عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تابع اختيار الصديق (2)**

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناهل السيد




ذكر عدد الرسائل : 1837
العمر : 63
تاريخ التسجيل : 24/07/2009

تابع اختيار الصديق (2)** Empty
مُساهمةموضوع: تابع اختيار الصديق (2)**   تابع اختيار الصديق (2)** Icon_minitimeالثلاثاء مارس 09, 2010 8:11 am

السؤال الرابع: من موضوع :ا[color=red]ختيار الصديق:[/ teee color] daymn elhamd
" فإن الجاهل أهل أن يهرب منه أبواه وإن الكذاب لا يكون أخاً صادقاً لأن الكذب الذي يجري علي لسانه إنما هو من فضول كذب قلبه ،.... وقد يتهم صدق القلب وإن صدق اللسان ، فكيف إذا ظهر الكذب علي اللسان ؟ وإن الشرير يكسبك العدو ولا حاجة لك في صداقة تجلب لك العداوة وإن المشنوع شانع صاحبه. "
أ‌- اختر الصواب مما بين القوسين فيما يأتي :
- (الجاهل ) هنا مضادهــــــا : ( العالم – الحليم – المجتهد ) .
- ( يهرب ) هنا مضادهــــــا : ( يلجأ – يقيم – يذهب )
- ( يتهم ) تكشف عنها في مادة : ( همم- هام- وهم )
- ( المشنوع – شانع ) بينهما : ( ترادف – توكيد – جناس ) .
ب‌- . عبر عن معني العبارة كل بأسلوبك .
ج- استخرج من الفقرة :
- مجازاً مرسلاً وبين علاقته وسر جماله .
- لوناً بديعياً وبين نوعه وقيمته .
- أسلوباً إنشائياً وبين نوعه وغرضه البلاغي .
د- إنما هو من فضول كذب قلبه – إنه من فضول كذب قلبه . أي التعبيرين أبلغ ؟ ولماذا؟
هـ- ما السمات التي يمتاز بها أسلوب ابن المقفع ؟

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الإجابة :
(1) أ – ( الحليم – يلجأ – وهم – جناس ) .
ب – يؤكد الكاتب علي ضرورة البعد عن الجاهل والكذاب والشرير فهم جميعاً لا يصلحون للصداقة لأن الجاهل لا يتحمله أهله من أبيه وأمه فكيف يتحمله إنسان ؟ والكذاب لا يصلح للصداقة لأن الكذب في لسانه دليل علي الكذب في قلبه ، كما أن الشرير لا يصلح للصداقة لأنه يكون سبباً في جلب عداوة الناس . فكيف يصادق الإنسان شريراً يكسبه هذه العداوة ؟
ج- القلب مجاز مرسل وعلاقته الجزئية وسر جماله الإيجاز والدقة في اختيار العلاقة .
- اللون البديعي : الطباق بين ( صداقة وعداوة ) وهو يبرر المعني ويوضح الفكرة .
- الأسلوب الإنشائي : كيف إذا ظهر الكذب علي اللسان ؟ وهو استفهام غرضه البلاغي التعجب .
د- إنما هو من فضول كذب قلبه – أبلغ لأنه أسلوب قصر أداته ( إنما ) وقيمته الاختصاص والتوكيد .
ولكن الشاعر عبر عن ذلك من خلال هذا التشبيه الذي يوضح الضرر من مصاحبة الشرار بأنها تعدي كما يعدي الأجرب الإنسان الصحيح .
ويمتاز أسلوب ابن المقفع بما يأتي : - الإيجاز فكل كلمة تؤدي معني لا يتكرر ولا يعود إليه .
- ترتيب الأفكار فكل معني يتصل بسابقه ولاحقه.
- أنه سهل ممتنع والسهولة تعني وضوح الفكرة ويسرها وسهولة إدراكها والصعوبة تعني القدرة علي تركيز المعنى وانتقاء اللفظة واختيار الكلمات .
- التنوع بين الأسلوب الخبري والإنشائي مما يعطي الكلام حيوية وقوة تأثير.
- الاعتماد علي التشبيهات التوضيحية التي تأتي مثل المصابيح الكاشفة التي تضيء الفكرة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ
- نزل ذلك عند أكثرهم منزلة الخيانة : تشبيه حيث شبه القطيعة بالخيانة ليبعث في نفس القارئ كراهية القطيعة والنفور منها .
هـ - وإن ظهر لك منه ما تكره : احتراس يؤكد ضرورة التمسك بالصديق حتى ولو ظهر لنا منه ما نكرهه.
- نزل ذلك عند أكثرهم : تدل علي دقة الكاتب لأنه جعل ذلك عند أكثر الناس ولم يجعله عند جميع الناس وبذلك تأتي فكرته مطابقة للواقع فبعض الناس لا يرون القطيعة عند ظهور عيب في الصديق خيانة .
و- معنى ( سهل ) أن القارئ يظن عندما يقرؤه أنه يستطيع أن يكتب مثله لسهولته ووضوح أفكاره وعباراته .
- معنى ( ممتنع ) أن القارئ لو حاول أن يأتي بمثله ما استطاع .
- وهكذا كان أسلوب ابن المقفع . - فهو سهل لوضوح الفكرة ويسرها وسهولة إدراكها .
- وهو صعب لما فيه من قدرة علي تركيز المعاني وانتقاء اللفظة واختيار الكلمات .
السؤال السادس : من موضوع اختيار الصديق :
" فالاتئاد الاتئاد والتثبت التثبت . وإذا نظرت في حال من ترتئيه لإخائك ، فإن كان من إخوان الدين فليكن فقيهاً غير مراء ولا حريص ، وإن كان من إخوان الدنيا فليكن حراً ليس بجاهل ولا كذاب ولا شرير ولا مشنوع . "
أ – أكمل :
أ- الاتئاد مرادفها .................. مضاد فقيهاً.....................
*إخوان الدنيا هم................... مرادف مشنوع ................
ب – ما الصفات ذكرها الكاتب في لاختيار الصديق ؟ وما رأيك فيها ؟
ج – في الفقرة أسلوب شرط . حدد أجزاءه .
د- ليس بجاهل – ليس جاهلاً . وضح أي التعبيريين أجمًل وعلل لما تقول .
هـ - اعتمد الكاتب علي الإنشاء . وضح ما جاء منه مبيننا نوعه وغرضه البلاغي .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــ
الإجابة :(1) أ – الاتئاد : التأني والتمهل – جاهلاً – مفضوح .
ب- ذكر الكاتب عدة صفات للصديق الذي يختاره الإنسان فإذا كان من رجال الدين وجب أن يكون عالماً لا يعرف النفاق ولا البخل أي يتصف بالصراحة والكرم وإن كان من رجال الدنيا وجب أن يكون حراً في رأيه حليماً في خلقه لا يعرف الكذب ولا الشر ويكتسب سمعة حسنة .
وأرى أن الكاتب قسم الناس إلي رجل دين ورجل دنيا ولم يكن دقيقاً في هذا التقسيم فهناك من يجمع بين الدين والدنيا .
ج- أسلوب الشرط – أداته (إن) وفعل الشرط ( كان ) وجواب الشرط( فليكن) .
د- ليس بجاهل : أجمل لأن حرف الجر ( الباء) زائد للتوكيد .
هـ- الإنشاء في قوله ( فليكن) وهو أمر غرضه البلاغي التمني . وكذلك الاتئاد الاتئاد ، وهو أمر أيضاً غرضه البلاغي الإغراء .
( لاحظ أن الاتئاد : مفعول به لفعل محذوف تقديره الزم – ففي التعبير إيجاز بالحذف ).
kadh
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تابع اختيار الصديق (2)**
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مناقشة اختيار الصديق.
» نص اختيار الصديق ( ابن المقفع) *
» مناقشة أسئلة / اختيار الصديق (ابن المقفع)*
» أسئلة وإجابات اختيار الصديق *
» رأى الدين فى اختيار الصديق *( فيديو) *****

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: خطوه بخطوه @ المتعلم :: الصف الثاني الثانوي :: اللغة العربية-
انتقل الى: