عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  2 - تابع / حرية الذين يعملون * ( 2 ) ** للدكتور / زكى نجيب محمود *

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناهل السيد




ذكر عدد الرسائل : 1837
العمر : 63
تاريخ التسجيل : 24/07/2009

 2 - تابع / حرية الذين يعملون  * ( 2 ) **                         للدكتور / زكى نجيب محمود * Empty
مُساهمةموضوع: 2 - تابع / حرية الذين يعملون * ( 2 ) ** للدكتور / زكى نجيب محمود *    2 - تابع / حرية الذين يعملون  * ( 2 ) **                         للدكتور / زكى نجيب محمود * Icon_minitimeالخميس ديسمبر 15, 2016 5:36 am

mwdooa  ros  kadh  clabs

*أن يعلم الإنسان أن هناك فرقا بين الحرية الإيجابية و الحرية السلبية , و الحرية الحقيقية لا تقف عند حد التخلص من القيود و الأغلال , و لكنها تستلزم أن يختار الإنسان العمل الذي يقوم به و يمتلك
القدرة على القيام به , كذلك أن للحرية قيودا , فإن لم يكن لها قيود تحكمها صارت وبالا على صاحبها المجتمع
ج-من الذين يقصر عليهم المعنى الإيجابي للحرية ؟
*هم العالمون بها , حيث يقول تعالى " هل يستوي الذين يعلمون و الذين لا يعلمون " .

س/هناك فرق بين حرية من يعلمون و حرية من لا يعلمون ... وضح .
*حرية من يعلمون هم الذين يدركون الحرية بمعناها الإيجابي , أما حرية من لا يعلمون فهم الذين يدركون الحرية بمعناها السلبي فقط .

س/إلام يدعونا الكاتب في هذا الموضوع ؟
*يدعونا إلى أن نعرف الحرية بمفهومها الإيجابي , و نحرص على الالتزام به في حياتنا , و نبتعد عن العشوائية و التخبط في أمور الحياة بحجة إيماننا بقيمة الحرية , فالإنسان حر ما لم يضر .
المفردات ...
سواه : غيره موضع : مكان ج ) مواضع صحائف : صحف م – صحيفة
تنافس : تسابق ترددها : تكرارها الشورى : × الديكتاتورية  
الشاغل : الذي يهم المرء دون غيره عبئت : ملئت ص ) شغلت / شحنت لم نلبث : لم نتأخر
أثر : عقب / وراء ضروب : أنواع م – ضرب يتصاعد : يشتد / يتزايد × يتناقص
قوة : ج – قوى × ضعف تنوعا : اختلافا × تشابها تسلط : تحكم / سيطرة
الأغلال : القيود وثيقا : قويا × ضعيفا شوطا : قدرا ج ) أشواط
تكبلنا : تقيدنا طغيان : شدة الظلم استبداد : تحكم / سيطرة
ميدان : ص ) مجال للعمل ظفر : فاز × خسر عنيد : متجاوز الحد ص )  شديد × لين
ما شاء : ما أراد تحول : تمنع بلغ : وصل
مراده : غايته / مطلبه يبدع : يبتكر × يقلد أصول : قواعد
يفصل القول : يحسمه التحرر  : × التقيد خالد : كردي

س/ما الأسلوب الذي لجأ إليه الكاتب لكتابة مقاله ؟ و ما خصائص ذلك الأسلوب ؟
*أسلوب علمي متأدب , و يتميز هذا الأسلوب بأنه :
1-يعالج جميع القضايا العلمية و الإنسانية .
2-يعرض أفكاره العلمية بأسلوب سهل مفهوم .
3-يخفف من استخدام المصطلحات العلمية و يبسط عرضها .
4-دقة استخدام الألفاظ و الأساليب .
5-استخدام بعض الصور الخيالية لتوضح الفكرة .

**تذكر : هذا المقال من كتاب : ( قيم من التراث ) .


الأد ب :
[/center]
[/left]


العصر العباسي ..
**قامت الدولة العباسية في عام 132 هـ بعد نجاح ثورة أبي مسلم الخراساني " قائد جيوش العباسيين " ضد الأمويين , و انتقل مقر الخلافة من دمشق إلى بغداد , و استمر حكم العباسيين خمسة قرون و ربع .. ( 132 : 334هـ ) يسمى عباسي أول /( 334 : 656 هـ ) ويسمى عباسي ثان .
س/ما مظاهر التطور الاجتماعي في العصر العباسي ؟
أو – ما ملامح الحياة الاجتماعية في العصر العباسي ؟
أو- عندما انتقلت عاصمة الخلافة من الشام للعراق حدث تطور في الدولة العباسية ...                    
                                                                          فما مظاهره ؟
1-تأثر العرب في كثير من أمور الحياة بالحضارة الفارسية من مأكل و مشرب و ثياب و بناء القصور و ما حولها من بساتين و برك و غيرها .
2-انتشرت حركات غريبة على المجتمع العربي , و خاصة حركات الزندقة و الإلحاد مثل           ( المزدكية و المانوية و الزرادشتية ) .
3-ظهرت الدعوة للزهد و البعد عن متع الدنيا كرد فعل لتيار الخلاعة و المجون الذي انتشر في المجتمع .
س/هل كان المجتمع في العصر العباسي مجتمعا منحلا ؟ ... وضح.
*لا , حيث أن الانحلال كان مقصورا على طبقات أو فئات محدودة في المجتمع , فكما كانت الخمارات تمتلئ بالبعض , كانت مساجد بغداد و غيرها تمتلئ بالعباد و الزهاد و الوعاظ و غيرهم .
س/ما مظاهر التطور العلمي في العصر العباسي ؟
1-ازدهار حركة الترجمة نتيجة التأثر بالثقافات الأجنبية .
2-ظهورعلم الكلام للرد على الملحدين والرد على الجدل الذي اشتد بين المسلمين وأصحاب الملل الأخرى .
3-ظهور علم الفلسفة الإسلامية على يد المعتزلة للرد على الملاحدة .
4-ازدهار العلوم اللغوية و الأدبية حيث ظهرت مدرستان للنحو ( البصرة و الكوفة ) .
5-حظى الشعر و النثر بالاهتمام و ظهرت مذاهب أدبية متنوعة .
6-ازدهار الثقافة الدينية .
س/ما مظاهر ازدهار الثقافة الدينية في العصر العباسي الأول ؟
1-اهتم العلماء بتفسير القرآن الكريم و إعرابه و بيان أوجه إعجازه .
2-ظهور المذاهب الفقهية .
3-اهتم العلماء بعلم الحديث و رواته , و ظهرت الكتب الصحاح .
الشعر في العصر العباسي ..
س/ما سمات ( خصائص ) الشعر في العصر العباسي ؟
1-من حيث الألفاظ : مالت إلى السهولة و الوضوح .
2- من حيث المعاني : اتجهت إلى العمق و غلب عليها جانب الصنعة و نحّى الشعراء العاطفة جانبا بسبب التطور العقلي الذي شهدته الأمة نتيجة الامتزاج بالحضارات و تنوع مجالات البحث و المعرفة
3-من حيث الخيال ( التصوير ) : كان الخيال بسيطا واضحا , ولكنه أصبح في العصر العباسي معقدا , وذلك مسايرة للحياة الجديدة التي شابها التعقيد الناتج عن تمازج الحضارات .
4- من حيث الأغراض ( الموضوعات ) :
أ-تطرق الشعراء إلى موضوعات شعرية جديدة تناسب العصر و تواكب تأثرهم بالحضارات الأخرى  مثل : ( وصف الدور و القصور و الحدائق و البرك و النوافير و وصف مجالس اللهو , وكذلك وصف الطبيعة الغنّاء ) .
ب-تطورت أغراض شعرية قديمة مثل : ( الغزل – المدح – الفخر – الهجاء ) .
س/ما مظاهر تطور( اختلاف ) غرض الاعتذار في العصر العباسي ؟
*مالت لغة الاعتذار إلى السهولة و البعد عن التعقيد , و يتضح ذلك في قول النابغة الذبياني في العصر الجاهلى معتذرا للملك النعمان :      فلا تتركني بالوعيد كأنني      إلى الناس مطلي به القار أجرب .
فالنابغة يصور هروب الناس منه بعد تهديد النعمان ببعير أجرب دهنوه بالقار فهرب الناس منه خوفا من العدوى .
**بينما يستخدم أبو نواس في العصر العباسي لغة بسيطة يفهمها الناس , فهو يقول :
بك أستجير من الردى     و أعوذ من سطوات بأسك
س/ظهر في العصر العباسي أسلوب جديد في الشعر ... فما خصائصه ؟
أو-استلزمت طبيعة العصر العباسي شيوع أسلوب جديد في الشعر ... فما سماته ؟
1-التزاوج بين الفكر و المعاني .
2-شيوع الترف في الحياة , فرقت اللغة .
3-استحداث ( ظهور ) أغراض شعرية جديدة .
4-تطورت أغراض شعرية قديمة .
س/كيف تطور بناء القصيدة في العصر العباسي ؟
*أصبح الشعراء في العصر العباسي يدخلون في موضوع القصيدة مباشرة دون تقديم بعد أن كان الشعراء من قبلهم يبدءون قصائدهم ببكاء الأطلال أو وصف المحبوبة ثم وصف الرحلة ثم الموضوع الرئيسي للقصيدة .
النثر في العصر العباسي ..
س/ما سمات ( خصائص ) النثر في العصر العباسي ؟
1-سهولة الألفاظ .
2-كثرة المحسنات البديعية .
3-كثرة الأساليب الخبرية .
4-التأثر بالقرآن الكريم .
5-قصر الجمل و العبارات .
6-وضوح الأفكار و المعاني .

س/ما المقصود بالرسائل الوصفية ؟ و فيم تختلف عن الرسائل الديوانية و الإخوانية ؟
*نوع من النثر الفني الذي يعبر فيه الكتاب عن أنفسهم و ما يدور فيها من أحاسيس و مشاعر       وتجارب عاشوها و مواقف عاصروها .
*و تختلف عن الرسائل الديوانية و الإخوانية في أنها قد تكون موجهة لشخص آخر أو غير موجهة , وتهدف لإظهار براعة الأديب , و هي تشابه المقالات الأدبية .

س/ما سمات ( خصائص ) الرسائل الوصفية ؟
1-الاعتماد على الأسلوب الخبري .
2-استخدام المحسنات البديعية .
3-التأثر بالقرآن الكريم .
4-التداخل مع الشعر .
5-طول الجمل .

س/أكمل ما يلي :
1-في العصر العباسي برز في عالم الكتابة .............و هو من الكتاب الذين ينتمون إلي ديوان
   .............. في عهد صلاح الدين .
2-في رحاب الدولة ............ جنى الكتاب ثمار النهضة الفنية ممن سبقوهم . mater  mater  mater
mater
ros  ros
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
2 - تابع / حرية الذين يعملون * ( 2 ) ** للدكتور / زكى نجيب محمود *
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قراءة/ حرية الذين يعلمون  ( 1 ) *                    د/زكي نجيب محمود
»  تابع / الأ دب **
» تابع النصوص (2) **
» تابع النصوص ( 3) ***
» منتدي @ مدرسة بنين رأس التين @ عبير محمود @

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: خطوه بخطوه @ المتعلم :: الصف الأول الثانوي :: اللغة العربية-
انتقل الى: