س/ما ترتيب الصبي بين إخوته و أخواته ؟ *كان سابع ثلاثة عشر من أبناء أبيه , و خامس أحد عشر من أشقته . س/ما مكانة الصبي بين أسرته ؟ و ما موقفه من ذلك ؟ *كان الصبي يشعر بأن له بين هذا العدد الضخم من الشباب و الأطفال مكانا خاصا يمتاز من مكان إخوته و أخواته , و الحق أنه لا يستطيع أن يحكم في ذلك حكما صادقا : أكان هذا المكان يرضيه أم يؤذيه ( يضره ) ؟ , و الحق أنه لا يتبين ذلك إلا في غموض و إبهام . س/ما نوع المعاملة التي كان الصبي يتلقاها من أمه و أبيه ؟ وما رأيك في ذلك ؟ *كان يحس من أمه رحمة و رأفة , و لكنه كان يجد إلى جانب ذلك شيئا من الإهمال أحيانا و الغلظة أحيانا أخرى,و كان يجد من أبيه لينا و رفقا,ولكنه كان يجد إلى جانب ذلك شيئا من الإهمال و الازورار . *و أنا أرى أنه محق في ذلك لأن الأم من طبيعتها الرحمة و الرأفة , و هي تشتد عليه لخوفها عليه , أما الأب فهو يشتد أحيانا و يلين أحيانا و خاصة مع ابنه الكفيف , و هذا لكثرة أعبائه . س/ما نوع المعاملة التي كان الصبي يتلقاها من إخوته ؟ وما أثر ذلك عليه ؟ *وكان يشعر من إخوته بشيىء من الاحتياط في تحدثهم إليه و معاملته لهم , و كان احتياط إخوته يؤذيه , لأنه كان يجد فيه شيئا من الإشفاق مشوبا بشيىء من الازدراء . س/لماذا كان الصبي يجد من إخوته احتياطا في التعامل ؟ أو-لماذا كان الصبي يجد الرحمة و الرفق من أبيه ؟ أو- لماذا كانت الأم تأذن لإخوة الصبي و أخواته في أشياء تحظرها عليه ؟ *لم يلبث الصبي أن تبين سبب ذلك , فقد أحس أن لغيره من الناس عليه فضلا , و أن إخوته و أخواته يستطيعون ما لا يستطيع و ينهضون من الأمر لما لا ينهض له . س/ما أثر هذه المعاملة في نفس الصبي ؟ *كان ذلك يحفظه , و لكن لم تلبث هذه الحفيظة أن استحالت إلى حزن صامت عميق , ذلك أنه سمع إخوته يصفون ما لا علم له به , فعلم أنهم يرون ما لا يرى . س/متى عرف الكاتب أنه أعمى ؟ *حينما سمع إخوته يصفون ما لا علم له به , فعلم أنهم يرون ما لا يرى .
المفـــــــــــــــــــــــردات الأشقة:م–شقيق,وهوالأخ من الأم والأب معا الضخم : الكبير × الضئيل خاصا : ج - خواص يرضيه : × يغضبه إبهام : خفاء × وضوح الاحتياط:الحذر/الحيطة/ التحفظ × الغفلة يؤذيه : يضره × ينفعه جانب : ج - جوانب الغلظة : الشدة / القسوة الازورار : الابتعاد / الانحراف × التقرب مشوبا : مختلطا × نقيا / صافيا الازدراء : الاحتقار × الاحترام لم يلبث : لم يتأخر / لم يستمر فضلا : ص ) ميزة ج – فضول / أفضال ينهضون : يقومون تحظرها : تمنعها يحفظه : يغضبه الحفيظة : الغضب ج – حفائظ عميق : × سطحي خالد : كردي