ناهل السيد
عدد الرسائل : 1837 العمر : 63 تاريخ التسجيل : 24/07/2009
| موضوع: نصوص (12 ) *********** الخميس ديسمبر 15, 2016 9:14 am | |
| -لون بياني : *( العوام هم قوة المستبد و قوته ) : تشبيه حيث شبه العوام بطعام يتقوى به المستبد . *( شوكته ) : كناية عن شدة قوته . *( يسوقهم إلى خطر الموت ) : س . مكنية حيث شبه الرعية بقطيع من الغنم يساق . -محسن بديعي : *( شوكته – سياسته ) : سجع ....... *( بهم – عليهم ) /( يهين – يثني ) : طباق ..... *( قوة – قوته ) /( يصول – يطول ) : جناس ناقص ...............
س/ماذا أفادت الفاء في قوله(فيتهلللون – فيحمدونه – فيثنون – فيطيعونه)؟وما علاقته بما قبله ؟ *الفاء للتعقيب و السرعة , **و كل منها نتيجة لما قبله. س/ماذا أفاد العطف في قوله ( يأسرهم و يغصب و يهينهم و يغري ) ؟ *العطف يفيد التنويع .
" و الحاصل أن العوام يذبحون أنفسهم بأيديهم بسبب الخوف الناشئ عن الجهل و الغباوة , فإذا ارتفع الجهلُ و تنور العقلُ زال الخوفُ , و أصبح الناس لا ينقادون طبعا لغير منافعِهم , كما قيل : العاقل لا يخدم غير نفسه , و عند ذلك لابد للمستبد من الاعتزال أو الاعتدال , كم أجبرت أمم بترقيها المستبد اللئيم على الترقي معها و الانقلاب رغم طبعه , إلى وكيل أمين يهاب الحساب , و رئيس عادل يخشى الانتقام , و أب حليم يتلذذ بالتحاب . و حينئذ تنال الأمة حياة رخاء و نماء , حياة عز و سعادة ." المفردات .. الحاصل : الخلاصة ج ) الحواصل الناشئ : الناتج / الحادث / المتجدد ارتفع : ص ) اختفى / زال × ثبت / استقر ينقادون:يُساقون ص)يخضعون ×يتمردون طبعا:خلقا / بالفطرة × التطبع ج)طباع/أطباع الاعتزال : الابتعاد / التنحي× الاتصال أجبرت : ألزمت / فرضت ترقيها : علوها / صعودها اللتيم : الدنيء ج) لئام / ألئام × كريم
الانقلاب : التغير / التحول × الثبات وكيل : نائب ج) وكلاء يهاب : يخاف / يخشى × يطمئن / يأمن الحساب : العقاب الانتقام : الثأر × الصفح / العفو حليم : عاقل / متأنٍ × متسرع يتلذذ : يسعد التحاب : المودة و المحبة × التباغض رضية : راضية × غاضبة هنية : متيسرة / غير شقية × شقية رخاء : رغد / سعة العيش × شدة نماء : زيادة و كثرة عز : قوة / غلبة × ذل ( اللهم لا سهل إلا جعلته سهلا و أنت تجعل الحزن إن شئت سهلا ) خالد : كردي س/ما أثر الجهل على الأمم و الشعوب كما فهمت من العبارة ؟ *إن العوام يذبحون أنفسهم بأيديهم بسسب جهلهم و غباوتهم . س/ما أثر العلم على الأمم و الشعوب كما فهمت من العبارة ؟ *عندما ينتشر العلم و تتنور العقول و يزول الجهل يختفي الخوف من القلوب و يطالب الناس بحقوقهم , فيصبح المستبد أمام أمرين لا ثالث لهم هما : الاعتدال أو الاعتزال , و عندها تستطيع الأمم أن تجبر المستبد على مطالبها فيخضع لها و يسعى لخيرها و يلتزم بالعدل بينهم و ذلك خوفا من العقاب و الانتقام منه .... وهنا تتحقق العزة و السعادة و الرخاء لهذه الأمة .
الجماليات .. -لون بياني : *( يذبحون أنفسهم ) : س . مكنية حيث شبه الكاتب النفس بشاه تذبح . *( ارتفع الجهل ) : س . مكنية حيث شبه الكاتب الجهل بشيىء مادي يرتفع . *( تنور العقل ) : س . مكنية حيث شبه الكاتب العقل بمكان يتنور . *( يتلذذ بالتحاب ) : س . مكنية حيث شبه الكاتب التحاب بطعام لذيذ الطعم . -محسن بديعي : *( الاعتدال – الاعتزال ) : جناس ناقص ... *( الانقلاب – الحساب – التحاب ) : سجع .... -أساليب : *( أن العوام..... ) : أسلوب مؤكد بإن يؤكد على شدة الجريمة التي يرتكبها الجاهل في حق نفسه . *( إذا ارتفع .... زال الخوف ) : أسلوب شرط للدلالة على أثر العلم في حياة الشعوب . *( لا يخدم إلا نفسه ) : أسلوب قصر بالنفي و الاستثناء غرضه التأكيد و التخصيص . *( كم أجبرت أمم بترقيها المستبد ) : أسلوب قصر بتقديم الجار و المجرور للتأكيد و التخصيص و يفيد الاهتمام .
س/ماذا أفادت ( كم ) في العبارة ؟ *( كم ) : تفيد الكثرة . س/بم يوحي قول الكاتب ( أجبرت ) ؟ *يوحي بالأثر القوي للعلم . س/( بترقيها ) ماذا أفادت ( الباء ) ؟ *الباء تفيد السببية . س/الكاتب متأثر بالأدب العربي القديم ... وضح ذلك . يتضح ذلك في قوله ( و عند ذلك لابد للمستبد من الاعتدال أو الاعتزال ) , حيث تأثر بالتوقيعات في العصر العباسي , و ذلك في قول أحد الخلفاء لعامله حينما اشتكى الناس منه ( كثر شاكوك و قلّ شاكروك , فإما اعتدلت و إما اعتزلت ) .
س/تحققت في هذا النص سمات المقال السياسي ... فما هي ؟ 1-يتناول موضوعا سياسيا ( داخليا أو خارجيا ) . 2-سهولة الألفاظ و وضوح المعاني لتلائم جماهير القراء . 3-الميل إلى الإطناب بتكرار الفكرة لتأكيدها في النفوس . 4-النقد اللاذع . 5-الميل إلى الإقناع الفكري و الشعوري ( بالأدلة العقلية و الصور التوضيحية ) .
س/ما ملامح شخصية الكواكبي كما فهمت من النص ؟ ( واسع الثقافة – محب للإصلاح – دقيق الملاحظة – به نزعة إنسانية – مفكر و علامة )
س/ما الخصائص الفنية لأسلوب الكاتب ؟ *كان الكواكبي محام و فقيه و من رواد التعليم لذلك نجد في أسلوبه : 1-البساطة و الابتعاد عن الصنعة و التعقيد . 2-حيوية العرض و ترابط الأفكار و دقتها . 3-الاقتضاب حيث البعد عن الإطالة بلا فائدة . 4-التأصيل للفكرة و تفريعها . | |
|