ناهل السيد
عدد الرسائل : 1837 العمر : 63 تاريخ التسجيل : 24/07/2009
| موضوع: نصوص (11 ) **** ******* الخميس ديسمبر 15, 2016 9:11 am | |
| الاستبداد و العلم نثر ( عبد الرحمن الكواكبي ) -غرض النص : الدعوة لرفض الظلم و الطغيان . -النص من كتاب ( طبائع الاستبداد و مصارع الاستعباد ) . -العاطفة المسيطرة على الأديب : الثورة و الغضب .
س/إلى أي ألوان الأدب ينتمي هذا النص ؟ و لماذا ؟ *النص مقال سياسي , لأنه يتناول فكرة سياسية وهي دفع الطغيان و الاستبداد . س/بأي أسلوب كتب الكاتب مقاله ؟ *أسلوب أدبي .
" ما أشبه المستبدَ في نسبته إلى رعيته بالوصي الخائنِ القوي , يتصرف في أموال الأيتام و أنفسهم كما يهوي ما داموا ضِعافا قاصرين , فكما أنه ليس من صالح الوصي أن يبلغ الأيتام رشدهم , كذلك ليس من غرض المستبد أن تتنور الرعيةُ بالعلم , لا يخفى على المستبد مهما كان غبيا أن لا استعبادَ ولا اعتسافَ إلا ما دامت الرعية حمقاء تخبط في ظلامةِ جهلٍ و تيهِ عماءٍ." المفردات .. المستبد : المتفرد بالحكم / الظالم نسبته : قرابته / صلته الوصي: من يقوم على شئون الصغير ج)أوصياء يهوى : يحب / يشاء × يكره قاصرين:لم يبلغوا سن الرشد×بالغين/راشدين يبلغ : يصل رشدهم : بلوغهم سن التكليف غرض : هدف ج ) أغراض غبيا : ضعيف العقل استعباد:جعله عبد ص)التحكم / السيطرة اعتساف : عنف / قوة / ظلم حمقاء : قليلة العقل تخبط : ضلال تيه : ضلال × هدى عماء : ذهاب للبصر س/بم وصف الكاتب الإنسان المستبد ؟ وما السبيل الذي يسلكه لاستعباد الرعية ؟ *إن المستبد يحرص على ألا يتنور الرعية بالعلم حتى لا يرفضوا ظلمه و طغيانه , و هو في ذلك كالوصي الخائن على مال الأيتام الذي يتصرف في أموالهم كيفما يشاء ماداموا ضعافا غير راشدين,لذلك يحرص المستبد أن تظل رعيته في جهل و ظلام حتى يزداد تحكما فيهم و سيطرةعلى قلوبهم و عقولهم . الجماليات .. -لون بياني : *( ما أشبه ...... الخائن القوي ):تشبيه تمثيلي حيث شبه المستبد في حكمه لرعيته بالوصي الخائن القوي *( يتصرف في أموال الأيتام و أنفسهم كما يهوى ) : كناية عن السيطرة الكاملة عليهم . *( تتنور الرعية بالعلم ) : س . مكنية حيث شبه العلم بمصباح ينير الطريق للأمم . *(لا استعباد ولا اعتساف إلا مادامت الرعية حمقاء):كناية عن شدة ضرر الجهل وخطورته على الرعية *( تخبط في ظلامة جهل و تيه عماء ) : تشبيهان حيث شبه الجهل بالظلام و الضلال بالعمى . -محسن بديعي : *( القوي – ضعافا ) : طباق ...... *( مهما كان غبيا ) : إطناب بالاعتراض يؤكد المعنى و يقويه , و يفيد التنبيه . *( ظلامة جهل و تيه عماء ) : ازدواج يعطي جرسا ........ -الأساليب : *( ما أشبه المستبد ) : أسلوب إنشائي ( غير طلبي ) نوعه تعجب غرضه التعجب من التشابه القوي بين الوصي الخائن و المستبد . *( لا استعباد إلا ما دامت ... ) : أسلوب قصر بالنفي و الاستثناء غرضه التأكيد و التخصيص .
" العوام هم قوَّة المستبد و قُوتُه , بهم عليهم يصول و يطول , يأسرهم فيتهللون لشوكته و يغصب أموالهم فيحمدونه على إبقائه حياتهم , و يهينهم فيُثنون على رفعته , و يغري بعضَهم على بعض فيفتخرون بسياسته , و إذا أسرف في أموالهم يقولون كريما , و إذا قتل منهم و لم يُمثل يعتبرونه رحيما , و يسوقهم إلى خطر الموت فيطيعونه حذر التوبيخ ." المفردات .. العوام : عامة الناس م- عامة × الخاصة يصول : يقهر / يتسلط يطول : يعلو / يرتفع × يهبط / يحط يأسرهم : يقيدهم × يحررهم / يعتقهم يتهللون : يفرحون × يبتئسون / يحزنون شوكته : قوته / بأسه يغصب : ينزع بقوة / يأخذ ظلما يحمدونه : يشكرونه يهينهم : يذلهم / يستخف بهم × يقدرهم يثنون : يمدحون × يذمون رفعته : علوه / شرفه × وضاعته يغري : يحرض / يشجع × يُيئس أسرف : جاوز الحد × قتّر يمثل:ينكل ويعاقب بقطع أذن أو أونف وغيرها . يسوقهم : يقودهم / يحركهم يطيعونه : يجيبوبه × يعصونه حذر : مخافة × اطمئنان التوبيخ:اللوم/التأنيب/التهديد×التكريم/الثناء س/كيف يستمد المستبد قوته ؟ / أو – العوام يصنعون الفرعون ... وضح . أو-(الحاكم المستبد هو صناعة و إنتاج شعبه ) هل توافق على هذا الاستنتاج ؟ و لماذا ؟ *العوام هم مصدر قوة المستبد و قوته , فبهم و عليهم يزداد قوة و استبدادا , و هم خاضعون خانعون متملقون يشكرونه على إسرافه في أموالهم , و يعتبرونه كريما , و إذا قتل منهم و لم يمثل بجثثهم اعتبروه رحيما و إذا دفع بهم إلى الهلاك أطاعوه دون تفكير مخافة اللوم أو التأنيب . الجماليات .. -لون بياني : *( العوام هم قوة المستبد و قوته ) : تشبيه حيث شبه العوام بطعام يتقوى به المستبد . *( شوكته ) : كناية عن شدة قوته . *( يسوقهم إلى خطر الموت ) : س . مكنية حيث شبه الرعية بقطيع من الغنم يساق . -محسن بديعي : *( شوكته – سياسته ) : سجع ....... *( بهم – عليهم ) /( يهين – يثني ) : طباق ..... *( قوة – قوته ) /( يصول – يطول ) : جناس ناقص ...............
س/ماذا أفادت الفاء في قوله(فيتهلللون – فيحمدونه – فيثنون – فيطيعونه)؟وما علاقته بما قبله ؟ *الفاء للتعقيب و السرعة , **و كل منها نتيجة لما قبله. س/ماذا أفاد العطف في قوله ( يأسرهم و يغصب و يهينهم و يغري ) ؟ *العطف يفيد التنويع .
" و الحاصل أن العوام يذبحون أنفسهم بأيديهم بسبب الخوف الناشئ عن الجهل و الغباوة , فإذا ارتفع الجهلُ و تنور العقلُ زال الخوفُ , و أصبح الناس لا ينقادون طبعا لغير منافعِهم , كما قيل : العاقل لا يخدم غير نفسه , و عند ذلك لابد للمستبد من الاعتزال أو الاعتدال , كم أجبرت أمم بترقيها المستبد اللئيم على الترقي معها و الانقلاب رغم طبعه , إلى وكيل أمين يهاب الحساب , و رئيس عادل يخشى الانتقام , و أب حليم يتلذذ بالتحاب . و حينئذ تنال الأمة حياة رخاء و نماء , حياة عز و سعادة ." المفردات .. الحاصل : الخلاصة ج ) الحواصل الناشئ : الناتج / الحادث / المتجدد ارتفع : ص ) اختفى / زال × ثبت / استقر ينقادون:يُساقون ص)يخضعون ×يتمردون طبعا:خلقا / بالفطرة × التطبع ج)طباع/أطباع الاعتزال : الابتعاد / التنحي× الاتصال أجبرت : ألزمت / فرضت ترقيها : علوها / صعودها اللتيم : الدنيء ج) لئام / ألئام × كريم
الانقلاب : التغير / التحول × الثبات وكيل : نائب ج) وكلاء يهاب : يخاف / يخشى × يطمئن / يأمن الحساب : العقاب الانتقام : الثأر × الصفح / العفو حليم : عاقل / متأنٍ × متسرع يتلذذ : يسعد التحاب : المودة و المحبة × التباغض رضية : راضية × غاضبة هنية : متيسرة / غير شقية × شقية رخاء : رغد / سعة العيش × شدة نماء : زيادة و كثرة عز : قوة / غلبة × ذل ( اللهم لا سهل إلا جعلته سهلا و أنت تجعل الحزن إن شئت سهلا ) خالد : كردي س/ما أثر الجهل على الأمم و الشعوب كما فهمت من العبارة ؟ *إن العوام يذبحون أنفسهم بأيديهم بسسب جهلهم و غباوتهم . س/ما أثر العلم على الأمم و الشعوب كما فهمت من العبارة ؟ *عندما ينتشر العلم و تتنور العقول و يزول الجهل يختفي الخوف من القلوب و يطالب الناس بحقوقهم , فيصبح المستبد أمام أمرين لا ثالث لهم هما : الاعتدال أو الاعتزال , و عندها تستطيع الأمم أن تجبر المستبد على مطالبها فيخضع لها و يسعى لخيرها و يلتزم بالعدل بينهم و ذلك خوفا من العقاب و الانتقام منه .... وهنا تتحقق العزة و السعادة و الرخاء لهذه الأمة . | |
|