عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نصوص (11 ) **** *******

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناهل السيد




ذكر عدد الرسائل : 1837
العمر : 63
تاريخ التسجيل : 24/07/2009

نصوص (11 ) **** ******* Empty
مُساهمةموضوع: نصوص (11 ) **** *******   نصوص (11 ) **** ******* Icon_minitimeالخميس ديسمبر 15, 2016 9:11 am

الاستبداد و العلم      beasm                            نثر ( عبد الرحمن الكواكبي )  
-غرض النص : الدعوة لرفض الظلم و الطغيان .
-النص من كتاب ( طبائع الاستبداد و مصارع الاستعباد ) .
-العاطفة المسيطرة على الأديب : الثورة و الغضب .

س/إلى أي ألوان الأدب ينتمي هذا النص ؟ و لماذا ؟
*النص مقال سياسي , لأنه يتناول فكرة سياسية وهي دفع الطغيان و الاستبداد .
س/بأي أسلوب كتب الكاتب مقاله ؟
*أسلوب أدبي .

" ما أشبه المستبدَ في نسبته إلى رعيته بالوصي الخائنِ القوي , يتصرف في أموال الأيتام و أنفسهم كما يهوي ما داموا ضِعافا قاصرين , فكما أنه ليس من صالح الوصي أن يبلغ الأيتام رشدهم , كذلك ليس من غرض المستبد أن تتنور الرعيةُ بالعلم , لا يخفى على المستبد مهما كان غبيا أن لا استعبادَ ولا اعتسافَ إلا ما دامت الرعية حمقاء تخبط في ظلامةِ جهلٍ و تيهِ عماءٍ."
المفردات ..
المستبد : المتفرد بالحكم / الظالم نسبته : قرابته / صلته الوصي: من يقوم على شئون الصغير ج)أوصياء
يهوى : يحب / يشاء × يكره قاصرين:لم يبلغوا سن الرشد×بالغين/راشدين يبلغ : يصل
رشدهم : بلوغهم سن التكليف غرض : هدف ج ) أغراض غبيا : ضعيف العقل
استعباد:جعله عبد ص)التحكم / السيطرة اعتساف : عنف / قوة / ظلم حمقاء : قليلة العقل
تخبط : ضلال تيه : ضلال × هدى عماء : ذهاب للبصر  
س/بم وصف الكاتب الإنسان المستبد ؟ وما السبيل الذي يسلكه لاستعباد الرعية ؟
*إن المستبد يحرص على ألا يتنور الرعية بالعلم حتى لا يرفضوا ظلمه و طغيانه , و هو في ذلك كالوصي الخائن على مال الأيتام الذي يتصرف في أموالهم كيفما يشاء ماداموا ضعافا غير راشدين,لذلك يحرص المستبد أن تظل رعيته في جهل و ظلام حتى يزداد تحكما فيهم و سيطرةعلى قلوبهم و عقولهم .
الجماليات ..
-لون بياني :
*( ما أشبه ...... الخائن القوي ):تشبيه تمثيلي حيث شبه المستبد في حكمه لرعيته بالوصي الخائن القوي
*( يتصرف في أموال الأيتام و أنفسهم كما يهوى ) : كناية عن السيطرة الكاملة عليهم .
*( تتنور الرعية بالعلم ) : س . مكنية حيث شبه العلم بمصباح ينير الطريق للأمم .
*(لا استعباد ولا اعتساف إلا مادامت الرعية حمقاء):كناية عن شدة ضرر الجهل وخطورته على الرعية
*( تخبط في ظلامة جهل و تيه عماء ) : تشبيهان حيث شبه الجهل بالظلام و الضلال بالعمى .
-محسن بديعي :
*( القوي – ضعافا ) : طباق ......
*( مهما كان غبيا ) : إطناب بالاعتراض يؤكد المعنى و يقويه  , و يفيد التنبيه .
*( ظلامة جهل و تيه عماء ) : ازدواج يعطي جرسا ........
-الأساليب :
*( ما أشبه المستبد ) : أسلوب إنشائي ( غير طلبي ) نوعه تعجب غرضه التعجب من التشابه القوي بين
الوصي الخائن و المستبد .
*( لا استعباد إلا ما دامت ... ) : أسلوب قصر بالنفي و الاستثناء غرضه التأكيد و التخصيص .

" العوام هم قوَّة المستبد و قُوتُه , بهم عليهم يصول و يطول , يأسرهم فيتهللون لشوكته و يغصب أموالهم فيحمدونه على إبقائه حياتهم , و يهينهم فيُثنون على رفعته , و يغري بعضَهم على بعض فيفتخرون بسياسته , و إذا أسرف في أموالهم يقولون كريما , و إذا قتل منهم و لم يُمثل يعتبرونه رحيما , و يسوقهم إلى خطر الموت فيطيعونه حذر التوبيخ ."
المفردات ..
العوام : عامة الناس م- عامة × الخاصة يصول : يقهر / يتسلط يطول : يعلو / يرتفع × يهبط / يحط
يأسرهم : يقيدهم × يحررهم / يعتقهم يتهللون : يفرحون × يبتئسون / يحزنون   شوكته : قوته / بأسه
يغصب : ينزع بقوة / يأخذ ظلما     يحمدونه : يشكرونه يهينهم : يذلهم / يستخف بهم × يقدرهم
يثنون : يمدحون × يذمون رفعته : علوه / شرفه × وضاعته يغري : يحرض / يشجع × يُيئس
أسرف : جاوز الحد × قتّر يمثل:ينكل ويعاقب بقطع أذن أو أونف وغيرها . يسوقهم : يقودهم / يحركهم
يطيعونه : يجيبوبه × يعصونه حذر : مخافة × اطمئنان التوبيخ:اللوم/التأنيب/التهديد×التكريم/الثناء
س/كيف يستمد المستبد قوته ؟ /
أو – العوام يصنعون الفرعون ... وضح .
أو-(الحاكم المستبد هو صناعة و إنتاج شعبه ) هل توافق على هذا الاستنتاج ؟ و لماذا ؟
*العوام هم مصدر قوة المستبد و قوته , فبهم و عليهم يزداد قوة و استبدادا , و هم خاضعون خانعون متملقون يشكرونه على إسرافه في أموالهم , و يعتبرونه كريما , و إذا قتل منهم و لم يمثل بجثثهم اعتبروه رحيما  و إذا دفع بهم إلى الهلاك أطاعوه دون تفكير مخافة اللوم أو التأنيب .
                                                                                                 astad
الجماليات ..
-لون بياني :
*( العوام هم قوة المستبد و قوته ) : تشبيه حيث شبه العوام بطعام يتقوى به المستبد .
*( شوكته ) : كناية عن شدة قوته .
*( يسوقهم إلى خطر الموت ) : س . مكنية حيث شبه الرعية بقطيع من الغنم يساق .
-محسن بديعي :
*( شوكته – سياسته ) : سجع .......
*( بهم – عليهم ) /( يهين – يثني ) : طباق .....
*( قوة – قوته ) /( يصول – يطول ) : جناس ناقص ...............

س/ماذا أفادت الفاء في قوله(فيتهلللون – فيحمدونه – فيثنون – فيطيعونه)؟وما علاقته بما قبله ؟
*الفاء للتعقيب و السرعة ,
**و كل منها نتيجة لما قبله.
س/ماذا أفاد العطف في قوله ( يأسرهم و يغصب و يهينهم و يغري ) ؟
*العطف يفيد التنويع .

" و الحاصل أن العوام يذبحون أنفسهم بأيديهم بسبب الخوف الناشئ عن الجهل و الغباوة , فإذا ارتفع الجهلُ و تنور العقلُ زال الخوفُ , و أصبح الناس لا ينقادون طبعا لغير منافعِهم , كما قيل : العاقل لا يخدم غير نفسه , و عند ذلك لابد للمستبد من الاعتزال أو الاعتدال , كم أجبرت أمم بترقيها المستبد اللئيم على الترقي معها و الانقلاب رغم طبعه , إلى وكيل أمين يهاب الحساب , و رئيس عادل يخشى الانتقام , و أب حليم يتلذذ بالتحاب . و حينئذ تنال الأمة حياة رخاء و نماء , حياة عز و سعادة ."
المفردات ..
الحاصل : الخلاصة ج ) الحواصل الناشئ : الناتج / الحادث / المتجدد ارتفع : ص ) اختفى / زال × ثبت / استقر
ينقادون:يُساقون ص)يخضعون ×يتمردون طبعا:خلقا / بالفطرة × التطبع ج)طباع/أطباع الاعتزال : الابتعاد / التنحي× الاتصال  
أجبرت : ألزمت / فرضت   ترقيها : علوها / صعودها اللتيم : الدنيء ج) لئام / ألئام × كريم

الانقلاب : التغير / التحول × الثبات وكيل : نائب ج) وكلاء يهاب : يخاف / يخشى × يطمئن / يأمن  
الحساب : العقاب الانتقام : الثأر × الصفح / العفو حليم : عاقل / متأنٍ × متسرع egypt  egypt
يتلذذ : يسعد التحاب : المودة و المحبة × التباغض رضية : راضية × غاضبة
هنية : متيسرة / غير شقية × شقية رخاء : رغد / سعة العيش × شدة نماء : زيادة و كثرة
عز : قوة / غلبة × ذل ( اللهم لا سهل إلا جعلته سهلا و أنت تجعل الحزن إن شئت سهلا ) خالد : كردي
س/ما أثر الجهل على الأمم و الشعوب كما فهمت من العبارة ؟
*إن العوام يذبحون أنفسهم بأيديهم بسسب جهلهم و غباوتهم .
س/ما أثر العلم على الأمم و الشعوب كما فهمت من العبارة ؟
*عندما ينتشر العلم  و تتنور العقول و يزول الجهل يختفي الخوف من القلوب و يطالب الناس بحقوقهم , فيصبح المستبد أمام أمرين لا ثالث لهم هما : الاعتدال أو الاعتزال , و عندها تستطيع الأمم أن تجبر المستبد على مطالبها فيخضع لها و يسعى لخيرها و يلتزم بالعدل بينهم  و ذلك خوفا من العقاب و الانتقام منه .... وهنا تتحقق العزة و السعادة و الرخاء لهذه الأمة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نصوص (11 ) **** *******
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نصوص (12 ) ***********
» نصوص ( 3 ) ***
» نصوص ( 4) **** ( 3 ) ***
» نصوص (5 ) **** ( 2 ) **
» نصوص (7 ) ****

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: خطوه بخطوه @ المتعلم :: الصف الأول الثانوي :: اللغة العربية-
انتقل الى: