عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  تابع / اللغة العربية / الترم الئانى / قراءة / نصوص / نحو / قصة ** الصف الئانى ث *2017 *

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناهل السيد




ذكر عدد الرسائل : 1837
العمر : 63
تاريخ التسجيل : 24/07/2009

 تابع / اللغة العربية / الترم الئانى / قراءة / نصوص / نحو / قصة ** الصف الئانى ث *2017 * Empty
مُساهمةموضوع:  تابع / اللغة العربية / الترم الئانى / قراءة / نصوص / نحو / قصة ** الصف الئانى ث *2017 *    تابع / اللغة العربية / الترم الئانى / قراءة / نصوص / نحو / قصة ** الصف الئانى ث *2017 * Icon_minitimeالخميس ديسمبر 15, 2016 5:04 am

ros
 تابع / اللغة العربية / الترم الئانى / قراءة / نصوص / نحو / قصة ** الصف الئانى ث *2017 * 133-88
الألوان البيانية :
*( اللغة ظل أصحابها ) : تشبيه بليغ حيث شبه اللغة بالظل .
*( تقدمت – تأخرت ) : س . مكنية حيث شبه اللغة بإنسان يتقدم و يتأخر .
*( عاجزة عن احتواء العلم ) : س . مكنية حيث شبه اللغة بإنسان يعجز عن الإحاطة بفروع العلم .
*( المجتمع ) : مجاز مرسل عن أفراد المجتمع علاقته المحلية .
*( ينمو فيه العلم ) : س .مكنية حيث شبه العلم بطفل ينمو .
*( تنمو لغته ) : س .مكنية حيث شبه اللغة بطفل ينمو .
*( يستحدثه نمو العلم من أفكار ) : س . مكنية حيث شبه نمو العلم بشخص يبتكر أفكارا جديدة .
*( قد يخمل المجتمع ) : كناية عن تكاسل أفراد المجتمع .
*( يقف نمو العلم ) : كناية عن جمود الشعب + س . مكنية حيث شبه العلم بطفل يتوقف طور نموه .
*( تدخل فيه اللغة مرحلة سُبات ) : س . مكنية حيث شبه اللغة بشخص ينام .
*( سُبات كسبات النبتة في فصل الخريف ) : تشبيه حيث شبه الكاتب خمول اللغة بخمول النبتة في فصل الخريف .
*( لقينا في اللغة عجزا ) : س . مكنية حيث شبه العجز بشيىء ماذي يُلقى .
المحسنات البديعية :
*( تقدموا – تأخروا ) / ( ينشط – يخمل ) : طباق يؤكد المعنى ...............
*( لغة علم – أخرى بطبيعتها عاجزة عن احتواء العلم ) : مقابلة تؤكد ............
الأساليب :
*( إن تقدموا تقدمت – إن تأخروا تأخرت ) : أسلوب شرط يدل على أن الجزاء من جنس العمل .
*( إن لقينا عجزا فذلك عجز العرب ) : أسلوب شرط يوحي بحث العرب على الاهتمام بلغتهم .

س/بم يوحي قول الكاتب " اللغة ظل أصحابها " ؟
*تعبير يوحي بالتلازم و عمق الارتباط بين اللغة و أصحابها .
س/( تقدمت – تأخرت – فذلك عجز أصحابها ) ما علاقتها بما قبلها ؟
*نتيجة لما قبلها .
س/ماذا أفادت " لكن " ؟
*حرف استدراك يمنع الفهم الخاطئ .
س/" قد ينشط – قد يخمل " ماذا أفادت " قد " ؟
*" قد " تفيد التقليل .
س/( تسقط أوراقها – تتساقط أوراقها ) أيهما أفضل ؟ و لماذا ؟
*" تتساقط " : لأنها توحي بالتتابع , مما يدل على الضعف المتدرج للغة , أما " تسقط " فتعني أنها تسقط مرة واحدة .

" أما العربية فذات ماضٍ عريق في العلم , بل هي أعرق اللغات الحية قاطبة , فمن  قبل أن تصبح لغات اليوم لغات علم و أدب حملت العربية لواء العلم و الحضارة و لم تعجز و لم تهن حتى غدت مضرب مثل اللغات التي عاصرتها , ولكن ضعف العرب و وهنهم عاقا نمو اللغة و تطورها ."
المفردات :
أما:حرف شرط و تفصيل وتوكيد ذات : صاحبة ج – ذوات ماض : تاريخ
عريق:أصيل/كريم ج-عراق/عُرق الحية : ص ) المستعملة الآن قاطبة : جميعا
لواء : علم ج – ألوية الحضارة : مظاهر التطور الإنساني × التخلف
تهن : تضعف × تقوى غدت : أصبحت / صارت مضرب المثل : موضع العظة
غدت مضرب المثل : ص) صارت مشهورة عاصرتها : عاشت معها في
عصر واحد
عاقا : منعا / أخّرا / عرقلا × أتاحا / أباحا
س/بم وصف الكاتب اللغة العربية كما فهمت من العبارة ؟
*اللغة العربية صاحبة تاريخ طويل في العلم و الحضارة , و هي أقدم اللغات المستعملة الآن جميعا ,       و قبل أن تعلو مكانة بعض اللغات و تصير لغات علم و أدب كانت اللغة العربية هي حاملة راية التقدم      و العلم , و لم تكن في يوم ما عاجزة عن التعبير عن حقائق العلم , و كانت أشهر اللغات , و لكن ضعف العرب اليوم و وهنهم عرقلا و أخّرا نمو اللغة و تقدمها .

الجماليات :
الألوان البيانية :
*( هي أعرق اللغات الحية ): كناية عن طول تاريخ اللغة في خدمة العلم .
*( اللغات الحية ) : س . مكنية حيث شبه اللغات بإنسان حي .
*( حملت العربية لواء العلم ) : س . مكنية حيث شبه اللغة بجندي يحمل الراية .
*( غدت مضرب مثل اللغات التي عاصرتها ) : س . مكنية حيث شبه اللغة بطفل ينمو و يواجه بعض الصعوبات أثناء النمو .
المحسنات البديعية :
*( لم تعجز – لم تهن ) : إطناب بالترادف يؤكد ...........

س/ماذا أفاد قول الكاتب " قاطبة " ؟
*التأكيد على انفراد اللغة العربية و تفوقها على جميع اللغات .
س/علام يدل قول الكاتب " و لكن ضعف العرب و وهنهم عاقا نمو اللغة و تطورها " ؟
*تعبير يدل على العتاب و اللوم .

ملامح شخصية الكاتب :
1-رجاحة العقل و دقة التفكير .
2-الاعتزاز بالعروبة و الانتماء لها .
3-سعة الثقافة .
4-القدرة على الإقناع بالأدلة و البراهين .

خصائص أسلوب الكاتب :
1-الاعتمام على الأسلوب الخبري .
2-سهولة الألفاظ و دقتها .
3-عدم الإكثار من المحسنات البديعية .
4-عمق المعاني . hart  hart  hart تابع / اللغة العربية / الترم الئانى / قراءة / نصوص / نحو / قصة ** الصف الئانى ث *2017 * 133-88
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
 تابع / اللغة العربية / الترم الئانى / قراءة / نصوص / نحو / قصة ** الصف الئانى ث *2017 *
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تابع / اللغة العربية / الترم الئانى / قراءة / نصوص / نحو / قصة ** الصف الئانى ث * 2017 *
» تابع / اللغة العربية / الترم الئانى / قراءة / نصوص / نحو / قصة ** الصف الئانى ث * 2017 *
» تابع / اللغة العربية / الترم الئانى / قراءة / نصوص / نحو / قصة ** الصف الئانى ث * 2017 *
» موضوع: تابع / اللغة العربية / الترم الئانى / قراءة / نصوص / نحو / قصة ** الصف الئانى ث *2017 *
» موضوع: تابع / اللغة العربية / الترم الئانى / قراءة / أدب / نصوص / نحو / قصة ** الصف الئانى 2017

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: خطوه بخطوه @ المتعلم :: الصف الثاني الثانوي :: اللغة العربية-
انتقل الى: