عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  تابع / الأ دب **

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناهل السيد




ذكر عدد الرسائل : 1837
العمر : 63
تاريخ التسجيل : 24/07/2009

 تابع / الأ دب ** Empty
مُساهمةموضوع: تابع / الأ دب **    تابع / الأ دب ** Icon_minitimeالخميس ديسمبر 15, 2016 5:39 am

-


ازدهر( تقدم × تخلف ) النثر في عصر ............... التي انصرمت عن الدولة العباسية .

ros  tsweet  7sweet
الأدب في العصر الحديث ..
س/بم تميز الأدب في العصرين المملوكي و العثماني ؟
*تميز بالضعف و الركاكة .
س/علل : ضعف الأدب العربي في العصر العثماني .
أو – علل : أصيب الشعر و النثر بالضعف و الركاكة في فترة حكم المماليك و العثمانيين .
1-أصبحت اللغة التركية تنازع اللغة العربية مكانتها .
2-ضعف مكانة مصر السياسية .
3-إلغاء ديوان الإنشاء .
4-إغلاق دور العلم و رحيل العلماء .

س/ما دور محمود سامي البارودي في النهوض بالشعر ؟
1-أيقن البارودي أنه لا مفر من الوقوف في وجه ضعف الشعر إلا بثورة فنية تحقق العودة بالشعر إلى سابق عهده إبان ( أثناء ) عصوره القوية .
2-حافظ البارودي على القالب الشعري القديم , و أضاف إليه روح العصر بما فيه من تيارات فكرية و آراء فلسفية .
3-اتجه البارودي إلى مجارة فحول الشعراء في العصور الزاهية ( جاهلي – إسلامي – أموي – عباسي ) , بل عارض بعضهم في قصائد مشهورة .

س/بم سميت مدرسة ( اتجاه ) البارودي في الشعر ؟ وما خصائصها ؟
أو- بم التزم البارودي في أشعاره ؟
*مدرسة الإحياء و البعث , و أهم خصائصها : 1-شرف المعاني .
2-قوة الألفاظ .  3-متانة الأسلوب .   4-رصانة العبارة.   5-صفاء الخيال   6-جزالة التراكيب.

س/مَنْ أبرز تلامذة البارودي ؟
*في مصر ( أحمد شوقي – حافظ إبراهيم – أحمد محرم – محمد عبد المطلب – عائشة التيمورية )
*في العراق ( معروف الرصافي – محمد رضا الشبيبي – الزهاوي – عبد المحسن الكاظمي )
*في سوريا ( شكيب أرسلان) .  ( و سُمي اتجاههم بالكلاسيكية الجديدة ) .
س/ما مظاهر التقليد ( المحاكاة ) عند تلامذة البارودي ؟
أو-لم يتخل شعراء المدرسة الكلاسيكية الجديدة كلية عن القديم ... وضح ذلك .
أو-كان تلاميذ البارودي يؤمنون بالتغيير و التطور مع حرصهم على التراث العربي القديم .. وضح ذلك .
1-بدأ الكثير منهم قصائدهم بالغزل التقليدي , ثم يصلون بعده للغرض الذي يقصدونه .
2-الحرص على اللفظ العربي الأصيل .
3-التأثر بالخيال القديم .
**ومع هذا وجدنا بعضهم يتخلى عن المقدمات الغزلية و يدخل في الموضوع مباشرة مثل قول حافظ إبراهيم :                    وقف الخلق ينظرون جميعا      كيف أبني قواعد المجد وحدي

س/ما العوامل التي ساعدت تلاميذ البارودي على تطوير اتجاهه في الشعر(المدرسة الكلاسيكية)؟
1-الإيمان بالتغيير و التطوير .
2-حب اللغة العربية و الحرص على بقائها قوية لا تنازعها في وطنها لغة أخرى .
3-الخوف على التراث الأدبي المجيد .

س/علل:تهيأت لشوقي ما لم يتهيأ لغيره من تلامذة البارودي للنبوغ في الشعر وتطويره  
*لأنه سافر إلى فرنسا لدراسة الحقوق و الآداب , وهناك اطلع على المسرح الفرنسي و التقى بالعديد من أدباء فرنسا و تأثر بهم , وهذا ما ساعده على تطوير القصيدة العربية .

س/ما مظاهر تطور القصيدة على يد شوقي ؟
1-اتجه للتاريخ بدلا من المدح كما في قصيدته ( كبار الحوادث في وادي النيل ) .
2-أكمل بناء المسرح الشعري و ألف العديد من المسرحيات الشعرية مثل ( قمبيز – مصرع كليوباترا – مجنون ليلى – الست هدى ) .
3-نظم ( ألف ) بعض شعره في الإسلاميات و في المنجزات العصرية , فعدل عن وصف الناقة إلى وصف السفينة .

تذكر : س/من زعيم المدرسة الكلاسيكية الجديدة ؟ و ما العوامل التي هيأت له التطوير ؟ اذكر جانبا واحدا من مظاهر التطوير عنده .
المدرسة الجديدة ( الواقعية ) ...
س/ما أسباب ظهور هذه المدرسة ؟
*بعد الحرب العالمية الثانية اتجه الشعراء إلى الواقع , فأرادوا أن يتخلصوا من نظام القصيدة القديم , وبحثوا عن إطار جديد للقصيدة يتوائم مع الواقع الجديد , فبدأوا في التحرر من هذه القيود والتي تتمثل في :
1-وحدة الوزن و القافية .
2-نظام الشطرين في البيت الواحد .
3-عدد التفعيلات المتساوية في كل بيت .

س/ما الأسماء التي أطلقت على هذه المدرسة ؟
*مدرسة ( الشعر الحر – الشعر المرسل – شعر التفعيلة – الشعر الحديث - الواقعية ).

س/مَنْ رواد هذه المدرسة في الوطن العربي ؟
*كانت البداية مع الشاعرة العراقية ( نازك الملائكة ) التي كتبت في مقدمة ديوانها ( شظايا و رماد ) عن هذا اللون من الشعر , و أصبحت رائدة هذا اللون الجديد , ثم أكدت ريادتها في ذلك بقصيدتها   "الكوليرا" التي تقول فيها :
سكن الليل
أصغِ إلى وقع صدى الأنات
في عمق الظلمة تحت الصمت على الأموات
صرخات تعلو تضطرب
حزن يتدفق يلتهب

س/ما مدى انتشار هذه المدرسة في الوطن العربي ؟
*وجد هذا الاتجاه شيوعا و انتشارا كبيرا في عالمنا العربي و سار على نهجه عدد كبير من الشعراء , منهم : (صلاح عبد الصبور – عبد الرحمن الشرقاوي – أحمد عبد المعطي حجازي) في مصر ,  و( نزار قباني) في سوريا , و (فدوى طوقان) في فلسطين , و (محمد الفيتوري) في السودان , وغيرهم ...وهؤلاء يمثلون الجيل الأول من هذه المدرسة , ومن شعراء الجيل الثاني ( فاروق شوشة

- محمد إبراهيم أبو سنة – أمل دنقل ) و غيرهم ......وهذا يدل على أن هذا الاتجاه انتصر له عدد
كبير من الشعراء .

س/مِن أهم سمات (خصائص) المدرسة الواقعية التجديد في الشكل والمضمون ... وضح  
أ-التجديد في المضمون ( الموضوع ) ...
1-الاتجاه إلى الحياة العامة و تصوير هموم الناس و مشكلاتهم و آمالهم و تطلعاتهم .
2-فهم الشعر على أنه إحساس بالواقع و تعبير عنه .
3-جمعت التجربة الشعرية إلى جانب العاطفة و الخيال أمورا أخرى , مثل : موقف الإنسان من الكون ومن التاريخ و قضايا الوطن و التراث .
ب-من حيث الشكل ( البناء الشعري ) ...
1-استخدام اللغة الحية التي يسمعونها في كلام الناس و يتضح ذلك في اختيار عناوين دواوينهم مثل (الناس في بلادي) .
2-الاهتمام بالصورة و الرمز و الأسطورة .
3-الوحدة العضوية .
4-تقسيم القصيدة إلى مقاطع .
5-الاعتماد على السطر الشعري , وليس البيت الشعري .

س/ما أسباب اتجاه شعراء العصر الحديث إلى الشعر المرسل ؟
*لأنهم يرون في القافية الموحدة تقييدا لعاطفة الشاعر , كما أنها تعطي مللا و رتابة .

س/ما مصدر الموسيقى في شعر الواقعيين ؟
أو-التجديد في الموسيقى من أهم سمات الشعر الجديد ... وضح ذلك .
*الموسيقى عند الواقعيين ليست ناتجة من وحدة الوزن و القافية و لكنها قائمة على استخدام تفعيلة واحدة و تكرارها دون الالتزام بعدد معين من التفعيلات , وقد يستخدم الشاعر أكثر من قافية في القصيدة الواحدة .
8sweet
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تابع / الأ دب **
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تابع - هل تعلم ؟؟
» تابع النصوص ( 3) ***
» تابع النوص ( 4) ****
» تابع الأدب **
» تابع النصوص (2) **

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: خطوه بخطوه @ المتعلم :: الصف الأول الثانوي :: اللغة العربية-
انتقل الى: