عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 موضوع: تابع / اللغة العربية / الترم الئانى / قراءة / أدب / نصوص / نحو / قصة ** الصف الئانى 2017

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناهل السيد




ذكر عدد الرسائل : 1837
العمر : 63
تاريخ التسجيل : 24/07/2009

موضوع: تابع / اللغة العربية / الترم الئانى / قراءة / أدب  / نصوص / نحو / قصة ** الصف الئانى 2017 Empty
مُساهمةموضوع: موضوع: تابع / اللغة العربية / الترم الئانى / قراءة / أدب / نصوص / نحو / قصة ** الصف الئانى 2017   موضوع: تابع / اللغة العربية / الترم الئانى / قراءة / أدب  / نصوص / نحو / قصة ** الصف الئانى 2017 Icon_minitimeالخميس ديسمبر 15, 2016 4:31 am

[size=24][size=24]الأدب salamo

أولا .. العصر العباسي  lahza  mwdooa  kadh

س/بم تميز الأدب في العصر العباسي ؟
*ازدهر الأدب في العصر العباسي مثلما ازدهرت في هذا العصر كل العلوم و المعارف على يد العرب .

س/ما مدى شيوع فن الغزل في العصر العباسي ؟
*كثر الغزل كثرة مفرطة , و ازدهر ازدهارا كبيرا , و انتشر على جميع الألسنة .

س/ما أنواع الغزل في العصر العباسي ؟
*اندفع الغزل في العصر العباسي في نفس التيارين الذين اندفع فيهما في العصر الأموي ( الصريح – العفيف ) , و إن كان الغزل العفيف لا يباري( يجاري )الصريح في هذا العصر من حيث شيوعه و كثرته .

س/علل : شيوع ( انتشار ) الغزل الصريح في العصر العباسي .
1-اختلاط العرب بالأمم الأخرى .
2-ما شاع في ذلك العصر من صور التحلل الخلقي .  

س/مَن أبرز شعراء الغزل الصريح في العصر العباسي ؟ و بم تميز الغزل عندهم ؟
* ( أبي نواس – مطيع بن إياس ) .
*و تميز الغزل عندهم بـ :
1-أنه محرك للغرائز .
2-لا تفف فيه و لا حياء .

س/ما أهم سمات الغزل العفيف ؟
1-يتغنى فيه الشاعر بمحبوبته في شعر عذب .
2-لا يخدش الحياء .

س/من أهم شعراء الغزل العفيف في العصر العباسي ؟
*العباس بن الأحنف / أبو تمام / أبو فراس الحمداني .

العصر الأندلسي :

*الأندلس اسم أطلقه العرب على شبه جزيرة أيبريا , و التي تشمل اليوم أسبانيا و البرتغال , و تقع في الجنوب الغربي من القارة الأوربية , و تزخر بلاد الأندلس بمظاهر الطبيعة الساحرة , و التي انعكست بدورها على طبيعة أهلها و أدبهم و علومهم و ثقافتهم .

س/ما ملامح الحياة الاجتماعية في بلاد الأندلس ؟
أو-للأندلس العربية شخصية اجتماعية تميزها عن شخصية المشرق .. وضح .
*للأندلس العربية شخصية اجتماعية تميزها عن شخصية المشرق و يبدو ذلك في جانبين , هما :
1-كثرة الغناء و الطبيعة الجميلة مما أدى إلى ظهور فن ( الموشحات ) التي تميز بها أدب الأندلس عن الأدب في المشرق .
2-مساهمة المرأة في الحياة الأدبية , وكان في مقدمة نساء الأندلس ( الولادة بنت المستكفي ) التي عُرفت بمساجلاتها الأدبية مع ابن زيدون .
**مع أنه لا يجوز لنا بصورة عامة أن نقول أن هناك انفصالا تاما في بلاد الأندلس عن المشرق في حياتها الأدبية .

س/بم تميز الأدب ( فيم اختلف ) في بلاد الأندلس عن الأدب في المشرق ؟

س/ما ملامح الحياة العلمية في بلاد الأندلس ؟
*اعتمد الأندلسيون على ما يأتيهم من المشرق , فقد كانت الكثرة من أهل الأندلس في القرون الأولى للفتح العربي يتكلمون اللاتينية , و مع مقدم القرن الرابع هجروا اللاتينية و اتخذوا العربية مكانها في طقوسهم الدينية .

س/ما أهم ملامح الحياة الأدبية في بلاد الأندلس ؟
1-بدأ الأدب الأندلسي في مراحله الأولى مُقلدا الأدب العربي في المشرق و كأنه يتجه نحو الأدب الأم .
2-لا توجد فروق جوهرية بين نماذج الأدب في العراق و الشام و مصر و بين الأدب في الأندلس .

س/علل : كان الأدب الأندلسي في مراحله الأولى مقلدا لأدب المشرق .

س/تميز النثر الأندلسي بظاهرتين ... وضحهما .
1-لم يظهر كاتب كبير في الأندلس قبل القرن الرابع .
2-لم يستحدث  الأندلسيون لأنفسهم مذهبا جديدا في النثر يمكن إضافته إلى مذاهب النثر الأخرى , و توقفوا عند المحاكاة ( التقليد ) .

س/علل : لم يظهر كاتب كبير في الأندلس قبل القرن الرابع .
*لأن شخصية الأندلس لم تتكامل إلا في ذلك القرن , و لم يستطع الكتاب قبل ذلك أن يرتفعوا بنثرهم إلى درجة تجعلهم في صفوف كُتاب العباسيين .



المدرسة ( الرومانتيكية – الرومانسية ) :

س/ما أسباب انصراف عدد من الشعراء عن الاتجاه الكلاسيكي ؟
س/ما أسباب ظهور جيل جديد من الشعراء العرب ( ظهور المدرسة الرومانتيكية ) ؟
*لقد تميز الاتجاه الكلاسيكي ( المحافظ ) بعدة سمات , منها :
1. التزام الوزن و القافية الواحدة .
2. الحرص على التصريع في مطلع القصيدة .
3. استعارة صور القدماء .
4. تعدد الموضوعات في القصيدة الواحدة .
5. شيوع الحكمة و التأثر ببعض ألفاظ القرآن .
6. جزالة الألفاظ و فصاحتها , و وضوح الفكر .
*لذلك ظهر جيل جديد من الشعراء لم يقبل بعض هذه السمات و بدأ ينصرف عن هذا الاتجاه متجها إلى الوحدة العضوية بدلا من تعدد الأغراض و الاهتمام بالصياغة على حساب المعنى أو الوجدان ... و كان رائد هذا الاتجاه في الشعر العربي ( خليل مطران ) .
س/ما أسباب اتجاه مطران نحو النزعة الرومانتيكية ( الاتجاه الوجداني ) ؟
1-نشأته في ربوع لبنان حيث الطبيعة الخلابة , تلك الطبيعة التي كان لها أثرها في نمو خياله و نقاء إحساسه و جمال تصويره .
2-إطلاعه على الشعر الرومانتيكي الفرنسي حين فر إلى فرنسا هربا من الاضطهاد التركي .

س/بم تميز ( ما خصائص ) شعر مطران الرومانتكي ؟
1-الاتجاه الوجداني عند مطران , و يتمثل في أنه يرى الكون من خلال أحاسيسه الذاتية .
2-الاهتمام بتحليل العواطف الإنسانية و الطبيعة و تقدير الحب و الخير و الجمال كمُثل عُليا يتغذى عليها الأنقياء من البشر

س/تطورت القصيدة على يد مطران ... اذكر أربعة من مظاهر هذا التطور .
أو-اختلفت القصيدة على يد مطران في شكلها و مضمونها عن ذي قبل ... وضح .
1-أصبحت القصيدة تجربة شعورية تجمع بين الشاعر و المتلقي .
2-أصبحت القصيدة كلا متماسكا تربط بين أجزائه الوحدة العضوية بعد أن كانت مفككة عند الكلاسيكيين .
3-الاعنماد الكبير على الخيال ( التصوير ) .
4-الميل إلى اللغة الحية .
5-الحرص على وحدة الوزن و القافية مع إدخال بعض التجديدات عليها .

س/ما العناصر التي تقوم عليها الوحدة العضوية ؟
1-وحدة الموضوع .
2-وحدة الجو النفسي . mwdooa
[/size]
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موضوع: تابع / اللغة العربية / الترم الئانى / قراءة / أدب / نصوص / نحو / قصة ** الصف الئانى 2017
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» موضوع: تابع / اللغة العربية / الترم الئانى / قراءة / نصوص / نحو / قصة ** الصف الئانى ث *   2017 *
» موضوع: تابع / اللغة العربية / الترم الئانى / قراءة / نصوص / نحو / قصة ** الصف الئانى ث *2017 *
»  تابع / اللغة العربية / الترم الئانى / قراءة / نصوص / نحو / قصة ** الصف الئانى ث *2017 *
» تابع / اللغة العربية / الترم الئانى / قراءة / نصوص / نحو / قصة ** الصف الئانى ث * 2017 *
» تابع / اللغة العربية / الترم الئانى / قراءة / نصوص / نحو / قصة ** الصف الئانى ث * 2017 *

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: خطوه بخطوه @ المتعلم :: الصف الثاني الثانوي :: اللغة العربية-
انتقل الى: