عدد الرسائل : 1837 العمر : 63 تاريخ التسجيل : 24/07/2009
موضوع: نصوص ( 4) **** ( 3 ) *** الخميس ديسمبر 15, 2016 8:48 am
س/اشرح البيتين بأسلوبك .
*يقول الشاعر متحسرا:أيها الوالي إن كثيرا من الناس لا يحفظون حقوق الشعراء ولا تشبه أفعالهم فعالك , فأزل عني الظلم , وأدعو الله أن يحفظك من نفوس الأعداء الكارهين ويصونك من الهلاك .
الجماليات .. -لون بياني : *( يرعون حقا ) : س. مكنية حيث شبه الحق بشىء مادي يُرعى . *( لا تقتدي أفعالهم بفعالكا ) : كناية عن حسن تصرف الوالي . -محسن بديعي : *( المظلوم – ظلامة ) : جناس ناقص ..................
-الأساليب : *( فجلِّ ) : أسلوب إنشائي نوعه أمر غرضه الرجاء . *( وقتك نفوس الكاشحين المهالكا ) : أسلوب خبري لفظا إنشائي معنى غرضه الدعاء .
س/ماذا أفادت ( مِن ) في البيت الأول ؟ *أفادت التبعيض ( للدلالة على قلة من لا يقدرون الشعراء و يعرفون مكانتهم ) . س/في البيتين إيجاز وضحه , و بين قيمته . *الإيجاز بحذف المبتدأ في قول الشاعر ( من القوم ) , و المقصود ( من القوم رجال ) , وغرضه إثارة وتحريك الذهن . س/بم يوحي قول الشاعر ( لا يرعون حقا لشاعر ) ؟ *تعبير يوحي بالمكانة العالية للشعراء , واعتزاز الشاعر بمكانته . س/لم وردت ( حقا – شاعر ) نكرتين ؟ *للتقليل / للتعظيم .
س/فيم تتمثل موسيقى النص ؟ 1-وحدة الوزن و القافية . 2-استخدام بعض المحسنات اللفظية التي تعطي جرسا موسيقيا يطرب الأذن مثل الجناس الناقص في قوله ( المظلوم – ظلامة ) .
س/ما أثر البيئة في النص ؟ 1-الدخول في موضوع النص مباشرة دون تقديم ( من مظاهر التطور في بناء القصيدة ) . 2-لجوء بعض الناس إلى الحيلة ليسلبوا ما ليس لهم من حق . 3-مدح الحكام و طلب حمايتهم . 4-وجود بعض الصور الخيالية المعقدة مسايرة للحياة الجديدة التي شابها التعقيد الناتج عن تماذج الحضارات .
س/ما ملامح شخصية ابن الرومي ؟ 1-شاعر بارع متمكن في شعره . 2-مدافع عن حقه لا يستكين للظلم . 3-خبير بالتعامل في أمور الحياة فقد اشتكى جاره و لم يعتدِ عليه . 4-يميل إلى الحياة الاجتماعية الهادئة دون نزاع أو صراع .
س/ما سمات( خصائص ) أسلوب ابن الرومي ؟ 1-البراعة في الوصف . 2-التنويع بين الخبر و الإنشاء . 3-قلة المحسنات البديعية . 4-وضوح الأفكار و ترابط المعاني و سهولة الألفاظ .
مصر مطلع البدور نثر ( العماد الأصفهاني ) س/إلى أي ألوان الأدب ينتمي هذا النص ؟ ولماذا ؟ *النص رسالة وصفية يعبر فيها الكاتب عن مشاعره نحو مصر و أهلها و إعجابه بالبطل صلاح الدين الأيوبي س/ما العاطفة المسيطرة على الأديب في العبارة ؟ *العاطفة المسيطرة على الأديب : حب مصر و الإعجاب بالبطل صلاح الدين .
" و أنا مبتدئ بالديار المصرية لامتزاجي بأهلها , وابتهاجي بفضلها , واطلاعي على فضائلها , واضطلاعي بفواضلها , و دخولي إليها في خدمة سلطانها , و خروجي منها بشكر إحسانها , و مقامي فيها أترفرف على محاسنها , و أترشف من عذبها و آسنها , و أتحلى بعقود جواهرها , و أتملى من سعود زواهرها . " المفردات .. :
مبتدئ : × منتهٍ الديار : المنازل العامرة ص ) البلاد م- دار امتزاجي : اختلاطي ابتهاجي : سروري فضلها : مزيتها ج) أفضال / فضول اطلاعي : علمي فضائلها : مزاياها م – فضيلة اضطلاعي : قدرتي فواضلها : نعمها العظيمة م – فاضلة إحسانها : معاملتها الحسنة مقامي : إقامتي أترفرف : آكل أجود ما فيها محاسنها : خيراتها م – حسن أترشف : أشرب بتمهل عذب : صاف – حلو آسنها : متغير / فاسد أتحلى : أتزين أتملى : أستمتع×أشقى سعود زواهرها : نجومها الزاهرة اللامعة س/لماذا بدأ الكاتب رسالته بالحديث عن أهل مصر كما فهمت من العبارة ؟ *بدأ الكاتب رسالته بالحديث عن مصر لأنه اختلط بسكانها وسعد بخيراتها واطلع على مزاياها وأفضالها وقد دخل مصر للعمل في خدمة سلطانها صلاح الدين الأيوبي,وخرج منها شاكرا حسن المعاملة فيها, فقد كان مقامه فيها منعما يأكل من خيرها و يشرب من عذب مائها , و يتجمل بعقود جواهرها , و يتمتع بالنظر لنجومها اللامعة . الجماليات .. -لون بياني : *( ابتهاجي بفضلها ) : كناية عن جمال مصر و كثرة خيراتها . *( خروجي منها بشكر إحسانها ) : كناية عن حسن معاملة المصريين لضيوفهم . *( أترفرف على محاسنها ) : كناية عن كثرة خيراتها . -محسن بديعي :