ناهل السيد
عدد الرسائل : 1837 العمر : 63 تاريخ التسجيل : 24/07/2009
| موضوع: تابع / اللغة العربية / الترم الئانى / قراءة / نصوص / نحو / قصة ** الصف الئانى ث * 2017 * الخميس ديسمبر 15, 2016 4:21 am | |
| اللغة و الهوية مصطفى صادق الرافعي
س/ما أهمية اللغة للأمة ؟ *إن اللغة هي صورة وجود الأمة بأفكارها و معانيها و حقائق نفوسها وجودا متميزا قائما بخصائصه , فهي قومية الفكر , تتحد بها الأمة في صور التفكير و أساليب أخذ المعنى عن المادة .
س/علام تدل الدقة و العمق في تركيب اللغة عند أمة من الأمم ؟ *الدقة في تركيب اللغة دليل على دقة المَلكات في أهلها . *و عمقها هو عمق الروح و دليل الحسن على ميل الأمة إلى التفكير و البحث في الأسباب و العلل .
س/علام تدل كثرة مشتقات اللغة عند أمة من الأمم ؟ و لماذا ؟ *كثرة مشتقاتها برهان على نزعة الحرية عند الأمة و طموحها , فإن روح الاستعباد ضيق لا يتسع , و دأبه لزوم الكلمة و الكلمات القليلة .
س/علام تدل المنزلة العالية للغة ؟ أو-ما مصدر قوة اللغة و علو منزلتها ؟ *إذا كانت للغة منزلة عالية و كانت أمتها حريصة عليها ناهضة بها متسعة فيها مكبرة شأنها , فما يأتي ذلك إلا من كون شعبها سيد أمره و محقق وجوده و مستعمل قوته و آخذ بحقه .
" فأما إذا كان منه التراخي و الإهمال و ترك اللغة للطبيعة السوقية و إصغار أمرها و تهوين خطرها و إيثار غيرها بالحب و الإكبار , فهذا شعب خادم لا مخدوم , تابع لا متبوع ." أ-أكمل ما يلي : *مضاد " الإهمال " .......................... *" الطبيعة السوقية " يُقصد بها ................. *معنى " تهوين " ............................ *" خطرها " تعني ......................... ب-ما مظاهر التراخي و الإهمال في اللغة ؟ *ترك اللغة للطبيعة السوقية , و إصغار أمرها , و تهوين خطرها , وإيثار غيرها بالحب و الإكبار . ج-بم وصف الكاتب الشعب الذي يهمل لغته ؟ *بأنه شعب خادم لا مخدوم , تابع لا متبوع , ضعيف عن تكاليف السيادة , لا يطيق أن يحمل عظمة ميراثه , مجتزئ ( مكتفٍ ) ببعض حقه , مكتفٍ بضرورات العيش , يوضع لحكمه القانون الذي هو أكثره للحرمان و أقله للفائدة التي هي كالحرمان .
" لا جرم كانت لغة الأمة هي الهدف الأول للمستعمرين , فلن يتحول الشعب أول ما يتحول إلا من لغته , إذ يكون منشأ التحول من أفكاره و عواطفه , و هو إذا انقطع من نسب لغته انقطع من نسب ماضيه ." أ-تخير الصواب مما بين الأقواس : 1-معنى " لا جرم " : ( لا ذنب – لا ريب – لا قيمة – حقا ) . 2-جمع " الأول " : ( الأوليات – الأُول – الأوائل – الأولياء ) . 3-مضاد " انقطع " : ( اتفق – اختلف – اتحد – اتصل ) . ب-ما أول هدف للمستعمرين ؟ ولماذا ؟ *إن لغة الأمة و إضعافها و القضاء عليها هي الهدف الأول للمستعمرين . *لأنه لن يتحول الشعب أول ما يتحول إلا من لغته , إذ يكون منشأ التحول من أفكاره و عواطفه و آماله و هو إذا انقطع من نسب لغته انقطع من نسب ماضيه و رجعت قوميته صورة محفوظة في التاريخ لا صورة محققة في وجوده . ج-ما العلاقة بين اللغة و العاطفة و الفكرة ؟ و ما المثال الذي ذكره الكاتب لتأكيد فكرته ؟ *اللغة نسب للعاطفة و الفكر , حتى إن أبناء الأب الواحد لو اختلفت ألسنتهم فنشأ منهم ناشئ على لغة و نشأ الثاني على لغة و الثالث على لغة ثالثة لكانوا في العاطفة كأبناء ثلاثة آباء .
س/ماذا يحدث لو انقطع الشعب عن نسب لغته ؟
" و قد استشعر هذا الخطر كثير من الدول ففرضت قيودا صارمة من أجل الحفاظ على الكيان اللغوي من التشظي و الذوبان و التماهي في كيانات أخرى و اتخذت خطوات إيجابية للمحافظة على لغتها ." أ-أكمل ما يأتي : *معنى " صارمة " ................... *معنى " التشظي " ................. *معنى " التماهي " ...................... *مضاد " الحفاظ " ...................... ب-ما الخطر المشار إليه في العبارة ؟ *الخطر أن الشعوب لا تتحول إلا من لغتها , و أن للغة دور هام في بناء فكر و عاطفة الإنسان . ج-ما الخطوات الإيجابية التي اتخذتها الدول للمحافظة على لغتها ؟ 1-جعلها لغة التخاطب و الحديث في كل شئون الحياة . 2-تشكيل مؤسسات علمية لرعاية اللغة و متابعة المتكلمين بها و بحث ما يعترضهم من مشكلات . 3-توجيه وسائل الإعلام للمحافظة على اللغة و عدم استخدام المستويات الهابطة منها . د-ما واجب أبناء اللغة العربية تجاه لغتهم ؟ و لماذا ؟ *علينا – أبناء الغة العربية – توخي الحذر من محاولات إضعاف لغتنا العربية , لأنه ما ذلت لغة شعب إلا ذل , و لا انحطت إلا كان أمره في ذهاب و إدبار .
س/ماذا يفعل الأجنبي المستعمر مع الأمة المستعمرة ؟ *يفرض الأجنبي المستعمر لغته فرضا على الأمة المستعمرة و يشعرهم عظمته فيها .
س/بم يحكم المستعمر الأجنبي عندما يفرض لغته على الأمة المستعمرة ؟ *يحكم عليهم أحكاما ثلاثة في عمل واحد و هي : 1. الأول : حبس لغتهم في لغته سجنا مؤبدا . 2. الثاني : الحكم على ماضيهم بالقتل محوا و نسيانا . 3. الثالث : تقييد مستقبلهم في الأغلال التي يصنعها , فيصبح أمرهم من بعدها لأمره تبع .
س/بم وصف الكاتب شباب العرب ؟ و ماذا طلب منهم في نهاية الموضوع ؟ أو-ما الذي يجب أن يعلمه شباب العرب ؟ *يقول الكاتب للشباب : أنتم – شباب العرب – حُراس أشرف لغة , فهل عرفتم دوركم ؟
المفردات : متميزا : منفردا خصائص: صفات مميزة م – خصيصة الملكات:استعداد ومهارة ذهنية م-ملكة عمق : × سطحية برهان : دليل ج – براهين نزعة : حنين / اشتياق ص ) ميل طموحها : تطلعها الاستعباد : الاسترقاق × الحرية دابه : عادته شأنها : أمرها ص) قدرها ج- شئون إصغار : إذلال إيثار : تفضيل الإكبار : التعظيم تكاليف : مشاق / أعباء يطيق : يحتمل حرمان : منع × إعطاء منشأ : مبتدأ × منتهى محفوظة : مضونة × مضيعة الناشئ : ج - النشء استشعر : أحس توخي : قصد الحذر : اليقظة/الانتباه × الغفلة ذلت : ضعفت / هانت × عزت انحطت:نزلت/انحدرت ص)تدهورت إدبار : تراجع × إقبال مؤبدا : مدى الحياة محوا : ذهاب الأثر الأغلال : القيود م - غُل تبع : تابع ص ) منقاد × مستقل خالد : كردي | |
|