عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تابع / -أســــــــرتي * ( 2 ) **

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناهل السيد




ذكر عدد الرسائل : 1837
العمر : 63
تاريخ التسجيل : 24/07/2009

تابع / -أســــــــرتي * ( 2 ) ** Empty
مُساهمةموضوع: تابع / -أســــــــرتي * ( 2 ) **   تابع / -أســــــــرتي * ( 2 ) ** Icon_minitimeالأربعاء يناير 25, 2017 2:13 pm

( ثان – 2009 ) ros
" و كان يجد إلى جانب هذا اللين و الرفق من أبيه شيئا من الإهمال أيضا , و الازورار من وقت إلى وقت , وكان احتياط إخوته وأخواته يؤذيه , لأنه كان يجد فيه شيئا من الإشفاق مشوبا بشيىء من الازدراء."
أ-في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
1. مرادف " الازورار " :                                    ( القسوة – الغلظة – الابتعاد – الإيذاء )
2. مضاد " الازدراء " :                                    ( التودد – التوسل – الاحترام – الاهتمام )
3. كان احتياط إخوته و أخواته يؤذيه , وهذا يدل على :                                                                                                                                                                                                                  
                                      ( قسوة إخوته – فرط إحساسه – كراهيته لإخوته – مكر إخوته )
ب-تحدث الصبي عن معاملة أبيه و أمه له ... وضح ذلك مبينا أثر تلك المعاملة في نفسه .
ج-ذكر الصبي أن له منزلة خاصة بين أفراد أسرته.. وضحها مُبينا موقفه منها و رأيك في هذا الموقف .
( ثان – 2010 )
" كان سابع ثلاثة عشر من أبناء أبيه , و خامس أحد عشر من أشقته , وكان يشعر بأن بين هذا العدد الضخم من الشباب  و الأطفال مكانا خاصا يمتاز من مكان إخوته , أكان هذا المكان يرضيه ؟ أكان يؤذيه ؟ الحق أنه لا يتبين ذلك إلا في غموض و إبهام . "
أ-تخير الصواب لما يأتي مما بين الأقواس :
1. مفرد " شباب " :                                         ( شبه – شيبة – شيب – شاب )
2. جمع " خاصا " :                            ( أخصاص – خواص – خصائص – خصاص )
3. مضاد " غموض " :                              ( وضوح – شهرة – انتشار – اختلاط )
ب-وضح موقف الصبي من معاملة والديه له ... مستدلا على ما تقول .
ج-بيّن إحساس الكاتب من أمه و أبيه ... وما رأيك في هذا الإحساس ؟
( ثان – 2014 ) نظام حديث
"كان يحس من أمه رحمة و رأفة،وكان يجد من أبيه لينا و رفقا،وكان يشعر من إخوته بشيىء من الاحتياط في تحدثهم إليه و معاملتهم له،ولكنه كان يجد إلى جانب هذه الرحمة والرأفة من جانب أمه شيئا من الإهمال أحيانا و الغلظة أحيانا أخرى،وكان يجد إلى جانب هذا اللين و الرفق من أبيه شيئا من الإهمال و الازورار."
أ-في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
1. معنى " الازورار " :                    ( الابتعاد – الغضب – الضيق – الحزن )
2. مضاد " رأفة " :                           ( جمود – كراهية – قسوة – غضب )
3. جمع " جانب " :                          ( جوانب – جنبات – أجبان – جنابات )
ب-كيف تعامل إخوة الصبي معه ؟ و ما أثر ذلك عليه ؟
ج-ماذا يحدث لو :1-بقى الصبي في القاهرة أثناء إجازة الصف ؟
2-لم يأت ابن خالته إلى القاهرة ؟
( أول – 2015 ) نظام قديم
"و لكنه كان يجد إلى جانب هذه الرحمة و الرأفة من جانب أمه شيئا من الإهمال أحيانا ، و من الغلظة أحيانا أخرى ، و كان يجد إلى جانب هذا اللين و الرفق من أبيه شيئا من الإهمال أيضا ، و الازورار من وقت إلى وقت , وكان احتياط إخوته وأخواته يؤذيه ."
أ-في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
1. جمع " جانب " :                                    ( جنبات – جوانب – أجناب )
2. مضاد " الازورار " :                               ( البعد – النفور – التقارب )
3. معنى " الاحتياط " :                            ( القيمة – الإهمال – التحفظ )
ب-بم وصف الكاتب معاملة الوالدين للصبي ؟ و لم كان احتياط إخوته و أخواته يؤذيه ؟
ج-علل : 1-كانت الحسرة تتملك الصبي كل ليلة عندما يقف عند السياج .
2-حسد الصبي للأرانب .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تابع / -أســــــــرتي * ( 2 ) **
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تابع / -أســــــــرتي * ( 1 ) *
»  تابع / الأ دب **
» تابع - هل تعلم ؟؟
» تابع أنواع ( لا )**
» تابع قصة قارون

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: خطوه بخطوه @ المتعلم :: الصف الثالث الثانوي :: اللغة العربية-
انتقل الى: