عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تابع النصوص (2) **

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناهل السيد




ذكر عدد الرسائل : 1837
العمر : 63
تاريخ التسجيل : 24/07/2009

تابع النصوص (2) ** Empty
مُساهمةموضوع: تابع النصوص (2) **   تابع النصوص (2) ** Icon_minitimeالأحد نوفمبر 08, 2015 6:19 am

س/ماذا أفاد كل تعبير مما يأتي :
1-" شر البلاد بلاد لا أمير لها " ؟
-تعبير فيه حث للرعية على ضرورة انتخاب قائد لهم يرعى شئونهم .
2-" شر الملوك من خافه البريء " ؟
-نعبير فيه حث للملوك و ولاة الأمور على تأمين كل بريء من رعاياهم , فيحظون بحبهم .
3-" خير الأعوان من لم يراء بالنصيحة " ؟
*تعبير يدل على الصدق و عدم النفاق .
س/" بلاد لا أمير لها " لم وردت " بلاد " نكرة ؟ و ماذا أفادت " لا " ؟
*( بلاد ) : نكرة للتحقير , و ( لا ) : تفيد التأكيد .
س/في العبارة إيجاز ... وضحه , و بين قيمته .
*الإيجاز بحذف خبر ( لا ) , و المقصود " لا محالة في ذلك " , و غرضه إثارة و تحريك الذهن .
س/ما رأيك في جملة " أفضل الأولاد البررة " في موضعها ؟
*الخطيب موفق في استخدام هذا التعبيرفي موضعه لأنه تحدث قبله عن عجز الإنسان,ولهذا فهو في حاجة في كبره إلى ابن بار يقف بجواره ويساعده عند الضعف , فالابن البار خير معين لأبويه حين يعجزون .س/ماذا أفاد كل تعبير مما يأتي :
1-" شر البلاد بلاد لا أمير لها " ؟
-تعبير فيه حث للرعية على ضرورة انتخاب قائد لهم يرعى شئونهم .
2-" شر الملوك من خافه البريء " ؟
-نعبير فيه حث للملوك و ولاة الأمور على تأمين كل بريء من رعاياهم , فيحظون بحبهم .
3-" خير الأعوان من لم يراء بالنصيحة " ؟
*تعبير يدل على الصدق و عدم النفاق .
س/" بلاد لا أمير لها " لم وردت " بلاد " نكرة ؟ و ماذا أفادت " لا " ؟
*( بلاد ) : نكرة للتحقير , و ( لا ) : تفيد التأكيد .
س/في العبارة إيجاز ... وضحه , و بين قيمته .
*الإيجاز بحذف خبر ( لا ) , و المقصود " لا محالة في ذلك " , و غرضه إثارة و تحريك الذهن .
س/ما رأيك في جملة " أفضل الأولاد البررة " في موضعها ؟
*الخطيب موفق في استخدام هذا التعبيرفي موضعه لأنه تحدث قبله عن عجز الإنسان,ولهذا فهو في حاجة في كبره إلى ابن بار يقف بجواره ويساعده عند الضعف , فالابن البار خير معين لأبويه حين يعجزون .
س/( أفضل الأبناء البررة – أفضل الأولاد البررة ) أيهما أفضل ؟ و لماذا ؟
• ( الأولاد ) : لأنها تشمل الذكور و الإناث .
س/ماذا أفادت " من " الموصولة في قوله " خير الأعوان من لم يراء بالنصيحة " ؟
*استخدام " من " الموصولة يفيد العموم و الشمول .

"أحق الجنود بالنصر من حسنت سريرته , يكفيك من الزاد ما بلغك المحل , حسبك من شر سماعه , الصمت حُكم و قليل فاعله , البلاغة الإيجاز , من شدد نفّر , و من تراخى تألف ."
المفردات :
أحق : أولى / أجدر الجنود : م - الجندي حسنت : جملت × قبحت
سريرته : نفسه : ج - سرائر الزاد : طعام السفر ج- أزواد / أزودة بلغك : وصلك
المحل : المكان ص) المراد ج - محال حسبك : يكفيك حكم : حكمة / علم / تفقه × رعونة
قليل : ج – أقلاء / قُلل البلاغة : الفصاحة و قوة التأثير الإيجاز : الاختصار × الإسهاب
نفر : أفزع / أبعد تراخى : يباطأ ص ) تمهل تألف : وفّق / جمّع ص ) أحبه غيره
س/وضح الحكم التي اشتملت عليها العبارة بأسلوبك .
-يرى الخطيب أن أحق الجنود بالنصر أصفاهم نفسا لأن مثله لا يحارب إلا من أجل هدف نبيل , و يدعو كل عاقل إلى القناعة والاكتفاء من الطعام والشراب بما يحفظ عليه حياته ويبلغه هدفه,والعاقل يكفيه سماعه عن الشر فلا يمارسه, ويدعوه للحرص على الصمت في وقت اللزوم,وأن يكون بليغا فصيحا إذا تكلم,ولا يُكثر من الكلام لأن البلاغة هي الإيجاز,ويوصي الخطيب في نهاية الخطبة بعدم التشدد في الأمور,لأن ذلك ينفر الناس من الإنسان,بينما من يكن لينا وسهلا يكن محبوبا ومألوفا ممن حوله.
**الجماليات :
*لون بياني :
-( يكفيك من الزاد ما بلغك المحل ) : كناية عن القناعة .
-( حسبك من شر سماعه ) : كناية عن الابتعاد عن الشر .
*محسن بديعي :
-( من شدد نفر – من تراخى تألف ) : مقابلة تؤكد ...........+ ازدواج يعطي .......
*الأساليب :
-( البلاغة الإيجاز ) : أسلوب قصر بتعريف المبتدأ و الخبر غرضه التأكيد و التخصيص .
-(من شدد نفر) : أسوب شرط يدل على الأثر السيء للتشدد .
-(من تراخى تألف) : أسلوب شرط يل على عظمة اللين و اليسر .

س/علام يدل قول الخطيب ( أحق الجنود بالنصر من حسنت سريرته ) ؟
*تعبير يفيد حث الجنود على إخلاص الجهاد و التفاني فيه .
س/لم وردت ( شر ) نكرة ؟
*للعموم .
س/ماذا أفادت الكاف في قوله ( حسبك ) ؟
*كاف الخطاب تفيد كل عاقل في كل زمان و مكان .
س/" كفى بالمرء إثما أن يحدث بكل ما سمع "
اربط بين هذا الحديث الشريف و ما جاء في الخطبة مبينا أثره في الحياة .
*يقول أكثم : " حسبك من شر سماعه " ، و هذا القول مطابقا لما جاء به الحديث الشريف ، فالفطرة النقية تدعو المرء ألا يتكلم بكل ما سمع ، فقد يسمع الخبيث من القول أو الغيبة و النميمة ، و غير ذلك ، مما يؤدي إلى شيوع الفواحش بين الناس ، أو الإيقاع بينهم و إشعال الفتن و الأحقاد .
س/ " و قليل فاعله " أترى لهذا التعبير فائدة في موضعه ؟ وضح .
إطناب للاحتراس يفيد قلة من يصمتون إذا حسن الصمت .
س/ما موقف كسرى بعد سماعه خطبة أكثم بن صيفي ؟
*قال كسرى لأكثم : لو لم يكن للعرب غيرك لكفى .

س/علل : قلة الصور و المحسنات البديعية في الخطبة .
*لأن الخطبة تعتمد على الإقناع العقلي و ليس التأثير العاطفي .

س/ لم يكن العرب متعلمين ، و ليس لديهم علم بوحدة الموضوع ... فما علاقة ذلك بالخطبة ؟
*لقد جاءت فكر الخطبة متاخلة خالية من الترابط و التسلسل ، فلم يربطها خيط شعوري واحد حسب حالة النثر عموما في ذلك العصر .

س/ما أجزاء الخطبة كما فهمت من النص ؟
1. المقدمة : و فيها تمهيد و استمالة للسماعين .
2. الموضوع (العرض) : وفيه يقدم الخطيب مجموعة من الحكم والوصايا المؤيَدة بالأدلة لإقناع السامعين .
3. الخاتمة : و فيها تلخيص لما جاء في العرض .
س/ما أهداف الخطبة ؟ و كيف تحققت ؟ أو – علام اعتمد أسلوب الخطيب ؟
*لأي خطبة أربعة أهداف : ( الإقناع و الإمتاع و الإفهام والاستمالة ) .....
1-الإقناع : من خلال عرض الأدلة العقلية واستخدام وسائل التوكيد .
2-الإمتاع : من خلال استخدام بعض الصور و المحسنات .
3-الإفهام : من خلال سهولة الألفاظ و وضوح العبارات .
4-الاستمالة : من خلال التنويع بين الأساليب الخبرية و الإنشائية .
س/توضح الخطبة سمات أسلوب الخطيب ... اذكر بعضها .
1. سهولة الألفاظ و سلامتها .
2. وضوح المعاني .
3. روعة التصوير .
4. قصر الجمل و الفقرات .
5. شدة الإقناع و التأثير .
6. سهولة الأفكار و وضوحها .
7. غلبة التكرار .

س/ما أثر البيئة في النص ؟
1. اجتماع الوفود في بلاط الملوك .
2. المفاخرة بالمكارم و الأمجاد .
3. كثرة القيم العليا و الصفات الفاضلة في بيئة العرب .

س/ما ملامح شخصة الخطيب كما فهمت من النص ؟
* حكيم – مجرب – معتز بنفسه – حريص على القيم الفاضلة .










س/( أفضل الأبناء البررة – أفضل الأولاد البررة ) أيهما أفضل ؟ و لماذا ؟
• ( الأولاد ) : لأنها تشمل الذكور و الإناث .
س/ماذا أفادت " من " الموصولة في قوله " خير الأعوان من لم يراء بالنصيحة " ؟
*استخدام " من " الموصولة يفيد العموم و الشمول .

"أحق الجنود بالنصر من حسنت سريرته , يكفيك من الزاد ما بلغك المحل , حسبك من شر سماعه , الصمت حُكم و قليل فاعله , البلاغة الإيجاز , من شدد نفّر , و من تراخى تألف ."
المفردات :
أحق : أولى / أجدر الجنود : م - الجندي حسنت : جملت × قبحت
سريرته : نفسه : ج - سرائر الزاد : طعام السفر ج- أزواد / أزودة بلغك : وصلك
المحل : المكان ص) المراد ج - محال حسبك : يكفيك حكم : حكمة / علم / تفقه × رعونة
قليل : ج – أقلاء / قُلل البلاغة : الفصاحة و قوة التأثير الإيجاز : الاختصار × الإسهاب
نفر : أفزع / أبعد تراخى : يباطأ ص ) تمهل تألف : وفّق / جمّع ص ) أحبه غيره
س/وضح الحكم التي اشتملت عليها العبارة بأسلوبك .
-يرى الخطيب أن أحق الجنود بالنصر أصفاهم نفسا لأن مثله لا يحارب إلا من أجل هدف نبيل , و يدعو كل عاقل إلى القناعة والاكتفاء من الطعام والشراب بما يحفظ عليه حياته ويبلغه هدفه,والعاقل يكفيه سماعه عن الشر فلا يمارسه, ويدعوه للحرص على الصمت في وقت اللزوم,وأن يكون بليغا فصيحا إذا تكلم,ولا يُكثر من الكلام لأن البلاغة هي الإيجاز,ويوصي الخطيب في نهاية الخطبة بعدم التشدد في الأمور,لأن ذلك ينفر الناس من الإنسان,بينما من يكن لينا وسهلا يكن محبوبا ومألوفا ممن حوله.
**الجماليات :
*لون بياني :
-( يكفيك من الزاد ما بلغك المحل ) : كناية عن القناعة .
-( حسبك من شر سماعه ) : كناية عن الابتعاد عن الشر .
*محسن بديعي :
-( من شدد نفر – من تراخى تألف ) : مقابلة تؤكد ...........+ ازدواج يعطي .......
*الأساليب :
-( البلاغة الإيجاز ) : أسلوب قصر بتعريف المبتدأ و الخبر غرضه التأكيد و التخصيص .
-(من شدد نفر) : أسوب شرط يدل على الأثر السيء للتشدد .
-(من تراخى تألف) : أسلوب شرط يل على عظمة اللين و اليسر .

س/علام يدل قول الخطيب ( أحق الجنود بالنصر من حسنت سريرته ) ؟
*تعبير يفيد حث الجنود على إخلاص الجهاد و التفاني فيه .
س/لم وردت ( شر ) نكرة ؟
*للعموم .
س/ماذا أفادت الكاف في قوله ( حسبك ) ؟
*كاف الخطاب تفيد كل عاقل في كل زمان و مكان .
س/" كفى بالمرء إثما أن يحدث بكل ما سمع "
اربط بين هذا الحديث الشريف و ما جاء في الخطبة مبينا أثره في الحياة .
*يقول أكثم : " حسبك من شر سماعه " ، و هذا القول مطابقا لما جاء به الحديث الشريف ، فالفطرة النقية تدعو المرء ألا يتكلم بكل ما سمع ، فقد يسمع الخبيث من القول أو الغيبة و النميمة ، و غير ذلك ، مما يؤدي إلى شيوع الفواحش بين الناس ، أو الإيقاع بينهم و إشعال الفتن و الأحقاد .
س/ " و قليل فاعله " أترى لهذا التعبير فائدة في موضعه ؟ وضح .
إطناب للاحتراس يفيد قلة من يصمتون إذا حسن الصمت .
س/ما موقف كسرى بعد سماعه خطبة أكثم بن صيفي ؟
*قال كسرى لأكثم : لو لم يكن للعرب غيرك لكفى .

س/علل : قلة الصور و المحسنات البديعية في الخطبة .
*لأن الخطبة تعتمد على الإقناع العقلي و ليس التأثير العاطفي .

س/ لم يكن العرب متعلمين ، و ليس لديهم علم بوحدة الموضوع ... فما علاقة ذلك بالخطبة ؟
*لقد جاءت فكر الخطبة متاخلة خالية من الترابط و التسلسل ، فلم يربطها خيط شعوري واحد حسب حالة النثر عموما في ذلك العصر .

س/ما أجزاء الخطبة كما فهمت من النص ؟
1. المقدمة : و فيها تمهيد و استمالة للسماعين .
2. الموضوع (العرض) : وفيه يقدم الخطيب مجموعة من الحكم والوصايا المؤيَدة بالأدلة لإقناع السامعين .
3. الخاتمة : و فيها تلخيص لما جاء في العرض .
س/ما أهداف الخطبة ؟ و كيف تحققت ؟ أو – علام اعتمد أسلوب الخطيب ؟
*لأي خطبة أربعة أهداف : ( الإقناع و الإمتاع و الإفهام والاستمالة ) .....
1-الإقناع : من خلال عرض الأدلة العقلية واستخدام وسائل التوكيد .
2-الإمتاع : من خلال استخدام بعض الصور و المحسنات .
3-الإفهام : من خلال سهولة الألفاظ و وضوح العبارات .
4-الاستمالة : من خلال التنويع بين الأساليب الخبرية و الإنشائية .
س/توضح الخطبة سمات أسلوب الخطيب ... اذكر بعضها .
1. سهولة الألفاظ و سلامتها .
2. وضوح المعاني .
3. روعة التصوير .
4. قصر الجمل و الفقرات .
5. شدة الإقناع و التأثير .
6. سهولة الأفكار و وضوحها .
7. غلبة التكرار .

س/ما أثر البيئة في النص ؟
1. اجتماع الوفود في بلاط الملوك .
2. المفاخرة بالمكارم و الأمجاد .
3. كثرة القيم العليا و الصفات الفاضلة في بيئة العرب .

س/ما ملامح شخصة الخطيب كما فهمت من النص ؟
* حكيم – مجرب – معتز بنفسه – حريص على القيم الفاضلة .








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تابع النصوص (2) **
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تابع النصوص ( 3) ***
» تابع النصوص ( 5) *****
» تابع النصوص ( 5) *****
» تابع النصوص ( 5) *****
» النصوص / فى الفخر - لعنترة بن شداد*

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: خطوه بخطوه @ المتعلم :: الصف الأول الثانوي :: اللغة العربية-
انتقل الى: