عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تابع النوص ( 4) ****

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناهل السيد




ذكر عدد الرسائل : 1837
العمر : 63
تاريخ التسجيل : 24/07/2009

تابع النوص ( 4) **** Empty
مُساهمةموضوع: تابع النوص ( 4) ****   تابع النوص ( 4) **** Icon_minitimeالأحد نوفمبر 08, 2015 6:26 am

من أجل حياة كريمة                            قرآن كريم (من سورة الأنعام) دراسة

قال تعالى :
" قل تعالوا أتلُ ما حرم ربكم عليكم ألا تشركوا به شيئا و بالوالدين إحسانا و ا أولادكم من إملاق نحن نرزقكم و إياهم و لا تقربوا الفواحش ما ظهر منها و ما بطن و لا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق ذلكم وصاكم به لعلكم تعقلون "
المفردات :
أتل : أقرأ حرم : × أباح / حلل رب : ج - أرباب
تشركوا : × توحدوا إحسانا : برا × إساءة إملاق : فقر × غنى    
نرزقكم : × نبخسكم تقربوا : × تجتنبوا الفواحش:القبيح من القول والفعل م-فاحشة    
وصاكم : أمركم / ألزمكم خالد : كردي    
س/من المخاطب في الآية الكريمة ؟ وبم أمره الله عز وجل ؟
*النبي صلى الله عليه وسلم ، وقد أمره أن يخاطب المسلمين ليعرفهم بالأمور التي حرمها الله عز وجل عليهم
س/ما الوصايا التي وردت في الآية الكريمة ؟
1-التحذير من الشرك بالله عز وجل .
2-الدعوة للبر و الإحسان للوالدين لما لهما من فضل عظيم على الإنسان .
3-التحذير من قتل الأبناء خوفا من الفقر فالرزق بيد الله عز وجل .
4-التحذير من الفواحش في السر و العلن .لا تقتلو
5-التحذير من قتل النفس إلا فيما أحل الله عز وجل(قتل النفس بالنفس–الردة–زني المحصن).
س/لم بدأت الوصايا بالنهي عن الشرك ؟
*لأنه أعظم المحرمات وأكبرها إفسادا,وهو الجريمة التي لا تقبل المغفرة من الله بينما غيره قد يُغفر
س/لماذا ثنَّت الآية الكريمة بالإحسان للوالدين بعد النهي عن الشرك ؟
*تشريفا و تعظيما و إعلاء من شأنهما .
س/النهي عن قرب الفواحش أبلغ من النهي عن فعلها ... وضح .
أو-( لا تقربوا الفواحش – لا تفعلوا الفواحش ) أيهما أفضل ؟ و لماذا ؟
**لأن في ذلك نهي عن مقدماتها و الوسائل الموصلة إليها.
الجماليات ...
الألوان البيانية :
-(لا تقتلوا أولادكم) : كناية عن صفة و هي وأد البنات .
-(أولادكم) : مجاز مرسل عن البنات علاقته الكلية .  
-(لا تقتلوا أولادكم من إملاق) : استعارة مكنية حيث شبه الفقر بكائن مرعب يخافه الإنسان .
-(لا تقربوا الفواحش) : استعارة مكنية حيث شبه الفواحش بشىء مادي نقترب منه .
المحسنات البديعية .
-(ظهر – بطن ) : طباق يؤكد المعنى و يوضحه و يفيد الشمول .
الأساليب :
-( قل ):أسلوب إنشائي نوعه أمر يوحي بأن هذا بيان إلهي ليس الرسول فيه إلا ناقلا و مبلغا.
-( لا تشركوا – لا تقتلوا – لا تقربوا ) : أسلوب إنشائي نوعه نهي غرضه التحريم .
-( وبالوالدين إحسانا ) : أسلوب إنشائي نوعه أمر للوجوب .
س/" قل تعالوا أتل ما حرم ربكم عليكم " ...
1-ما علاقتها بما قبلها ؟    إجمال بعده تفصيل .
2-بم يوحي قوله ( أتل ) ؟ يوحي بأن المخاطبين لا يحتاجون في الإرشاد إلا لمجرد التلاوة عليهم , كما توحي بأن ما سيقوله الرسول صلى الله عليه و سلم من وحي الله تعالى و ليس من عنده .
3-" أتل " ما علاقتها بما قبلها ؟ نتيجة لما قبلها .
4-لماذا نسب التحريم إلى الله ؟ لأن الذي حرم هو الله فلا يعقل أن يحرم إلا ما فيه خير لهم , مما يحثهم على الاستجابة .
س/" ألا تشركوا به شيئا " ما علاقتها بما قبلها ؟
*تفصيل بعد إجمال .
س/" شيئا " لم وردت نكرة ؟    
*للعموم و الشمول .
س/في الآية الكريمة إيجاز ... وضحه و بين قيمته .
*الإيجاز في قوله"وبالوالدين إحسانا"،وهو إيجاز بحذف الفعل(أحسن) وغرضه إثارة وتحريك الذهن .
س/ماذا أفاد العطف بين ( ألا تشركوا ... و بالوالدين إحسانا ) ؟
*للدلالة على وجوب الإحسان للوالدين , بدليل أنه مقرون بعدم الشرك بالله .
س/( بالوالدين إحسانا – إلى الوالدين إحسانا ) لماذا كان التعبير الأول أفضل ؟
*لأن حرف الجر ( الباء ) يفيد الإلصاق .
س/ماذا أفاد استخدام المفعول المطلق ( إحسانا ) ؟
*للتأكيد على ضرورة الالتزام بهذه الوصية .
س/" من إملاق " ما علاقتها بما قبلها ؟ أو ماذا أفاد حرف الجر " من " ؟
*سبب و تعليل .
س/ماذا أفاد قوله تعالى " نحن نرزقكم و إياهم " ؟
*جملة اعتراضية ( إطناب بالاعتراض ) مستأنِفة و تعليل للنهي عن القتل و ذلك إبطالا لحجتهم في قتل الأبناء .
س/لماذا قُدم رزق الآباء على رزق الأبناء في قوله " نحن نرزقكم و إياهم " ؟
*لأن في هذا ترتيب منطقي , كما أن فيه حث للآباء على عدم وأد البنات لأن الرزق بيد الله .
س/" الفواحش " لم وردت جمعا ؟
*للكثرة و التنوع .
س/" ما ظهر منها و ما بطن " ما علاقتها بما قبلها ؟
*تفصيل بعد إجمال .
س/ماذا أفاد اسم الإشارة " ذلكم " ؟
*اسم إشارة للبعيد يفيد التعظيم .
س/بم يوحي قوله تعالى ( وصاكم ) ؟
*توحي باللطف و الرأفة من الله عز وجل , مما يحمل النفس على الطاعة و الاستجابة .
س/" لعلكم تعقلون" ....
1-ما علاقتها بما قبلها ؟  تعليل .
2-ماذا أفادت ( لعلكم ) ؟ تفيد الرجاء .
3-لم ختمت الآية الكريمة بهذا القول ؟ لأنه يناسب لما ذكرته الآية من وصايا يقبلها العقل السليم و الفطرة السوية .

قال تعالى :
" و لا تقربوا مال اليتيم إلا بالتي هي أحسن حتى يبلغ أشده و أوفوا الكيل و الميزان بالقسط لا نُكَلِّف نفسا إلا وُسعها و إذا قلتم فاعدلوا و لو كان ذا قربى و بعهد الله أوفوا ذلكم وصاكم به لعلكم تذكرون ."
المفردات :    
اليتيم : ج - اليتامى التي هي أحسن : ص)تنميته و زيادته أحسن : مؤنثها ( حُسنى )
أشده : قوته البدنية و العقلية أوفوا : أتموا × أنقصوا / ابخسوا الكيل : المكيال / المعيار ج- الأكيال
الميزان : ج - الموازين القِسط : العدل × الظلم × القَسط     وُسعها : طاقتها / استطاعتها×عجزها
ذا : صاحب ج ) ذوي     عهد الله : تكاليفه الشرعية ج - عهود وصاكم : أمركم / ألزمكم
س/ما الوصايا التي تشير إليها الآية الكريمة ؟
1-ينهانا الله عز وجل عن أكل مال اليتيم و الاقتراب منه إلا بما يصلحه و يثمره , وذلك حتى يبلغ اليتيم قوته و يصبح لديه القدرة على إدارة ماله .
2-يأمرنا الله عز وجل بعدم الغش في الكيل و الوزن .
3-الالتزام بالعدل وشهادة الحق حتى لو كان الخصم أو المحكوم عليه من الأهل و الأقارب
4-ضرورة الالتزام بالعهود و أداء الأمانات إلى أصحابها.
س/ما الدليل على عدل الله و رحمته كما فهمت من الآية الكريمة ؟
*أن الله عز وجل لا يكلف إنسانا من العبادات و لا الطاعات إلا على قدر استطاعته .
الجماليات ..
الألوان البيانية :
-(لاتقربوا مال اليتيم) : كناية عن صيانة أموال اليتيم .
-(حتى يبلغ أشده) : كناية عن كمال الرجولة و استقلال الشخصية .
-(أوفوا الكيل و الميزان بالقسط) : كناية عن الاعتدال في البيع و الشراء .
-(و لو كان ذا قربى) : كناية عن تنزيه العدل عن الهوى .
المحسنات البديعية :
-( ولو كان ذا قربى ) : إطناب بالاحتراس يؤكد المعنى و يوضحه , و يفيد عدم المجاملة عند الحكم حتى مع الأقارب.
أو – ماذا أفاد قوله تعالى " و لو كان ذا قربى " بعد قوله " فاعدلوا " ؟
الأساليب :
-( و لا تقربوا مال اليتيم ) : أسلوب إنشائي نوعه نهي للتحريم .
-( و أوفوا الكيل / فاعدلوا ) : أسلوب إنشائي نوعه أمر غرضه الوجوب و الإلزام .
-( لا نكلف نفسا إلا وسعها ) : أسلوب فصر بالنفي و الاستثناء غرضه التأكيد والتخصيص .
-( وإذا قلتم فاعدلوا ) : أسلوب شرط يدل على وجوب اقتران العدل بالقول .
-( و بعهد الله أوفوا ) : أسلوب قصر بتقديم الجار و المجرور غرضه التأكيد و التخصيص .

س/لماذا كان " لا تقربوا مال اليتيم " أبلغ من ( لا تأكلوا مال اليتيم ) ؟
*لأن فيه نهيا عن مجرد القرب من مال اليتيم ، فما بالنا بأكل ماله ظلما و عدوانا .
س/بم يوحي قوله تعالى " أحسن " ؟
*اسم تفضيل يدل على ضرورة استخدام الطريقة المثلى لصيانة مال اليتيم .
س/( الكيل و الميزان ) ماذا أفاد العطف بينهما ؟ *العطف بينهما يدل على العموم و الشمول .
س/علل : تقديم كلمة " الكيل " على " الميزان " .
*لأن التعامل بالكيل سبق التعامل بالميزان .
س/" نفسا " لم وردت نكرة ؟
*للعموم .
س/في الآية الكريمة إيجاز ... وضحه و بين قيمته .
*الإيجاز في قوله" قلتم" وهو إيجاز بحذف المفعول , و غرضه إفادة العموم و إثارة و تحريك الذهن .  
س/" و بعهد الله " ماذا أفاد إضافة كلمة ( عهد ) إلى لفظ الجلالة ؟
*لتعظيم العهد و ترغيب الوفاء به .
س/لماذا ختم الله عز وجل الآية الكريمة بقوله " لعلكم تذكرون " ؟
*لأن هذه المطالب الأربعة كانت من المحامد عند العرب , فالأمر بها و الحث عليها تذكير بما عرفوه و لكنهم تناسوه بسبب غشاوة الكفر على عيونهم .

س/ما مصدر الموسيقى في النص ( الآيات الكريمة ) ؟
*الموسيقى ناتجة من تناسب الفواصل في قوله تعالى (تعقلون – تذكرون) , وهو يعطي جرسا موسيقيا يطرب الأذن.
س/علل : يُطلق على نهايات الآيات ( تناسب فواصل ) و لا يُطلق عليه ( سجعا ) .
*القرآن ليس به سجع ، و لكن يطلق على اتفاق نهايات الآيات ( تناسب فواصل ) ؛ و ذلك لارتباط السجع بغير القرآن من ألوان النثر ، و تنزيها للقرآن عما يسمى ( سجع الكهان ) .

س/اذكر بعض الخصائص الجمالية لأسلوب القرآن الكريم من خلال النص .
1-جمال اللفظ و عمق المعنى و دقة الصياغة و روعة التعبير .
2-تميزت المفردات بالاتساق مع المعنى و سعة الدلالة .
3-تميزت الجمل بالاتساق و التلازم الكاملين بين كلماتها ( معنى و حركة و سكونا ) .
4-تميزت المعاني بأنها تصلح لمخاطبة الناس على اختلاف ثقاف تهم و بلدانهم و تطور علومهم و اكتشافاتهم و سعة مداركهم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تابع النوص ( 4) ****
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  تابع / الأ دب **
» تابع النصوص (2) **
» تابع النصوص ( 5) *****
» تابع النصوص ( 3) ***
» تابع النصوص ( 5) *****

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: خطوه بخطوه @ المتعلم :: الصف الأول الثانوي :: اللغة العربية-
انتقل الى: