عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نصوص / كم تشتكى ( لإيليا أبى ماضى) (1)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناهل السيد




ذكر عدد الرسائل : 1837
العمر : 62
تاريخ التسجيل : 24/07/2009

نصوص / كم تشتكى ( لإيليا أبى ماضى) (1) Empty
مُساهمةموضوع: نصوص / كم تشتكى ( لإيليا أبى ماضى) (1)   نصوص / كم تشتكى ( لإيليا أبى ماضى) (1) Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 12, 2010 10:29 am

س1- ماذا تعرف عن "إيليا أبى ماضي"؟

إيليا أبو ماضي : من شعراء المهاجر الشمالي، ولد في لبنان بقرية المحيدثة سنة 1890م، وقدم إلى مصر سنة 1902م، وهو في الحادية عشرة من عمره، واشتغل بالتجارة والصحافة، وتفتحت مواهبه الشعرية منذ الصغر، فأصدر ديوانه الأول (تذكار الماضي) سنة 1911م، ثم هاجر إلى أمريكا الشمالية وأقام في نيويورك، وانضم إلى الرابطة القلمية التي أسسها (جبران خليل جبران) سنة 1920م ونشر هناك ديوان (الجداول) سنة 1927م، ثم نشر ديوانه (الخمائل) سنة 1946، وتوفي سنة 1957م، وبعد وفاته نشر له ديوان (تبر وتراب).


س2- التفاؤل من سمات أدب المهاجر مع أن فيه كثيرًا من شكوى الحياة.. فكيف تبرر ذلك؟

شعراء المهاجر واجهوا متاعب الرزق ومشقات العمل حتى حصلوا على الثروة التي هاجروا من أجلها، ورأوا ألوانا من الغدر والصراع جعلتهم يكثرون من شكوى الحياة، لكنها شكوى الثائر المتمرد، لا شكوى اليائس المستسلم، ولم تملا الشكوى نفوسهم بالحزن واليأس، بل دفعتهم إلى النجاح والإقدام.

س3-


(أ) تخير الإجابة الصحيحة لما يأتي من بين القوسين مع التعليل :
1- نبحث في القاموس المحيط عن "تشتكي" في : (باب الياء فصل الشين - فصل الشين باب الواو - باب الشين فصل الواو)
2- ذكر الشاعر في الأبيات من مظاهر الطبيعة ما يمتع : (بعض الحواس - معظم الحواس - كل الحواس)
3- "معدم" من المشتقات : (اسم مكان - اسم مفعول - اسم فاعل)

1- فصل الشين باب الواو.
2- كل الحواس.
3- اسم فاعل.


(ب) اشرح الأبيات مبينا العلاقة بينها.

الشرح : يخاطب الشاعر الإنسان المتشائم الذي يشكو بدون داع قائلا : كثيرًا ما تشتكي وتقول إنك فقير، مع أن كل شيء في السماء والأرض مسخر لك، وأمامك مظاهر الجمال في الحقول وزهرها ونسيمها وطيورها المغردة والمياه الصافية كالفضة تنساب في الجداول، والشمس في وقت الأصيل تسكب على الماء أشعة ذهبية. والأبيات مترابطة، كل منها يسلمك إلى ما بعده.


(ج) عين فيها لونا بيانيا وآخر بديعيا، ووضح كلا ، وسر جماله.

اللون البياني : (الماء فضة) تشبيه فيه توضيح وإيحاء بالجمال.
اللون البديعي : (الطباق) بين (الأرض والسماء)، وسر جمالها توضيح المعنى بالتضاد.


(د) ما رأيك في قصر "السما" وعطف الأنجم عليها؟

قصر (السما) بدل (السماء) جائز ولا عيب فيه، وعطف (الأنجم) عليه إطناب من عطف الخاص على العام.


(هـ) "لك الحقول - الحقول لك" أي التعبيرين أفضل؟ ولماذا؟

(لك الحقول) أجمل لأنها تفيد القصر بتقديم الخبر على المبتدأ المعرفة.

س4-


(أ) تخير الإجابة الصحيحة لما يأتي :
1- "الذرا" جمع : (ذرة - وذر - ذروة)
2- "عابثا" كلمة : (ليست لها فائدة - أضعفت المعنى - أفادته)
3- مرادف "الحوم" (المحلقة - المغردة - الجميلة)

1- ذروة.
2- أفادته.
3- المحلقة.


(ب) اشرح الأبيات وبين ما فيها من مظاهر الطبيعة الجميلة.

الشرح : من مظاهر الجمال في الطبيعة التي تدعو إلى التفاؤل : النور يرسم بخيوطه الرقيقة فوق السهول والهضاب صورًا من ظلال الأشجار ويزول عنها فتمحى، فكأنه فنان عابث يعرض منجزاته العجيبة أمام الناس ويزيلها بدون فائدة، كأنه من أتباع المدرسة العبثية في الفن، وهذا النور يغمر الفضاء بضوئه الصافي، كأنه بحر تسبح فيه الطيور الحائمة.


(ج) عين فيها لونًا بيانيًّا، وآخر بديعيًّا، ونوع كلٍّ، وسر جماله.

اللون البياني : (النور يبني) استعارة مكنية تصور النور إنسانا يبني، وسر جمالها التشخيص.
اللون البديعي : (الطباق) بين (يبني - ويهدم)، وسر جماله توضيح المعنى بالتضاد.

س5-


(أ) تخير الإجابة الصحيحة لما يأتي من بين القوسين :
1- "هيهات" اسم فعل : (ماض - مضارع - أمر).
2- عطف "تبسمت" على "هشت" يفيد : (التوضيح - التعليل - التوكيد)
3- "فإنه لا يهرم" علاقته بما قبله : (التفصيل - التعليل - العموم)

1- ماض.
2- التوكيد.
3- التعليل.


(ب) اشرح الأبيات وضع لها عنوانا مناسبا.

الشرح : هذه الدنيا باسمة لك، فَلِمَ تقابلها بالعبوس والكآبة؟ ولماذا لا تستجيب لها ولجمالها؟إن كنت حزينًا لمجدك الضائع، فلن يرجعه إليك الحزن والندم. وإن كنت تخشى أن تصيبك مصيبة، فلن يمنعها هذا الخوف أن تقع. وإن كنت جاوزت الشباب فلا تقل إن الزمان قد شاخ؛ فإنه لا يهرم. فاستمد منه القوة والنشاط... والعنوان المناسب لهذه الأبيات : (لا تندم على ما فات).




(ج) عين فيها لونًا بيانيًّا وآخر بديعيًّا، وسر جمالهما، وأسلوبًا إنشائيًّا وغرضه.

اللون البياني : (هشت لك الدنيا) استعارة مكنية، وسر جمالها التشخيص.
اللون البديعي : (الطباق) بين (هشت - وواجما)، وسر جماله توضيح المعنى بالتضاد. الأسلوب الإنشائي (مالك واجما؟) استفهام غرضه التعجب.




(د) وضح ما في الأبيات من تكرار وأثره. وعين فيها تعبيرًا يدل على عدم تحري الدقة اللغوية، وبين سبب ذلك.

في الأبيات من التكرار (تبسمت) بعد (هشت) للتوكيد - و (علام لا تتبسم)، بعد (مالك واجما)؟ للتوكيد، وتكرار أساليب الشرط في البيت الثاني والثالث والرابع للمقارنة بين الحالين في كل بيت.
والتعبير الذي يدل على عدم الدقة اللغوية (هيهات) جواب الشرط من غير أن يقترن بالفاء، مع أنه فعل جامد يجب اقترانه بالفاء (فهيهات)، وسبب ذلك بعد الشاعر عن الوطن العربي، مما دفعه إلى عدم الدقة اللغوية.

س6-


(أ) تخير الإجابة لما يأتي من بين القوسين :
1- "فتفوتها" الفاء هنا : (للعطف - للاستئناف - للسببية)
2- "أتزور روحك جنة" فيها تقديم : (للتخصيص - للاهتمام - لا قيمة له)
3- نبحث في المعجم عن "تعافها" في : (عوف - عيف - عفو)

1- السببية.
2- للاهتمام.
3- عيف.


(ب) اشرح الأبيات مبينًا علاقة الثاني بالأول.

الشرح : عجبًا لك، تضيع الجنة الحقيقية التي حولك خوفا من جهنم التي تتوهمها، وترى الحقيقة ماثلة أمامك في هذا الجمال فتفر منها متوهما زوالها، فيأيها الإنسان المتشائم، لا تتعجل البلوى قبل وقوعها، ولا تتوقع الشر مستقبلًا وأنت لازلت بعيدا عنه، فإنك بذلك تضحى بالحقيقة في سبيل الوهم... والأبيات مترابطة، فالبيت الثاني توضيح لمعنى البيت الأول، كما أن الثالث توكيد له.




(ج) عين فيها لونًا بيانيًّا وآخر بديعيًّا، ونوع كلٍّ، وسر جماله.

اللون البياني (ترى الحقيقة هيكلًا) تشبيه فيه تجسيم.
اللون البديعي (الطباق) بين (جنة - وجهنم)، وسر جماله توضيح المعنى بالتضاد.




(د) في بعض الأبيات التفات وضحه، واذكر قيمته.

الالتفات من الخطاب في (يا من تحن إلى غد) إلى الغيبة في (يومه) وهو يحرك الذهن.


س6- فيم تتفق وتختلف مدارس "أبولو - الديوان - المهاجر" ومَطْران؟

مدرسة الديوان أبطالها (العقاد والمازني وشكري)، وهم متأثرون بمدرسة مطران الرومانسية، وإن كانوا أكثر تجديدا منها، حيث جددوا في القالب الشعري باتباع نظام المقطوعة والشعر المرسل، ويختلفون عن مَطْران في أنه متأثر بالرومانسية الفرنسية، وهم متأثرون بالرومانسية الإنجليزية، ومَطْران أكثر محافظة على الوزن والقافية وفصاحة الألفاظ، فهو مرحلة انتقالية بين (الإحياء والتجديد) - أما مدرسة (أبولو) فقد ظهرت بعد انفراط عقد جماعة الديوان، وتأثير الأدب الإنجليزي فيها واضح، وكانوا أكثر تجديدا في قالب الشعر في الموضوعات والتجارب الذاتية والخيال الحزين، واليأس والتشاؤم، أما مدرسة المهاجر فكانت خارج الوطن العربي متأثرة بالأدب الأمريكي وبالتجديد الشامل في الشعر بإتباع نظام المقطوعة والشعر المرسل، والشعر المنثور. وكذلك التجديد في المضمون بكثرة الرمز والحنين إلى الوطن، وشكوى الغربة مع الدعوة إلى التفاؤل فهي شكوى التأثر المتمرد لا اليائس المستسلم.


س7- اكتب مقالا عن "هجرة العرب إلى أمريكا وأوروبا في النصف الثاني من القرن العشرين"، والفرق بينها وبين الهجرة السابقة، وواجبنا نحو هذه الأجيال الجديدة.

في النصف الأول من القرن التاسع عشر كانت تركيا تسيطر على العالم العربي، وكانت تضطر الشعوب العربية للخضوع وتفرض عليها اللغة التركية والحكم الاستبدادي، وكان نصيب الشام من الاضطهاد أكثر فهاجر بعض أدباء الشام إلى أمريكا الشمالية والجنوبية فرارًا من الظلم والاضطهاد والفقر، واستمروا في الإبداع الأدبي باللغة العربية شعرًا ونثرًا. أما في النصف الثاني من القرن العشرين، فقد زادت الهجرة إلى أمريكا من جميع الدول العربية، من الشام ومصر والمغرب وغيرها، حتى بلغوا عدة ملايين في أمريكا وحدها، وكثر عددهم في دول أمريكا اللاتينية حتى انتخب بعضهم أعضاء في المجالس الشعبية، واختير بعضهم في الوزارات، وبعضهم صار رئيسًا للجمهورية. ولكن أبناء هؤلاء المهاجرين اندمجوا في الشعوب حولهم وابتعدوا عن لغتهم العربية، ولذلك يجب علينا دوام الاتصال بهم وفتح المدارس العربية بينهم ليظل ارتباطهم بأوطانهم العربية قويًا.

egypt sasweet
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نصوص / كم تشتكى ( لإيليا أبى ماضى) (1)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نصوص/ كم تشتكى ( إيليا أبو ماضى) هام جداً*****
» قصيدة / كم تشتكى ( إيليا أبو ماضى )*
» نصوص ( 3 ) ***
» نصوص ( 4) **** ( 3 ) ***
» نصوص (5 ) **** ( 2 ) **

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: خطوه بخطوه @ المتعلم :: الصف الثالث الثانوي :: اللغة العربية-
انتقل الى: