عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تابع / -أســــــــرتي * ( 1 ) *

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناهل السيد




ذكر عدد الرسائل : 1837
العمر : 62
تاريخ التسجيل : 24/07/2009

تابع / -أســــــــرتي * ( 1 ) * Empty
مُساهمةموضوع: تابع / -أســــــــرتي * ( 1 ) *   تابع / -أســــــــرتي * ( 1 ) * Icon_minitimeالأربعاء يناير 25, 2017 2:08 pm


egypt  sasweet  sasweet  sasweet  sasweet

س/ما ترتيب الصبي بين إخوته و  أخواته ؟
*كان سابع ثلاثة عشر من أبناء أبيه , و خامس أحد عشر من أشقته .
س/ما مكانة الصبي بين أسرته ؟ و ما موقفه من ذلك ؟
*كان الصبي يشعر بأن له بين هذا العدد الضخم من الشباب و الأطفال مكانا خاصا يمتاز من مكان إخوته و أخواته , و الحق أنه لا يستطيع أن يحكم في ذلك حكما صادقا : أكان هذا المكان يرضيه أم يؤذيه ( يضره ) ؟ , و الحق أنه لا يتبين ذلك إلا في غموض و إبهام .
س/ما نوع المعاملة التي كان الصبي يتلقاها من أمه و أبيه ؟ وما رأيك في ذلك ؟
*كان يحس من أمه رحمة و رأفة , و لكنه كان يجد إلى جانب ذلك شيئا من الإهمال أحيانا و الغلظة أحيانا أخرى,و كان يجد من أبيه لينا و رفقا,ولكنه كان يجد إلى جانب ذلك شيئا من الإهمال و الازورار .
*و أنا أرى أنه محق في ذلك لأن الأم من طبيعتها الرحمة و الرأفة , و هي تشتد عليه لخوفها عليه , أما الأب فهو يشتد أحيانا و يلين أحيانا و خاصة مع ابنه الكفيف , و هذا لكثرة أعبائه .
س/ما نوع المعاملة التي كان الصبي يتلقاها من إخوته ؟ وما أثر ذلك عليه ؟
*وكان يشعر من إخوته بشيىء من الاحتياط في تحدثهم إليه و معاملته لهم , و كان احتياط إخوته يؤذيه , لأنه كان يجد فيه شيئا من الإشفاق مشوبا بشيىء من الازدراء .
س/لماذا كان الصبي يجد من إخوته احتياطا في التعامل ؟
أو-لماذا كان الصبي يجد الرحمة و الرفق من أبيه ؟
أو- لماذا كانت الأم تأذن لإخوة الصبي و أخواته في أشياء تحظرها عليه ؟
*لم يلبث الصبي أن تبين سبب ذلك , فقد أحس أن لغيره من الناس عليه فضلا , و أن إخوته و أخواته يستطيعون ما لا يستطيع و ينهضون من الأمر لما لا ينهض له .
س/ما أثر هذه المعاملة في نفس الصبي ؟
*كان ذلك يحفظه , و لكن لم تلبث هذه الحفيظة أن استحالت إلى حزن صامت عميق , ذلك أنه سمع إخوته يصفون ما لا علم له به , فعلم أنهم يرون ما لا يرى .
س/متى عرف الكاتب أنه أعمى ؟
*حينما سمع إخوته يصفون ما لا علم له به , فعلم أنهم يرون ما لا يرى .

المفـــــــــــــــــــــــردات
الأشقة:م–شقيق,وهوالأخ من الأم والأب معا الضخم : الكبير × الضئيل
خاصا : ج - خواص يرضيه : × يغضبه
إبهام : خفاء × وضوح الاحتياط:الحذر/الحيطة/ التحفظ × الغفلة
يؤذيه : يضره × ينفعه جانب : ج - جوانب
الغلظة : الشدة / القسوة الازورار : الابتعاد / الانحراف × التقرب
مشوبا : مختلطا × نقيا / صافيا الازدراء : الاحتقار × الاحترام
لم يلبث : لم يتأخر / لم يستمر فضلا : ص ) ميزة ج – فضول / أفضال
ينهضون : يقومون تحظرها : تمنعها
يحفظه : يغضبه الحفيظة : الغضب ج – حفائظ
عميق : × سطحي خالد : كردي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تابع / -أســــــــرتي * ( 1 ) *
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تابع / -أســــــــرتي * ( 2 ) **
»  تابع / الأ دب **
» تابع أنواع ( لا )**
» تابع قصة قارون
» تابع الأدب **

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: خطوه بخطوه @ المتعلم :: الصف الثالث الثانوي :: اللغة العربية-
انتقل الى: