ناهل السيد
عدد الرسائل : 1837 العمر : 63 تاريخ التسجيل : 24/07/2009
| موضوع: تابع / اللغة العربية / الترم الئانى / قراءة / نصوص / نحو / قصة ** الصف الئانى ث *2017 * الخميس ديسمبر 15, 2016 5:04 am | |
|
الألوان البيانية : *( اللغة ظل أصحابها ) : تشبيه بليغ حيث شبه اللغة بالظل . *( تقدمت – تأخرت ) : س . مكنية حيث شبه اللغة بإنسان يتقدم و يتأخر . *( عاجزة عن احتواء العلم ) : س . مكنية حيث شبه اللغة بإنسان يعجز عن الإحاطة بفروع العلم . *( المجتمع ) : مجاز مرسل عن أفراد المجتمع علاقته المحلية . *( ينمو فيه العلم ) : س .مكنية حيث شبه العلم بطفل ينمو . *( تنمو لغته ) : س .مكنية حيث شبه اللغة بطفل ينمو . *( يستحدثه نمو العلم من أفكار ) : س . مكنية حيث شبه نمو العلم بشخص يبتكر أفكارا جديدة . *( قد يخمل المجتمع ) : كناية عن تكاسل أفراد المجتمع . *( يقف نمو العلم ) : كناية عن جمود الشعب + س . مكنية حيث شبه العلم بطفل يتوقف طور نموه . *( تدخل فيه اللغة مرحلة سُبات ) : س . مكنية حيث شبه اللغة بشخص ينام . *( سُبات كسبات النبتة في فصل الخريف ) : تشبيه حيث شبه الكاتب خمول اللغة بخمول النبتة في فصل الخريف . *( لقينا في اللغة عجزا ) : س . مكنية حيث شبه العجز بشيىء ماذي يُلقى . المحسنات البديعية : *( تقدموا – تأخروا ) / ( ينشط – يخمل ) : طباق يؤكد المعنى ............... *( لغة علم – أخرى بطبيعتها عاجزة عن احتواء العلم ) : مقابلة تؤكد ............ الأساليب : *( إن تقدموا تقدمت – إن تأخروا تأخرت ) : أسلوب شرط يدل على أن الجزاء من جنس العمل . *( إن لقينا عجزا فذلك عجز العرب ) : أسلوب شرط يوحي بحث العرب على الاهتمام بلغتهم .
س/بم يوحي قول الكاتب " اللغة ظل أصحابها " ؟ *تعبير يوحي بالتلازم و عمق الارتباط بين اللغة و أصحابها . س/( تقدمت – تأخرت – فذلك عجز أصحابها ) ما علاقتها بما قبلها ؟ *نتيجة لما قبلها . س/ماذا أفادت " لكن " ؟ *حرف استدراك يمنع الفهم الخاطئ . س/" قد ينشط – قد يخمل " ماذا أفادت " قد " ؟ *" قد " تفيد التقليل . س/( تسقط أوراقها – تتساقط أوراقها ) أيهما أفضل ؟ و لماذا ؟ *" تتساقط " : لأنها توحي بالتتابع , مما يدل على الضعف المتدرج للغة , أما " تسقط " فتعني أنها تسقط مرة واحدة .
" أما العربية فذات ماضٍ عريق في العلم , بل هي أعرق اللغات الحية قاطبة , فمن قبل أن تصبح لغات اليوم لغات علم و أدب حملت العربية لواء العلم و الحضارة و لم تعجز و لم تهن حتى غدت مضرب مثل اللغات التي عاصرتها , ولكن ضعف العرب و وهنهم عاقا نمو اللغة و تطورها ." المفردات : أما:حرف شرط و تفصيل وتوكيد ذات : صاحبة ج – ذوات ماض : تاريخ عريق:أصيل/كريم ج-عراق/عُرق الحية : ص ) المستعملة الآن قاطبة : جميعا لواء : علم ج – ألوية الحضارة : مظاهر التطور الإنساني × التخلف تهن : تضعف × تقوى غدت : أصبحت / صارت مضرب المثل : موضع العظة غدت مضرب المثل : ص) صارت مشهورة عاصرتها : عاشت معها في عصر واحد عاقا : منعا / أخّرا / عرقلا × أتاحا / أباحا س/بم وصف الكاتب اللغة العربية كما فهمت من العبارة ؟ *اللغة العربية صاحبة تاريخ طويل في العلم و الحضارة , و هي أقدم اللغات المستعملة الآن جميعا , و قبل أن تعلو مكانة بعض اللغات و تصير لغات علم و أدب كانت اللغة العربية هي حاملة راية التقدم و العلم , و لم تكن في يوم ما عاجزة عن التعبير عن حقائق العلم , و كانت أشهر اللغات , و لكن ضعف العرب اليوم و وهنهم عرقلا و أخّرا نمو اللغة و تقدمها .
الجماليات : الألوان البيانية : *( هي أعرق اللغات الحية ): كناية عن طول تاريخ اللغة في خدمة العلم . *( اللغات الحية ) : س . مكنية حيث شبه اللغات بإنسان حي . *( حملت العربية لواء العلم ) : س . مكنية حيث شبه اللغة بجندي يحمل الراية . *( غدت مضرب مثل اللغات التي عاصرتها ) : س . مكنية حيث شبه اللغة بطفل ينمو و يواجه بعض الصعوبات أثناء النمو . المحسنات البديعية : *( لم تعجز – لم تهن ) : إطناب بالترادف يؤكد ...........
س/ماذا أفاد قول الكاتب " قاطبة " ؟ *التأكيد على انفراد اللغة العربية و تفوقها على جميع اللغات . س/علام يدل قول الكاتب " و لكن ضعف العرب و وهنهم عاقا نمو اللغة و تطورها " ؟ *تعبير يدل على العتاب و اللوم .
ملامح شخصية الكاتب : 1-رجاحة العقل و دقة التفكير . 2-الاعتزاز بالعروبة و الانتماء لها . 3-سعة الثقافة . 4-القدرة على الإقناع بالأدلة و البراهين .
خصائص أسلوب الكاتب : 1-الاعتمام على الأسلوب الخبري . 2-سهولة الألفاظ و دقتها . 3-عدم الإكثار من المحسنات البديعية . 4-عمق المعاني . | |
|