ناهل السيد
عدد الرسائل : 1837 العمر : 63 تاريخ التسجيل : 24/07/2009
| موضوع: تابع / اللغة العربية / الترم الئانى / قراءة / نصوص / نحو / قصة ** الصف الئانى ث * 2017 * الخميس ديسمبر 15, 2016 5:10 am | |
| يكفينا : يغنينا × يحوجنا / يعوزنا هجرناه : فارقناه / تركناه × لزمناه خالد : كردي س/ماذا طلب الشاعر من أبناء مصر في الأبيات ؟ و لماذا ؟ *يطلب منهم أن يعودوا إلى وطنهم ليستخرجوا خيراته , فالوطن أولى بجهدنا و نحن أولى بخيراته , و إن الخير مهما كان قليلا في وطننا فهو بالحب يشبعنا , و شربة الماء القليلة بالإيمان تروينا جميعا . *و يطلب منهم العودة للحفاظ على النيل و تطهيره ليزداد خيره لنا , و هذا الخير كثير لو وُزع بالعدل على أبناء الوطن لكفاهم , و مصر أم لنا تفيض علينا بالحب و الحنان و مهما بعدنا عنها فإنها تلقانا بالفرح و السرور كما تلقى الأم أبناءها بعد الغياب . الجماليات : الألوان البيانية : *( غوصوا في شواطئها ) : كناية عن الدعوة للبحث عن خيرات مصر و نعمها . *( نعطيه يعطينا ) : س . مكنية حيث شبه النيل بإنسان يعطي أبناء مصر الخير . *( كسرة الخبز بالإخلاص تشبعنا – قطرة الماء بالإيمان تروينا ) : كناية عن الرضا و القناعة . *( نقتسم خبزه ) : كناية عن الحب و المودة بين أبناء مصر . *( صدر الأم يعرفنا ) : س . مكنية حيث شبه صدر الأم بإنسان يعرف أبناء مصر . *( في شوق يلاقينا ) : س . مكنية خيث شبه صدر الأم بإنسان يلاقي أبناءه في شوق . المحسنات البديعية : " نعطيه – يعطينا " / " هجرناه – يلاقينا " : طباق يؤكد ............ الأساليب : *( غوصوا ) : أسلوب إنشائي نوعه أمر غرضه الحث و النصح و الإرشاد . *( في شوق يلاقينا ) : أسلوب قصر بتقديم الجار و المجرور غرضه التأكيد و التخصيص .
س/( شواطئها ) لم وردت جمعا ؟ و بم توحي ؟ *جمعا : للدلالة على الكثرة مما يوحي بكثرة خيرات مصر . س/ما علاقة كل تعبير مما يلي بما قبله " فالنيل أولى بنا – كي نطهره – يكفينا " ؟ *تعليل / تعليل / نتيجة . س/بم يوحي قول الشاعر " نعطيه يعطينا " ؟ *تعبير يوحي بالنفع المتبادل بين أبناء مصر و النيل . س/ماذا أفادت كل من ( العدل – مهما هجرناه ) ؟ *العدل : تعبير يوحي بأهمية العدل ليستقر الوطن و يعلو . *مهما هجرناه : تعبير يدل على التسامح .
**ملامح شخصية الشاعر : 1-وطني مخلص لبلاده . 2-شديد العشق للنيل . 3-له رؤية واضحة في قضايا وطنه .
**خصائص ( سمات ) أسلوب الشاعر : 1-سهولة الألفاظ و وضوحها مع دقتها . 2-التنويع بين الخبر و الإنشاء . 3-ترابط الأفكار . 4-جمال الأسلوب .
صناعة الآراء توفيق الحكيم
س/إلى أي ألوان الأدب ينتمي هذا النص ؟ *النص ينتمي إلى فن المقال . س/ما نوع المقال المعروض ؟ و لماذا ؟ *من حيث الشكل : مقال قصير , لأنه يتناول فكرة واحدة و يعرضها بأسلوب واضح و طريقة شيقة . *من حيث الموضوع : مقال اجتماعي , لأنه يتناول قضية اجتماعية و هي دور الأديب و المفكر في صناعة الآراء , و حاجة الناس أن يكون لهم رأي خاص بهم . *من حيث الأسلوب : مقال أدبي ,لأن الكاتب استعان ببعض الصور البيانية و بعض الأساليب الإنشائية و وسائل التوكيد .
( قالت العصا : ما رسالة الأديب و الفنان في نظرك ؟ أليست هي في توجيه الرأي العام ؟ قلت : أعتقد أن أسمى رسالة للأديب و المفكر و الفنان ليست في توجيه الرأي العام , بل في خلق الرأي العام , فإن التوجيه معناه الدفع و الفرض و السيطرة بفكرة أو معنى أو مرمى على نفوسهم ... و في هذا انتصار بلا شك لفكرة المفكر أو لرأي الأديب أو مرمى الفنان ... و هذا الانتصار الشخصي هو في ذات الوقت خذلان لآراء عدد كبير من الناس , و فناء لشخصية طوائف عديدة من البشر . ) المفردات : توجيه:ص)دفع/ترك×ترك/إهمال نظرك : ص ) رأيك أعتقد : أؤمن / أدرك × أظن أسمى : أعلى / أرفع × أحقر خلق : إبداع/ابتكارص) إيجاد×عدم السيطرة : التحكم فكرة : ج – أفكار / فكر مرمى : هدف / مقصد ج - مرامٍ شك : ريب ج – شكوك ذات : نفس خذلان : عدم المساعدة ص ) رفض × عون / مساعدة فناء : موت / هلاك ص ) إنهاء / اختفاء × إظهار / إبراز / تكوين طوائف : جماعات م طائفة س/مع مَن دار الحوار في الفقرة السابقة ؟ و فيم دار ؟ *أدار الكاتب حوارا خياليا بينه و بين عصاه . *وكان الحوار حول دور المفكر و الأديب و الفنان في تكوين الرأي العام داخل المجتمع . س/ما علاقة الأديب و المفكر و الفنان بالرأي العام كما فهمت من العبارة ؟ أو-ما رسالة الأديب و المفكر و الفنان كما فهمت من العبارة ؟ و لماذا ؟ *يرى الكاتب أن أعظم رسالة للأديب ليس في توجيه الرأي العام و لكن في خلق الرأي العام و بنائه , لأن التوجيه فيه فرض للرأي و فيه سيطرة على آراء الأشخاص و التأثير في عقولهم بفكرة ( ما ) , و في هذا انتصار لفكر الكاتب و رأيه و لكنه في نفس الوقت رفض لكثير من آراء الناس , و بالتالي ضياع لشخصياتهم .
| |
|