الدين. فذهبت إليه باكية وقصت حكايتها فأمر بالبحث عنه. ولما علم أنه قد بيع أرسل للمشتري ورد إليه الثمن، وأرجعه إلى أمه وأعادها إلى قومها معززة.

س1- لماذا أشار قوم السيدة عليها بالذهاب إلى صلاح الدين؟ وعلام يدل ذلك؟

أشار قوم السيدة عليها بالذهاب إلى صلاح الدين لأنه رحيم عادل، وفعلا رد إليها طفلها.




س2- اختر عنوانا مناسبا لهذه القصة مما يلي :
قائد عادل - طفل تائه - أم حزينة - الغزو الصليبي - الفضل ما شهدت به الأعداء.

العنوان المناسب : قائد عادل.
س4- استخرج من العبارة :

(أ) فعلا من الأفعال الخمسة.

يريدون.


(ب) فعلين مضارعين أحدهما منصوب والثاني مجزوم.

المنصوب (تذهبَ) والمجزوم (تجْد).


(ج) فعلين أحدهما صحيح والآخر معتل.

الصحيح (خرج) والمعتل (تموت).


(د) حالا.

باكيًا.




س5- رُدَّ الأمانة إلى أهلها، وادعُ إلى الخير فتسعدَ. خاطب بالعبارة الجمعَ بنوعيه، مع تغيير ما يلزم.

لجمع المذكر : رُدوا الأمانة إلى أهلها، وادعوا إلى الخير فتسعدوا. لجمع الإناث : ارددن الأمانة إلى أهلها، وادعون إلى الخير فتسعدن.


س6- (تعفو عمن أساء، تنال رضاء الله). اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة وأعرب فعل الشرط.

إن تعف عمن أساء تنل رضاء الله - وتعف فعل الشرط مجزوم وعلامة الجزم حذف حرف العلة.
د) منادى، واذكر حكمه.

والمنادى (يا مصريون) وهو نكرة مقصودة فيبني على ما يرفع به.


س6- لا يرضى المصريون بالهوان إلا ...... ضع مستثنى مناسبًا وبين حكمه الإعرابي.

(الضعيف) ويجوز فيه الرفع والنصب.


س7- حتى نقهر المشكلات ونصبح قادرين على التحدي. خاطب بالعبارة المفرد والمثنى بنوعيه، مع تغيير ما يلزم.

للمفرد (حتى تقهر المشكلات وتصبح قادرًا على التحدي). للمثنى المؤنث: (حتى تقهرًا المشكلات وتصبحا قادرتين على التحدي). للمثنى المذكر :حتى تقهرا المشكلات وتصبحا قادريْن على التحدى.


س8- يا مصريون اعملوا مخلصين لتستعيدوا لأمتكم المجد. اجعل المنادي للمفرد بنوعيه مرة، وللمثنى بنوعيه مرة أخرى، وغير ما يلزم.

للمفرد المذكر : يا مصري اعمل مخلصا لتستعيد لأمتك المجد. للمثنى المؤنث: يا مصريتان اعملا مخلصتين لتستعيدا لأمتكما المجد. للمفرد : يا مصرية اعملى مخلصة لتستعيدي لأمتك المجد. للمثنى المذكر : يا مصريان اعملا مخلصَيْنِ لتستعيدا لأمتكما المجد.




س9- كلا المصريَّيْن أدى واجبه، المصريان كلاهما أديا واجبهما. أدخل حرفا ناسخًا على الجملتين واكتبهما صحيحتين.

إن كلا المصريَّيْن أدى واجبه - إن المصريَّيْن كليهما أديا واجبهما - وتعرب (كلا) الأولى اسم إن منصوبة بفتحة مقدرة على الألف، أما الثانية فتعرب توكيدا منصوبا بالياء لأنه ملحق بالمثنى.




س10- أعرب ما بين القوسين في العبارة.

قلوبنا : مفعول به منصوب ونا مضاف إليه في محل جر.
كفيلان : خبر مرفوع بالألف لأنه مثنى.
المشكلات : مفعول به منصوب بالكسرة لأنه جمع مذكر سالم.
قادرين : خبر أصبح منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم.

إننا (نعيش في زمن) محدود ، فالليل (والنهار) يتعاقبان بانتظام، والحياة مقسمة (تقسيما) محدودا : طفولة فشباب فكهولة فشيخوخة، ولكل قسم عمل خاص لا يليق أن يُعملَ غيرُه، فالزرع الذي (فات أوانه) لا يصلح أن يزرع في غير زمانه.. فإذا كان الزمن محدودًا، وكانت (قيمته) في حسن إنفاقه فيجب علينا أن نحافظ عليه ونستعمله أحسن استعمال...

س1- ضع عنوانًا مناسبًا لهذه الفقرة.

العنوان المناسب : (الحرص على الوقت).




س2- "فإذا كان محدودًا فيجب الحفاظ عليه". "فإذا كانت الحياة محدودة فيجب الحفاظ عليها". أي التعبيرين تفضل ؟ ولماذا؟

التعبير الثاني أفضل؛ لأن الحياة تشمل الزمن وغيره من المتطلبات.




س3- علام يدل : "فالزرع الذي فات أوانه لا يصلح أن يزرع في غير زمانه"؟

يدل على عدم تضييع الفرص.


س4- في ضوء ما مر، ما سر نجاح المرء في حياته؟

حسن استغلال الزمن.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تابع تدريبات النحو الهامة (2)*************
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تدريبات هامة فى النحو******************
» ملحوظة هامة فى النحو *
» أساسيات وثوابت النحو / هام جددددددددددددددا*(1)
» تدريبات نحوية هامة وإجابتها *****
» مراجعة / النحو *

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: خطوه بخطوه @ المتعلم :: الصف الثالث الثانوي :: اللغة العربية-
انتقل الى: