ناهل السيد
عدد الرسائل : 1837 العمر : 63 تاريخ التسجيل : 24/07/2009
| موضوع: نصوص (8 ) **** الخميس ديسمبر 15, 2016 9:02 am | |
| س/لم وردت ( الحقوق ) جمعا ؟ و وردت ( الواجب ) مفردة ؟ *الحقوق : جمعا لتفيد الكثرة و لبيان طبيعة النفس البشرية التي تسعى وراء حقها و تنفذه واحدا تلو الآخر *الواجب : وردت مفردة لتوحي بأن النفس البشرية لا تفكر في العطاء بقدر تفكيرها في الأخذ . س/ما علاقة كل تعبير مما يأتي بما قبله (قل العمل بالواجب/ لأن البلد .../عليك بالواجب ) بما قبله ؟ *نتيجة لما قبله / تعليل لما قبله / توضيح لما قبله. س/( المطالبون ) لم وردت جمعا ؟ و لم وردت بصيغة اسم الفاعل ؟ *للدلالة على الكثرة , واسم فاعل للدلالة على استمرار المطالبة بالحق دون الاهتمام بأداء الواجب . س/لم وردت ( حق/ مكان / مناسبة ) نكرة ؟ *للعموم . س/ماذا أفاد تقديم الجار و المجرور ( له ) على المفعول ( حكمة ) ؟ *للاهتمام .
" و المحور الذي يدور عليه الأمرُ كله أن الإنسان لا يعمل لنفسه دون غيرِه , و لا يعيش بمصلحته دون مصالحِ أهل وطنه , فإذا كان كذلك فهو إنسانٌ عليه واجباتٌ و له حقوقٌ , ولن يكونَ له حقٌ يطالب به إذا قصَّر في أداء الواجب المفروض عليه , أما إذا كانت مصلحتُه وحدها هي التي تعنيه و تستغرق جهوده , فليس له حقوقٌ و لا لومَ على أحدٍ إذا فاته الحقُ الذي يدعيه ." المفردات .. المحور : الأساس إنسان : ج - أناسي نفس:ج-أنفس/نفوس مصلحتة : منفعته × مضرة لا يعيش بمصلحته : يسمى ( إيثارا ) الحق : × الباطل أداء : أداءات قصر : تهاون × أكمل / أتم / وفى / اهتم تعنيه : تهمه تستغرق : تستحوذ عليه لوم : عتاب فاته : لم يدركه يدعيه : يزعمه خالد : كردي س/كيف برر العقاد فكرته كما فهمت من العبارة ؟ أو-كيف يعتدل ميزان الحقوق و الواجبات في رأي الكاتب ؟ *يقول العقاد : إن الأساس الذي تقوم عليه العلاقة بين الأفراد هي حاجة كل منهم إلى الآخر , ثم يقول : إن المقصر في أداء واجبه لن يكون له حق يطالب به , و من سيطرت عليه الأنانية و اهتم بمصلحته دون مصلحة غيره فليس له حقوق عند غيره . الجماليات .. -لون بياني : *( المحور الذي يدور عليه الأمر ) : س . مكنية حيث شبه الأمر بشيىء مادي يدور . *( فاته الحق ) : س . مكنية حيث شبه الحق بكائن يفوت . -محسن بديعي : *( نفسه – غيره ) : طباق ............... -الأساليب : *( إن الإنسان ...) : أسلوب مؤكد بإن يؤكد على ضرورة البذل و العطاء . *( إذا كان مصلحته وحدها هي التي تعنيه ) : أسلوب مؤكد بمؤكدين ( إذا + التوكيد اللفظي "هي" )
س/ماذا أفاد تكرار النفي في العبارة ؟ *للتأكيد على ضرورة أن يتحلى الإنسان بالإيثار لا الأثرة . س/ماذا أفاد كل من : 1-وصف ( إنسان ) بـ ( عليه واجبات و له حقوق ) ؟ *لبيان أهمية أداء الواجبات و إيفاء الحقوق . 2-وصف ( الواجب ) بـ ( المفروض ) ؟ *للتأكيد على ضرورة أداء الواجب . 3-عطف ( تستغرق جهده ) على ( تعنيه ) ؟ *لبيان استحواذ مصلحته و سيطرتها لا على فكره فقط بل على جهده أيضا . س/( فليس له حقوق ) ما علاقتها بما قبلها ؟ *نتيجة لما قبلها .
س/من مؤلفات العقاد(سلسلة العبقريات – فيض الخاطر – التفكير فريضة إسلامية – خمسة دواوين) ... احذف المؤلف الدخيل على هذه المجموعة .
س/علل : ( قلة الصور الخيالية / المحسنات البديعية ) في النص . *لاستعانة الكاتب بالأسلوب العلمي المتأدب,وما جاء منها فيهدف إلى التخفف من جفاف الأسلوب العلمي س/ما مصدر الموسيقى في النص ؟ *اعتمد الكاتب على الموسيقى الداخلية الناتجة عن حسن انتقاء الألفاظ و مناسبتها لمواضعها و للمعنى الذي تعبر عنه , و لم يعتمد على الموسيقى الخارجية النابعة من ( السجع و الازدواج و الجناس ) . س/للمقال سمات أسلوبية .... اذكرها . 1-وضوح الأسلوب :عن طريق سهولة الألفاظ و وضوحها و البعد عن غريب الألفاظ . 2-قوة الأسلوب : بالبعد عن الأخطاء اللغوية و البعد عن الحروف المتنافرة . 3-بجمال الأسلوب : باستخدام بعض الصور و المحسنات الغير متكلفة . س/لم آثر الكاتب الأسلوب الخبري في النص ( المقال ) ؟ **للتقرير . س/ما سمات المقال الاجتماعي ؟ أو – تحققت في هذا النص سمات المقال الاجتماعي ..فما هي ؟ 1-يتناول قضية اجتماعية . 2-يعرض الحلول لهذه القضية . 3-سوق الأدلة المنطقية ( العقلية ) . 4-التحليل لهذه القضية . 5-الميل إلى التعميم ( فإذا رأينا بلدا ) . س/ما ملامح شخصية العقاد كما فهمت من النص ؟ (اجتماعي – مثقف – منطقي التفكير – محب للإصلاح – به نزعة إنسانية ) س/ما سمات ( خصائص ) أسلوب العقاد ؟ الميل إلى تحليل الفكرة . الميل إلى التعميم . قلة الصور الخيالية . سهولة الألفاظ مع دقتها , و سلامة العبارات . | |
|