-(مقداما – محجما) : طباق إيجابي يؤكد ...........
-(أحكمه – لم يحكمه) : طباق سلبي يؤكد المعنى .....
-(الإنصاف – العدل) : إطناب بالترادف يؤكد ......
الأساليب :
-(قد نظر) : أسلوب مؤكد بقد و يوحي بدقة التأمل .
س/لم وردت الكلمات ( الأسرار – الشدائد – النوازل ...... ) جمعا ؟
*للدلالة على الكثرة .
" وارووا الأشعار و اعرفوا غريبها و معانيها , و أيام العرب و العجم و أحاديثها و سِيَرها فإن ذلك معين لكم على ما تسمو إليه هممكم , و نزهوا – معشر الكتاب – صناعتكم عن الدناءة , واربئوا بأنفسكم عن السعاية و النميمة و ما فيه أهل الجهالات , فإن العيب إليكم – معشر الكتاب – أسرع منه إلى القراء , وهو لكم أفسد منه لهم .... و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته . "
المفردات :
ارووا : اقرأوا غريبها : عجيبها × مألوفها أيام العرب : وقائعهم و حروبهم
العجم: غير العرب/الأجانب م-أعجمي السير : الطريقة ص ) تاريخ حياتهم معين : مساعد × مخذل
تسمو : تعلو × تهبط / تنحدر / تنحط الهمم : العزائم القوية م- همة نزهوا : أبعدوا
معشر : جماعة ج- معاشر الدناءة : الخسة و النقص اربئوا : ارتفعوا
السعاية : الوشاية / النميمة أهل : أصحاب الجهالات:السفه / الضلال م – الجهالة
العيب : الوصمة ج - عيوب
س/بم نصح عبد الحميد بن يحيى الكُتّاب ؟ ولماذا ؟
*نصحهم بأن يقرأوا الأشعار بفهم ليعرفوا عجيبها و ليعرفوا وقائع و حروب العرب و غيرهم فيتضح لهم تاريخهم الذي يعينهم على الوصول إلى ما تتطلع إليه عزائمهم , و ينصحهم بأن يبعدوا صناعتهم عن كل خسة و حقارة و أن يرتفعوا بأنفسهم عن الوشاية و الإفساد بين الناس و السفه و الضلال , وذلك لأن العيب أكثر سرعة إلى الكتاب من قرائهم , وكل عيب أو وصمة أكثر فسادا لهم من غيرهم .
*الجماليات ...
الألوان البيانية :
-(تسمو إليه هممكم) : س . مكنية حيث شبه الهمم بأشخاص تسمو .
-(فإن العيب إليكم أسرع) : س . مكنية حيث شبه العيب بإنسان يسرع إلى الكتاب .
المحسنات البديعية :
-(العرب – العجم) : طباق يؤكد ......
-(أحاديثها - سيرها) / (النميمة – السعاية): إطناب بالترادف يؤكد المعنى و يوضحه .
الأساليب:
-(ارووا – اعرفوا – نزهوا – اربئوا) : أسلوب إنشائي نوعه أمر غرضه النصح و الإرشاد .
-(فإن ذلك معين – فإن العيب إليكم أسرع) : أسلوب مؤكد بإن , وهو تعليل لما قبله .
-( فإن العيب إليكم أسرع ): أسلوب قصر بتقديم الجار و المجرور غرضه التأكيد و التخصيص.
-(معشر الكتاب) : أسلوب إنشائي نوعه نداء غرضه التعظيم , وحُذفت أداة النداء للدلالة على قرب الكُتاب من قلبه , و تكراره للتأكيد على اهتمامه بهم .
-(السلام عليكم و رحمة الله ) : أسلوب خبري لفظا إنشائي معنى غرضه الدعاء .
س/بم يوحي قول الكاتب :
1-(ارووا الأشعار – اعرفوا غريبها) : يوحي بالحث على تحصيل الثقافة .
2-(أهل الجهالات) : توحي بملازمة بعض الناس للسفه و الضلال .
3-(أسرع) : اسم تفضيل يوحي بحرص الكاتب على خلو زملائه من كل عيب
4-(أفسد) : اسم تفضيل يقوي تحذيره للكتاب من إلصاق العيب بهم .
س/ما قيمة ختام الرسالة بـ " السلام عليكم ..... " ؟
*للتأكيد على تأثر الكاتب بالإسلام .
س/ما ملامح شخصية الكاتب ؟
( قوي الإيمان – حكيم – شجاع – عفيف النفس – واسع الثقافة – وفي لزملائه )
س/ما سمات أسلوب الكاتب ؟
1-سهولة الألفاظ .
2-وضوح المعاني .
3-مراعاة الجرس الموسيقي .
4-البعد عن المبالغة .
5-التأثر بمبادئ الإسلام .
س/ما أثر البيئة في النص ؟
1. اتساع رقعة الدولة الإسلامية في العصر الأموي .
2. تنظيم ديوان الرسائل و الاستعانة بكبار الأدباء .
3. ظهور أثر الثقافة الإسلامية في النص .