عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تابع / اللغة العربية / الترم الئانى / قراءة / نصوص / نحو / قصة ** الصف الئانى ث * 2017 *

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناهل السيد




ذكر عدد الرسائل : 1837
العمر : 63
تاريخ التسجيل : 24/07/2009

تابع /      اللغة العربية / الترم الئانى / قراءة / نصوص / نحو / قصة ** الصف الئانى ث * 2017 * Empty
مُساهمةموضوع: تابع / اللغة العربية / الترم الئانى / قراءة / نصوص / نحو / قصة ** الصف الئانى ث * 2017 *   تابع /      اللغة العربية / الترم الئانى / قراءة / نصوص / نحو / قصة ** الصف الئانى ث * 2017 * Icon_minitimeالخميس ديسمبر 15, 2016 4:21 am

اللغة و الهوية                     egypt  compo                                 مصطفى صادق الرافعي

س/ما أهمية اللغة للأمة ؟
*إن اللغة هي صورة وجود الأمة بأفكارها و معانيها و حقائق نفوسها وجودا متميزا قائما بخصائصه , فهي قومية الفكر , تتحد بها الأمة في صور التفكير و أساليب أخذ المعنى عن المادة .

س/علام تدل الدقة و العمق في تركيب اللغة عند أمة من الأمم ؟
*الدقة في تركيب اللغة دليل على دقة المَلكات في أهلها .
*و عمقها هو عمق الروح و دليل الحسن على ميل الأمة إلى التفكير و البحث في الأسباب و العلل .

س/علام تدل كثرة مشتقات اللغة عند أمة من الأمم ؟ و لماذا ؟
*كثرة مشتقاتها برهان على نزعة الحرية عند الأمة و طموحها , فإن روح الاستعباد ضيق لا يتسع ,      و دأبه لزوم الكلمة و الكلمات القليلة .

س/علام تدل المنزلة العالية للغة ؟
أو-ما مصدر قوة اللغة و علو منزلتها ؟
*إذا كانت للغة منزلة عالية و كانت أمتها حريصة عليها ناهضة بها متسعة فيها مكبرة شأنها , فما يأتي ذلك إلا من كون شعبها سيد أمره و محقق وجوده و مستعمل قوته و آخذ بحقه .

" فأما إذا كان منه التراخي و الإهمال و ترك اللغة للطبيعة السوقية و إصغار أمرها و تهوين خطرها    و إيثار غيرها بالحب و الإكبار , فهذا شعب خادم لا مخدوم , تابع لا متبوع ."
أ-أكمل ما يلي :
*مضاد " الإهمال " ..........................        *" الطبيعة السوقية " يُقصد بها .................
*معنى " تهوين " ............................         *" خطرها " تعني .........................
ب-ما مظاهر التراخي و الإهمال في اللغة ؟
*ترك اللغة للطبيعة السوقية , و إصغار أمرها , و تهوين خطرها , وإيثار غيرها بالحب و الإكبار .
ج-بم وصف الكاتب الشعب الذي يهمل لغته ؟
*بأنه شعب خادم لا مخدوم , تابع لا متبوع , ضعيف عن تكاليف السيادة , لا يطيق أن يحمل عظمة ميراثه , مجتزئ ( مكتفٍ ) ببعض حقه , مكتفٍ بضرورات العيش , يوضع لحكمه القانون الذي هو أكثره للحرمان و أقله للفائدة التي هي كالحرمان .

" لا جرم كانت لغة الأمة هي الهدف الأول للمستعمرين , فلن يتحول الشعب أول ما يتحول إلا من لغته , إذ يكون منشأ التحول من أفكاره و عواطفه , و هو إذا انقطع من نسب لغته انقطع من نسب ماضيه ."
أ-تخير الصواب مما بين الأقواس :
1-معنى " لا جرم " :    ( لا ذنب – لا ريب – لا قيمة – حقا ) .
2-جمع " الأول " :    ( الأوليات – الأُول – الأوائل – الأولياء ) .
3-مضاد " انقطع "       : ( اتفق – اختلف – اتحد – اتصل ) .
ب-ما أول هدف للمستعمرين ؟ ولماذا ؟
*إن لغة الأمة و إضعافها و القضاء عليها هي الهدف الأول للمستعمرين .
*لأنه لن يتحول الشعب أول ما يتحول إلا من لغته , إذ يكون منشأ التحول من أفكاره و عواطفه و آماله    
و هو إذا انقطع من نسب لغته انقطع من نسب ماضيه و رجعت قوميته صورة محفوظة في التاريخ لا صورة محققة في وجوده .
ج-ما العلاقة بين اللغة و العاطفة و الفكرة ؟ و ما المثال الذي ذكره الكاتب لتأكيد فكرته ؟
*اللغة نسب للعاطفة و الفكر , حتى إن أبناء الأب الواحد لو اختلفت ألسنتهم فنشأ منهم ناشئ على لغة      و نشأ الثاني على لغة و الثالث على لغة ثالثة لكانوا في العاطفة كأبناء ثلاثة آباء .

س/ماذا يحدث لو انقطع الشعب عن نسب لغته ؟

" و قد استشعر هذا الخطر كثير من الدول ففرضت قيودا صارمة من أجل الحفاظ على الكيان اللغوي من التشظي و الذوبان و التماهي في كيانات أخرى و اتخذت خطوات إيجابية للمحافظة على لغتها ."
أ-أكمل ما يأتي :
*معنى " صارمة " ...................     *معنى " التشظي " .................
*معنى " التماهي " ......................     *مضاد " الحفاظ " ......................
ب-ما الخطر المشار إليه في العبارة ؟
*الخطر أن الشعوب لا تتحول إلا من لغتها , و أن للغة دور هام في بناء فكر و عاطفة الإنسان .
ج-ما الخطوات الإيجابية التي اتخذتها الدول للمحافظة على لغتها ؟
1-جعلها لغة التخاطب و الحديث في كل شئون الحياة .
2-تشكيل مؤسسات علمية لرعاية اللغة و متابعة المتكلمين بها و بحث ما يعترضهم من مشكلات .
3-توجيه وسائل الإعلام للمحافظة على اللغة و عدم استخدام المستويات الهابطة منها .
د-ما واجب أبناء اللغة العربية تجاه لغتهم ؟ و لماذا ؟
*علينا – أبناء الغة العربية – توخي الحذر من محاولات إضعاف لغتنا العربية , لأنه ما ذلت لغة شعب إلا ذل , و لا انحطت إلا كان أمره في ذهاب و إدبار .

س/ماذا يفعل الأجنبي المستعمر مع الأمة المستعمرة ؟
*يفرض الأجنبي المستعمر لغته فرضا على الأمة المستعمرة و يشعرهم عظمته فيها .

س/بم يحكم المستعمر الأجنبي عندما يفرض لغته على الأمة المستعمرة ؟
*يحكم عليهم أحكاما ثلاثة في عمل واحد و هي :
1. الأول : حبس لغتهم في لغته سجنا مؤبدا .
2. الثاني : الحكم على ماضيهم بالقتل محوا و نسيانا .
3. الثالث : تقييد مستقبلهم في الأغلال التي يصنعها , فيصبح أمرهم من بعدها لأمره تبع .

س/بم وصف الكاتب شباب العرب ؟ و ماذا طلب منهم في نهاية الموضوع ؟
أو-ما الذي يجب أن يعلمه شباب العرب ؟
*يقول الكاتب للشباب : أنتم – شباب العرب – حُراس أشرف لغة , فهل عرفتم دوركم ؟

المفردات :
متميزا : منفردا   خصائص: صفات مميزة م – خصيصة   الملكات:استعداد ومهارة ذهنية م-ملكة
عمق : × سطحية برهان : دليل ج – براهين   نزعة : حنين / اشتياق ص ) ميل
طموحها : تطلعها الاستعباد : الاسترقاق × الحرية دابه : عادته
شأنها : أمرها ص) قدرها ج- شئون إصغار : إذلال إيثار : تفضيل
الإكبار : التعظيم تكاليف : مشاق / أعباء يطيق : يحتمل
حرمان : منع × إعطاء منشأ : مبتدأ × منتهى محفوظة : مضونة × مضيعة
الناشئ : ج - النشء استشعر : أحس توخي : قصد
الحذر : اليقظة/الانتباه × الغفلة ذلت : ضعفت / هانت × عزت انحطت:نزلت/انحدرت ص)تدهورت
إدبار : تراجع × إقبال مؤبدا : مدى الحياة محوا : ذهاب الأثر
الأغلال : القيود م - غُل تبع : تابع  ص ) منقاد × مستقل خالد : كردي
alekom alekom mwdooa
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تابع / اللغة العربية / الترم الئانى / قراءة / نصوص / نحو / قصة ** الصف الئانى ث * 2017 *
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تابع / اللغة العربية / الترم الئانى / قراءة / نصوص / نحو / قصة ** الصف الئانى ث * 2017 *
»  تابع / اللغة العربية / الترم الئانى / قراءة / نصوص / نحو / قصة ** الصف الئانى ث *2017 *
» تابع / اللغة العربية / الترم الئانى / قراءة / نصوص / نحو / قصة ** الصف الئانى ث * 2017 *
» موضوع: تابع / اللغة العربية / الترم الئانى / قراءة / نصوص / نحو / قصة ** الصف الئانى ث *2017 *
» موضوع: تابع / اللغة العربية / الترم الئانى / قراءة / أدب / نصوص / نحو / قصة ** الصف الئانى 2017

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: خطوه بخطوه @ المتعلم :: الصف الثاني الثانوي :: اللغة العربية-
انتقل الى: