عدد الرسائل : 1837 العمر : 63 تاريخ التسجيل : 24/07/2009
موضوع: تابع / الأ دب ** الخميس ديسمبر 15, 2016 5:39 am
-
ازدهر( تقدم × تخلف ) النثر في عصر ............... التي انصرمت عن الدولة العباسية .
الأدب في العصر الحديث .. س/بم تميز الأدب في العصرين المملوكي و العثماني ؟ *تميز بالضعف و الركاكة . س/علل : ضعف الأدب العربي في العصر العثماني . أو – علل : أصيب الشعر و النثر بالضعف و الركاكة في فترة حكم المماليك و العثمانيين . 1-أصبحت اللغة التركية تنازع اللغة العربية مكانتها . 2-ضعف مكانة مصر السياسية . 3-إلغاء ديوان الإنشاء . 4-إغلاق دور العلم و رحيل العلماء .
س/ما دور محمود سامي البارودي في النهوض بالشعر ؟ 1-أيقن البارودي أنه لا مفر من الوقوف في وجه ضعف الشعر إلا بثورة فنية تحقق العودة بالشعر إلى سابق عهده إبان ( أثناء ) عصوره القوية . 2-حافظ البارودي على القالب الشعري القديم , و أضاف إليه روح العصر بما فيه من تيارات فكرية و آراء فلسفية . 3-اتجه البارودي إلى مجارة فحول الشعراء في العصور الزاهية ( جاهلي – إسلامي – أموي – عباسي ) , بل عارض بعضهم في قصائد مشهورة .
س/بم سميت مدرسة ( اتجاه ) البارودي في الشعر ؟ وما خصائصها ؟ أو- بم التزم البارودي في أشعاره ؟ *مدرسة الإحياء و البعث , و أهم خصائصها : 1-شرف المعاني . 2-قوة الألفاظ . 3-متانة الأسلوب . 4-رصانة العبارة. 5-صفاء الخيال 6-جزالة التراكيب.
س/مَنْ أبرز تلامذة البارودي ؟ *في مصر ( أحمد شوقي – حافظ إبراهيم – أحمد محرم – محمد عبد المطلب – عائشة التيمورية ) *في العراق ( معروف الرصافي – محمد رضا الشبيبي – الزهاوي – عبد المحسن الكاظمي ) *في سوريا ( شكيب أرسلان) . ( و سُمي اتجاههم بالكلاسيكية الجديدة ) . س/ما مظاهر التقليد ( المحاكاة ) عند تلامذة البارودي ؟ أو-لم يتخل شعراء المدرسة الكلاسيكية الجديدة كلية عن القديم ... وضح ذلك . أو-كان تلاميذ البارودي يؤمنون بالتغيير و التطور مع حرصهم على التراث العربي القديم .. وضح ذلك . 1-بدأ الكثير منهم قصائدهم بالغزل التقليدي , ثم يصلون بعده للغرض الذي يقصدونه . 2-الحرص على اللفظ العربي الأصيل . 3-التأثر بالخيال القديم . **ومع هذا وجدنا بعضهم يتخلى عن المقدمات الغزلية و يدخل في الموضوع مباشرة مثل قول حافظ إبراهيم : وقف الخلق ينظرون جميعا كيف أبني قواعد المجد وحدي
س/ما العوامل التي ساعدت تلاميذ البارودي على تطوير اتجاهه في الشعر(المدرسة الكلاسيكية)؟ 1-الإيمان بالتغيير و التطوير . 2-حب اللغة العربية و الحرص على بقائها قوية لا تنازعها في وطنها لغة أخرى . 3-الخوف على التراث الأدبي المجيد .
س/علل:تهيأت لشوقي ما لم يتهيأ لغيره من تلامذة البارودي للنبوغ في الشعر وتطويره *لأنه سافر إلى فرنسا لدراسة الحقوق و الآداب , وهناك اطلع على المسرح الفرنسي و التقى بالعديد من أدباء فرنسا و تأثر بهم , وهذا ما ساعده على تطوير القصيدة العربية .
س/ما مظاهر تطور القصيدة على يد شوقي ؟ 1-اتجه للتاريخ بدلا من المدح كما في قصيدته ( كبار الحوادث في وادي النيل ) . 2-أكمل بناء المسرح الشعري و ألف العديد من المسرحيات الشعرية مثل ( قمبيز – مصرع كليوباترا – مجنون ليلى – الست هدى ) . 3-نظم ( ألف ) بعض شعره في الإسلاميات و في المنجزات العصرية , فعدل عن وصف الناقة إلى وصف السفينة .
تذكر : س/من زعيم المدرسة الكلاسيكية الجديدة ؟ و ما العوامل التي هيأت له التطوير ؟ اذكر جانبا واحدا من مظاهر التطوير عنده . المدرسة الجديدة ( الواقعية ) ... س/ما أسباب ظهور هذه المدرسة ؟ *بعد الحرب العالمية الثانية اتجه الشعراء إلى الواقع , فأرادوا أن يتخلصوا من نظام القصيدة القديم , وبحثوا عن إطار جديد للقصيدة يتوائم مع الواقع الجديد , فبدأوا في التحرر من هذه القيود والتي تتمثل في : 1-وحدة الوزن و القافية . 2-نظام الشطرين في البيت الواحد . 3-عدد التفعيلات المتساوية في كل بيت .
س/ما الأسماء التي أطلقت على هذه المدرسة ؟ *مدرسة ( الشعر الحر – الشعر المرسل – شعر التفعيلة – الشعر الحديث - الواقعية ).
س/مَنْ رواد هذه المدرسة في الوطن العربي ؟ *كانت البداية مع الشاعرة العراقية ( نازك الملائكة ) التي كتبت في مقدمة ديوانها ( شظايا و رماد ) عن هذا اللون من الشعر , و أصبحت رائدة هذا اللون الجديد , ثم أكدت ريادتها في ذلك بقصيدتها "الكوليرا" التي تقول فيها : سكن الليل أصغِ إلى وقع صدى الأنات في عمق الظلمة تحت الصمت على الأموات صرخات تعلو تضطرب حزن يتدفق يلتهب
س/ما مدى انتشار هذه المدرسة في الوطن العربي ؟ *وجد هذا الاتجاه شيوعا و انتشارا كبيرا في عالمنا العربي و سار على نهجه عدد كبير من الشعراء , منهم : (صلاح عبد الصبور – عبد الرحمن الشرقاوي – أحمد عبد المعطي حجازي) في مصر , و( نزار قباني) في سوريا , و (فدوى طوقان) في فلسطين , و (محمد الفيتوري) في السودان , وغيرهم ...وهؤلاء يمثلون الجيل الأول من هذه المدرسة , ومن شعراء الجيل الثاني ( فاروق شوشة
- محمد إبراهيم أبو سنة – أمل دنقل ) و غيرهم ......وهذا يدل على أن هذا الاتجاه انتصر له عدد كبير من الشعراء .
س/مِن أهم سمات (خصائص) المدرسة الواقعية التجديد في الشكل والمضمون ... وضح أ-التجديد في المضمون ( الموضوع ) ... 1-الاتجاه إلى الحياة العامة و تصوير هموم الناس و مشكلاتهم و آمالهم و تطلعاتهم . 2-فهم الشعر على أنه إحساس بالواقع و تعبير عنه . 3-جمعت التجربة الشعرية إلى جانب العاطفة و الخيال أمورا أخرى , مثل : موقف الإنسان من الكون ومن التاريخ و قضايا الوطن و التراث . ب-من حيث الشكل ( البناء الشعري ) ... 1-استخدام اللغة الحية التي يسمعونها في كلام الناس و يتضح ذلك في اختيار عناوين دواوينهم مثل (الناس في بلادي) . 2-الاهتمام بالصورة و الرمز و الأسطورة . 3-الوحدة العضوية . 4-تقسيم القصيدة إلى مقاطع . 5-الاعتماد على السطر الشعري , وليس البيت الشعري .
س/ما أسباب اتجاه شعراء العصر الحديث إلى الشعر المرسل ؟ *لأنهم يرون في القافية الموحدة تقييدا لعاطفة الشاعر , كما أنها تعطي مللا و رتابة .
س/ما مصدر الموسيقى في شعر الواقعيين ؟ أو-التجديد في الموسيقى من أهم سمات الشعر الجديد ... وضح ذلك . *الموسيقى عند الواقعيين ليست ناتجة من وحدة الوزن و القافية و لكنها قائمة على استخدام تفعيلة واحدة و تكرارها دون الالتزام بعدد معين من التفعيلات , وقد يستخدم الشاعر أكثر من قافية في القصيدة الواحدة .