عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تابع النصوص ( 5) *****

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناهل السيد




ذكر عدد الرسائل : 1837
العمر : 63
تاريخ التسجيل : 24/07/2009

تابع النصوص ( 5) ***** Empty
مُساهمةموضوع: تابع النصوص ( 5) *****   تابع النصوص ( 5) ***** Icon_minitimeالأحد نوفمبر 08, 2015 6:37 am

-(مقداما – محجما) : طباق إيجابي يؤكد ...........
-(أحكمه – لم يحكمه) : طباق سلبي يؤكد المعنى .....
-(الإنصاف – العدل) : إطناب بالترادف يؤكد ......
الأساليب :
-(قد نظر) : أسلوب مؤكد بقد و يوحي بدقة التأمل .
س/لم وردت الكلمات ( الأسرار – الشدائد – النوازل ...... ) جمعا ؟
*للدلالة على الكثرة .

" وارووا الأشعار و اعرفوا غريبها و معانيها , و أيام العرب و العجم و أحاديثها و سِيَرها فإن ذلك معين لكم على ما تسمو إليه هممكم , و نزهوا – معشر الكتاب – صناعتكم عن الدناءة , واربئوا بأنفسكم عن السعاية و النميمة و ما فيه أهل الجهالات , فإن العيب إليكم – معشر الكتاب – أسرع منه إلى القراء , وهو لكم أفسد منه لهم .... و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته . "
المفردات :
ارووا : اقرأوا غريبها : عجيبها × مألوفها أيام العرب : وقائعهم و حروبهم
العجم: غير العرب/الأجانب م-أعجمي السير : الطريقة ص ) تاريخ حياتهم معين : مساعد × مخذل
تسمو : تعلو × تهبط / تنحدر / تنحط الهمم : العزائم القوية م- همة نزهوا : أبعدوا
معشر : جماعة ج- معاشر الدناءة : الخسة و النقص اربئوا : ارتفعوا
السعاية : الوشاية / النميمة أهل : أصحاب الجهالات:السفه / الضلال م – الجهالة
العيب : الوصمة ج - عيوب
س/بم نصح عبد الحميد بن يحيى الكُتّاب ؟ ولماذا ؟
*نصحهم بأن يقرأوا الأشعار بفهم ليعرفوا عجيبها و ليعرفوا وقائع و حروب العرب و غيرهم فيتضح لهم تاريخهم الذي يعينهم على الوصول إلى ما تتطلع إليه عزائمهم , و ينصحهم بأن يبعدوا صناعتهم عن كل خسة و حقارة و أن يرتفعوا بأنفسهم عن الوشاية و الإفساد بين الناس و السفه و الضلال , وذلك لأن العيب أكثر سرعة إلى الكتاب من قرائهم , وكل عيب أو وصمة أكثر فسادا لهم من غيرهم .
*الجماليات ...
الألوان البيانية :
-(تسمو إليه هممكم) : س . مكنية حيث شبه الهمم بأشخاص تسمو .
-(فإن العيب إليكم أسرع) : س . مكنية حيث شبه العيب بإنسان يسرع إلى الكتاب .
المحسنات البديعية :
-(العرب – العجم) : طباق يؤكد ......
-(أحاديثها - سيرها) / (النميمة – السعاية): إطناب بالترادف يؤكد المعنى و يوضحه .
الأساليب:
-(ارووا – اعرفوا – نزهوا – اربئوا) : أسلوب إنشائي نوعه أمر غرضه النصح و الإرشاد .
-(فإن ذلك معين – فإن العيب إليكم أسرع) : أسلوب مؤكد بإن , وهو تعليل لما قبله .
-( فإن العيب إليكم أسرع ): أسلوب قصر بتقديم الجار و المجرور غرضه التأكيد و التخصيص.
-(معشر الكتاب) : أسلوب إنشائي نوعه نداء غرضه التعظيم , وحُذفت أداة النداء للدلالة على قرب الكُتاب من قلبه , و تكراره للتأكيد على اهتمامه بهم .
-(السلام عليكم و رحمة الله ) : أسلوب خبري لفظا إنشائي معنى غرضه الدعاء .
س/بم يوحي قول الكاتب :
1-(ارووا الأشعار – اعرفوا غريبها) : يوحي بالحث على تحصيل الثقافة .
2-(أهل الجهالات) : توحي بملازمة بعض الناس للسفه و الضلال .
3-(أسرع) : اسم تفضيل يوحي بحرص الكاتب على خلو زملائه من كل عيب
4-(أفسد) : اسم تفضيل يقوي تحذيره للكتاب من إلصاق العيب بهم .
س/ما قيمة ختام الرسالة بـ " السلام عليكم ..... " ؟
*للتأكيد على تأثر الكاتب بالإسلام .

س/ما ملامح شخصية الكاتب ؟
( قوي الإيمان – حكيم – شجاع – عفيف النفس – واسع الثقافة – وفي لزملائه )
س/ما سمات أسلوب الكاتب ؟
1-سهولة الألفاظ .
2-وضوح المعاني .
3-مراعاة الجرس الموسيقي .
4-البعد عن المبالغة .
5-التأثر بمبادئ الإسلام .
س/ما أثر البيئة في النص ؟
1. اتساع رقعة الدولة الإسلامية في العصر الأموي .
2. تنظيم ديوان الرسائل و الاستعانة بكبار الأدباء .
3. ظهور أثر الثقافة الإسلامية في النص .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تابع النصوص ( 5) *****
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تابع النصوص ( 3) ***
» تابع النصوص ( 5) *****
» تابع النصوص ( 5) *****
» تابع النصوص (2) **
» النصوص / فى الفخر - لعنترة بن شداد*

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: خطوه بخطوه @ المتعلم :: الصف الأول الثانوي :: اللغة العربية-
انتقل الى: