عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أسئلة عامة على قصة ( واإسلاماه)*****

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناهل السيد




ذكر عدد الرسائل : 1837
العمر : 63
تاريخ التسجيل : 24/07/2009

أسئلة عامة على قصة ( واإسلاماه)***** Empty
مُساهمةموضوع: أسئلة عامة على قصة ( واإسلاماه)*****   أسئلة عامة على قصة ( واإسلاماه)***** Icon_minitimeالأحد فبراير 06, 2011 10:47 am

س5: مايو 2007
salamo «فقد انحدر منهم جيش كبير بقيادة طاغيتهم الجديد “ هولاكو “ فعصفوا بالدولة الاسماعيلية في فارس ثم زحفوا على “ بغداد “ فقتلوا الخليفة |أشنع قتلة ثم مضوا يسفكون الدماء وينتهكون الأعراض وينهبون الدور ويخربون الجوامع والمساجد وعمدوا إلى ما فيها من خزائن الكتب العظيمة فألقوها في نهر دجلة حتى جعلوا منها جسراً مرت عليه خيولهم واستمروا على ذلك أربعين يوماً » .

أ- في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها . ضع:
- مرادف “ عمد “ ،ومضاد “ عصف “ في جملتين مفيدتين.
ب- بم وصف الكاتب التتار في الفقرة السابقة ؟
ج- وضح كيف كان وقع سقوط بغداد في أيدي التتار على الأمة الإسلامية : شعوبها وأمرائها .


mwdooa الفصل الرابع عشر س1: أغسطس 1997
« قضى الملك المظفر عشرة أشهر من ملكه لم يعرف للراحة طعما , ولم ينم إلا غرارا بل ملأ ساعاتها كلها بجهود تنوء بها العصبة أولو القوة ؛ فقد كان عليه أن يوطد أركان عرشه بين عواصف الفتن , وزعازع المؤامرات ويدير ملكه , ويقضي عل عناصر الفوضى والاضطراب » .

أ- تخير أدق إجابة مما بين القوسين لما يأتي :
- مرادف “ تنوء “ : ( تثقل- تصعب - تشتد )
- مضاد “ يوطد “ : ( يقلل - يخفف - يضعف )
ب- “ لم ينم إلا غرارا “ بم توحي هذه العبارة ؟
ج- ما الإجراءات التي قام بها الملك المظفر في مواجهة التحديات ؟

س2: مايو 2000
« قضى الملك المظفر عشرة أشهر من ملكه لم يعرف للراحة طعما , ولم ينم إلا غرارا بل ملأ ساعاتها كلها بجهود تنوء بها العصبة أولو القوة ؛ فقد كان عليه أن يوطد أركان عرشه بين عواصف الفتن , وزعازع المؤامرات ويدير ملكه , ويقضي عل عناصر الفوضى والاضطراب » .

أ- تخير الصواب مما بين القوسين فيما يلي :
- “ غرارا “ تعني : ( صغيرا - قليلا - نادرا - قلقا ) lahza
- “ جهود تنوء بها العصبة أولو القوة “ تعبير يراد به كثرة الهموم - ثقلها - تنوعها - فظاعتها )
- “ يوطد “ مضادها يهز - يهدم - يضعف - يدمر )
ب- ما المهام العظيمة التي قام بها السلطان قطز استعدادا للمعركة الفاصلة بينه وبين التتار ؟
ج- “ وراء كل عظيم امرأة “ وضح ذلك من خلال ما قدمته “ جلنار” لزوجها قطز .

س3: أغسطس 1999
« فاستأذن الصبي أن يتقدم للقتال فابتسم له السلطان , وقال له : “ تقدم يا ملك التتار “ فشق الصبي صفوف المسلمين أمامه , ثم اندفع في صفوف التتار يضرب بسيفه يمينا وشمالا فيقتل أربعة منهم أو خمسة , ثم يخلص منهم عائدا إلى صفوف المسلمين حتى يقف في موضعه الأول » .

أ- تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتي :
- مضاد “ ابتسم” : (تشاءم- كره- عبس - حزن)
- جمع “ موضع “ : (أوضاع - وضائع - مواضع- موضوعات)
- “ استئذان الصبي للقتال “ يدل على : ( ذكائه - شجاعته - سذاجته - خداعه )
ب- دفعت السلطانة جلنار حياتها فداء للسلطان والوطن . وضح ذلك .
ج- كيف عجل قتل (كتبغا) قائد التتار بوضع نهاية هذه المعركة ؟

س4: أغسطس 2003
fahd « وكان الأمير بيبرس إذ ذاك يحض بعض أصحابه على القتال , ولا يدع لهم مجالا للتقهقر مهما اشتد بهم الضغط , فكأنما كانوا مقيدين بسلسلة طرفاها في يده , فثبتوا ثبات الرواسي , وكثر القتل فيهم وفي أعدائهم , حتى أنهم ل بحوافر خيولهم على جثث قتلاهم وصرعاهم » .

أ- في ضوء فهمك لمعاني الكلمات في سياق الفقرة تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتي :
- مضاد “ يحض “ : (يثبط - يكدﱢر - يعزﱢز)
- مرادف “ يطئون “ : (يقفون - يركلون - يدوسون)
ب- وضح دور كل من الملك المظفر والسلطانة جلنار في الإعداد للقاء التتار في “ عين جالوت “ .
ج- علل لما يلي :
1- تعجب المسلمين من شجاعة وفروسية الصبي التتري في أثناء معركة “ عين جالوت “ .
2- اشتراط الملك المظفر ترك حاميات من عسكره على منافذ “ عكا “ .

س5: مايو 2009
وبصر السلطان بسهم يصوب نحوه ،فشد عنان جواده ،فوثب الجواد قائماً على رجليه ، فنشب السهم في صدر الجواد،فتداعى ونزل عنه السلطان،ومسح عرقه وهو يقول : “في سبيل الله أيها الرفيق العزيز!”واستمر السلطان يقاتل راجلاً وهو يصيح : “إليّ بجواد “ فأراد بعض أصحابه أن ينزل عن فرسه ،فأبى السلطان عليه ذلك.

أ- في ضوء فهمك لمعاني الكلمات في سياقها .ضع
- مرادف “ نشب “ ،ومفرد “ أصحابه “ في جملتين من تعبيرك.
ب- في أي مناسبة بصر السلطان بالسهم يصوب نحوه؟ وعلام يدل موقفه من جواده ؟
ج-بم رد السلطان على صاحبه الذي أراد أن ينزل عن فرسه؟وكيف تصرف السلطان بعد ذلك الموقف؟

الفصل السادس عشر س1: مايو 1995
« .. ولما سمع الناس بمصرع الملك المظفر , وقدوم بيبرس سلطانا مكانه حتى عراهم هم حزين , وحزنوا على الملك حزنا شديدا ... أما الشيخ ابن عبد السلام , فلما بلغه موت تلميذه العظيم بكى وانتحب , وكان مما قاله فيه : “ رحم الله شبابه , لو عاش طويلا لجدد شباب الإسلام ...” » .

أ- اختر الصحيح مما بين القوسين لما يأتي :
- جمع”هم” : ( همم - هامات - هموم - هوام )
- مضاد “انتحب “ : (رحب - هلل - هتف - قهقه )
kadh ب- ماذا فعل بيبرس بعد توليه الحكم ليرضي الناس ؟ وكيف عرف حقيقة قطز وجلنار ؟
ج- “ جدد شباب الإسلام “وضح الخيال في هذه التعبير, مبينا أثره في المعنى .

س2: أغسطس 1995
« طغى الحزن الجبار على تلك النفس القوية فوهنت , وعلى تلك العزيمة الماضية فكلت , وعلى تلك الهمة الطائرة فهيض جناحها , وعلى ذلك الرأي الجميع فانتفض غزله من بعد قوة أنكاثا وأصبح الملك المظفر يائسا في الحياة , يستثقل ظلها ويستطيل أمدها » .

أ- اختر لصواب بين القوسين لما يأتي :
- مضاد “ وهنت “ : ( ظهرت - قويت - وضحت - سمت ) - مفرد” أنكاثا “ : ( نكيث - ناكث - أنكث - نكث )
ب- لم أصبح الملك المظفر يائسا في الحياة ؟ ولماذا اختار بيبرس ليكون خليفته في حكم مصر ؟
ج- “طغى الحزن على الهمة الطائرة فهيض جناحها”وضح الخيال في هذه العبارة ثم بين أثره في
39
إعراب المخصوص بالمدح أو الذم :
1 ـ الأصل في مخصوص نعم وبئس أن يتأخر عن الفعل وفاعله .
نحو : نعم الخبر السار .
وفي هذا التركيب للمخصوص وجهان من الإعراب :
أ ـ السار : مبتدأ مرفوع ، والجملة من فعل المدح وفاعله في محل رفع خبر مقدم .
ب ـ أو يعرب خبر مرفوع لمبتدأ محذوف ، والتقدير : هو السار .
2 ـ إذا تقدم المخصوص على الفعل والفاعل . نحو : محمد نعم الصديق .
محمد : مبتدأ مرفوع ، والجملة الفعلية في محل رفع خبر .
أما إعراب : حبذا الإخلاص ، ولا حبذا الكسل .
فهو على النحو التالي .
حب : فعل ماض مبني على الفتح لإنشاء المدح .
ذا : اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع فاعل .
الإخلاص : مخصوص بالمدح مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة ، والجملة الفعلية قبله في محل رفع خبر .
ولتركيب لا حبذا نفس الإعراب ، غير أن " لا " تفيد النفي .
ـــــــــــــ
1 ـ 58 النساء . 2 ـ 63 المائدة .

تنبيهات وفوائد :
1 ـ قد يأتي فاعل نعم ، أو بئس مضافا إلى المضاف للمعرف بأل .
نحو : نعم حارس كرة القدم إبراهيم .
ومنه قول الشاعر :
فنعم ابن أخت القوم غير كاذب زهيرٌ حسام مفرد من حمائل
وقد يضاف إلى نكرة .
نحو : نعم رجل فضل خالد .
2 ـ الأصل في فاعل نعم ، أو بئس إذا كان مميزا بنكرة أن يكون ضميرا مستتر ، غير أنه يجوز أن يكون اسما ظاهرا .
نحو : نعم القائد قائدا خالد بن الوليد .
نعم : فعل المدح ، القائد : فاعل نعم مرفوع ، قائدا : تمييز منصوب بالفتحة .
خالد مخصوص بالمدح مبتدأ مرفوع ، والجملة الفعلية قبله في محل رفع خبر ، أو خبر لمبتدأ محذوف ، والتقدير : هو خالد ، ابن : بدل مرفوع ، وهو مضاف ، الوليد مضاف إليه مجرور .
ومنه قول الشاعر :
نعم الفتاة فتاةً هندُ لو بذلت رد التحية نطقا أو بإيماءِ
3 ـ ذكرنا سابقا أن فاعل نعم أو بئس يكون " ما " الموصولة ، ونستدل على ذلك من الفعل الواقع بعدها ، والذي يكون مع جملته لا محل له من الإعراب صلة ما .
نحو : نعم ما يؤديه المؤمن الصلاة في أوقاتها .
فما موصولة ، وهي فاعل نعم ، ويلاحظ أنها جاءت متلوة بفعل ، والفعل وما في حيزه لا محل له من الإعراب ، كما ذكرنا سابقا . غير أنه لا يشترط بمجيء الفعل بعدها أن تكون موصولة ، فقد يتلوها الفعل ، وتكون نكرة موصوفة ، وتعرب عندئذ تمييزا ، وفاعل نعم ، أو بئس ضمير مستتر .
نحو : نعم ما حثهم على العمل النصح السديد .
وقد تكون أيضا في هذا الموضع كافة لا عمل لها ، وهي تشبه " ما " المتصلة ببعض الأفعال التي ركبت معها على صورة معينة لا تفارقها .
مثل : قلما ، وطالما .
وفي هذه الحالة لا تحتاج نعم ، أو بئس إلى فاعل ، أو مخصوص ، وتكون " ما " حرفا مصدريا . نحو : نعما يقوم به العامل المخلص .
4 ـ وقد تأتي " ما " بعد نعم ، أو بئس متلوة بمفرد سواء أكان اسما ، أم ضميرا .
نحو : بئس ما عملٌ بلا نتائج مجدية .
ومنه قوله تعالى : { إن تبدوا الصدقات فنعما هي }1 .
ففي المثال الأول تكون " ما " نكرة تامة ، وتعرب تمييزا ، وهي مركبة مع الفعل تركيب " حبذا " ، وفاعل نعم ، أو بئس ضمير مستتر ، والمخصوص بالمدح ، أو الذم الاسم الذي يليها وهو " عمل " .
والتقدير : بئس الشيء عمل .
وفي المثال الثاني تكون "ما " معرفة تامة ، وتعرب فاعلا ، والمخصوص " هي " .
والمعنى : نعم الشيء هي .
وعندما نعتبر " ما " نكرة تامة تكون بمعنى " شيء " ، وعندما تكون معرفة تامة تكون بمعنى " الشيء " . وفي الحالتين لا تحتاج إلى صلة .
5 ـ وقد تأتي " ما " بعد نعم ، أو بئس غير متلوة بشيء ، فتكون في هذه الحالة معرفة تامة أيضا ، وتعرب فاعلا ، لنعم ، أو بئس ، والمخصوص محذوف .
نحو : فاز المتسابقون فوزا نعما .
فـ " ما " في المثال السابق معرفة تامة ، في محل رفع فاعل ، ومخصوص نعم محذوف ، والتقدير : نعم الشيء الفوز .
وقد تكون " ما " في المثال السابق نكرة تامة ، وتعرب عندئذ تمييزا ، وفاعل نعم ومخصوصها محذوفان.


منقووووووووول*
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أسئلة عامة على قصة ( واإسلاماه)*****
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أسئلة عامة على قصة ( واإسلاماه)*
» مناقشة عامة ( فى واإسلاماه)*****
» أسئلة واجوبة للفصلين ( الرابع والخامس ) ( واإسلاماه )**
» اقتصاد ثانوية عامة
» قواعد عامة في النحو

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: خطوه بخطوه @ المتعلم :: الصف الثاني الثانوي :: اللغة العربية-
انتقل الى: