عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الصف الثاني الثانوي :: اللغة العربية / النصوص ( 1 ) *2017 *

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناهل السيد




ذكر عدد الرسائل : 1837
العمر : 63
تاريخ التسجيل : 24/07/2009

الصف الثاني الثانوي :: اللغة العربية / النصوص ( 1 ) *2017 * Empty
مُساهمةموضوع: الصف الثاني الثانوي :: اللغة العربية / النصوص ( 1 ) *2017 *   الصف الثاني الثانوي :: اللغة العربية / النصوص ( 1 ) *2017 * Icon_minitimeالخميس ديسمبر 15, 2016 4:42 am

النصوص
ranat daymn


حب و وفاء                                                                  العباس بن الأحنف      
*ينتمي هذا النص إلى العصر العباسي .
*غرض النص : الغزل العفيف .
*العاطفة المسيطرة على الشاعر : شدة الحب الممزوجة بالحزن و الألم للبعد عنها .

أزين نساء العالمين أجيبـــــي                  دعاء مَشُوق بالعـــــراق غريب
كتبت كتابي ما أقيم حــــــروفه                 لشدة إعوالي و طـــــــول نحيب
أخط و أمحو ما خططت بعَبرة                  تسح على القِرطاس سح غروب
المفردات :
زين : ما يتزين به  ص) أجمل ج –أزيان × الشين / القبح نساء : م – امرأة
العالمين : الخلق م – عَالَم أجيبي : ردي × اسألي دعاء : نداء / دعوة
مشوق : مشدود ص ) مشتاق غريب : مغترب / بعيد ج - غرباء كتاب : رسالة
أقيم : أُنشىء حروفه : ص ) جمله و عباراته شدة : كثرة
إعوالي : بكائي / صياحي نحيب : بكاء × ضحك أخط : أكتب
أمحو : أزيل × أثبت ما خططت : ( ما ) موصولة عبرة : دمعة ج – عبرات
تسح : تسيل القرطاس : الورقة / الصحيفة ج- قراطيس
غروب : دلو عظيم / سحائب كثيرة المطر م – غَرب خالد : كردي
س/اشرح الأبيات موضحا عاطفة الشاعر .
*يناجي الشاعر محبوبته ( فوز ) قائلا : يا أجمل نساء الكون أجيبي على نداء حبيبك الذي لم يعد يتحمل عذاب الشوق , و كلما حاولت أن أكتب إليك رسالتي عجزت لسيطرة البكاء و الحزن علي , و حتى عندما أكتب كلمة تنزل دموعي فتمحو ما كتبت .
**و العاطفة : شدة الشوق الممزوجة بالحزن و الألم بسبب بعد المحبوبة عنه .

الجماليات :
س/في الأبيات صورة كلية وضحها , و بين قيمتها .
*تشمل الصورة الكلية ( الصوت و اللون و الحركة ) , و يتضح ذلك في الأبيات على النحو التالي :
-الصوت في قوله : دعاء / إعوالي .
-اللون في قوله : كتابي / القرطاس .
-الحركة في قوله : أخط / أمحو .
*و قيمتها أنها تجعل القارئ أو السامع يتفاعل معها بفكره و وجدانه .

الألوان البيانية :
*( زين ) : س . تصريحية , حيث شبه محبوبته بحلية تتزين بها النساء .
*( أقيم حروفه ) : س . مكنية حيث شبه الحروف ببناء يُقام ( التجسيم ) .
*( حروفه ) : مجاز مرسل عن الجمل و العبارات علاقته الجزئية .
*( أمحو ما خططت بعبرة ) : كناية عن شدة الحزن .
*(عبرة تسح على القرطاس سح غروب ) : تشبيه تمثيلي حيث شبه سيل الدموع على الورقة بسيل الماء من الدلو أو من السحائب الكثيرة المطر .
المحسنات البديعية :
*( أجيبي – غريب ) : تصريع يعطي ....... .
*( إعوالي – نحيب ) : إطناب بالترادف .................
*( أخط – أمحو ) : طباق .............
الأسـالـيـب :
*( أزين نساء العالمين ) : أسلوب إنشائي نوعه نداء غرضه التودد و التعظيم , و استخدام أداة النداء       ( الهمزة ) للدلالة على قرب المحبوبة من قلبه .
*( أجيبي ) : أسلوب إنشائي نوعه أمر غرضه التمني و الاستعطاف و التودد .

س/( مَشُوق – مشتاق ) : أيهما أفضل ؟ و لماذا ؟
*التعبير الأول : لأنه اسم مفعول يدل على أن الشوق الواقع عليه طبيعي لا مفتعل متكلف .
س/لماذا وصف الشاعر المشوق بأنه غريب ؟
*ليوحي بشدة المعاناة حيث جمع الشاعر بين آلام الشوق و آلام الغربة في العراق .
س/( لشدة إعوالي ) ما علاقتها بما قبلها ؟
*تعليل لما قبلها .
س/ماذا أفاد قول الشاعر ( شدة – طول ) ؟
*لبيات كثرة المعاناة .
س/( كتبت – تسح ) ماذا أفاد استخدام الفعلين ؟
*" كتبت " : فعل ماض يفيد الثبات و التحقق .
* " تسح " : فعل مضارع يفيد التجدد و الاستمرار و استحضار الصورة .

أيا فوز لو أبصرتني ما عرفتنـي       لطول شجوني بعدكم و شحوبي
و أنت من الدنيا نصيب فإن أمت       فليتك من حـــور الجنان نصيبي
سأحفــــــظ ما كان بيني و بينكم       و أرعاكم فــي مشهدي و مغيبي
المفردات :
أبصرتني : رأيتني شجوني : أحزاني م – شجن بعدكم : ص ) بعد فراقكم
شحوبي:تغير لوني ص )ضعفي نصيبي : حظي ج –أنصباء/أنصبة حور:البيض من النساء م-حوراء
الجنان : م - الجنة أحفظ : × أضيع أرعاكم : أحفظكم × أهملكم
مشهدي : حضوري مغيبي : غيابي خالد : كردي
س/كيف عبر الشاعر لمحبوبته عن شوقه كما فهمت من الأبيات السابقة ؟
*يناجي الشاعر محبوبته قائلا : إنك لو رأيتني يا حبيبتي فلن تعرفيني من طول حزني بعد الفراق و ضعف بدني , و أنت أيتها المحبوبة نصيبي من الدنيا , فإن مت دون أن ألقاك فإنني أتمنى أن تكوني من نصيبي في الجنة, و أنا سأحفظ عهود المودة بيني و بينك في الحضور و المغيب .

الجماليات :
الألوان البيانية :
*( لو أبصرتني ما عرفتني ) : كناية عن ضعف جسمه و تغير حاله .
*(سأحفظ ما قد كان بيني و بينكم):س.مكنية حيث شبه ما بينهما من حب ومودة بشيىء مادي يُحفظ .
المحسنات البديعية :
*( شجوني – شحوبي ) : جناس ناقص يعطي .......
*( مشهدي – مغيبي ) : طباق .......
*( سأحفظ – أرعاكم ) : إطناب بالترادف يؤكد ............

  • نصوص
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الصف الثاني الثانوي :: اللغة العربية / النصوص ( 1 ) *2017 *
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اللغة العربية للصف الثاني الثانوي - الفصلين لعام 2006
» اللغة العربية / الترم الئانى / قراءة / نصوص / نحو / قصة ** الصف الئانى ث * 2017 * ( 1) *
» تابع / اللغة العربية / الترم الئانى / قراءة / نصوص / نحو / قصة ** الصف الئانى ث * 2017 *
»  تابع / اللغة العربية / الترم الئانى / قراءة / نصوص / نحو / قصة ** الصف الئانى ث *2017 *
» تابع / اللغة العربية / الترم الئانى / / نصوص / عودوا الى مصر ** الصف الئانى ث * 2017 *

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: خطوه بخطوه @ المتعلم :: الصف الثاني الثانوي :: اللغة العربية-
انتقل الى: