[size=24][size=24]الأدب أولا ..
العصر العباسي س/بم تميز الأدب في العصر العباسي ؟
*ازدهر الأدب في العصر العباسي مثلما ازدهرت في هذا العصر كل العلوم و المعارف على يد العرب .
س/ما مدى شيوع فن الغزل في العصر العباسي ؟
*كثر الغزل كثرة مفرطة , و ازدهر ازدهارا كبيرا , و انتشر على جميع الألسنة .
س/ما أنواع الغزل في العصر العباسي ؟
*اندفع الغزل في العصر العباسي في نفس التيارين الذين اندفع فيهما في العصر الأموي ( الصريح – العفيف ) , و إن كان الغزل العفيف لا يباري( يجاري )الصريح في هذا العصر من حيث شيوعه و كثرته .
س/علل : شيوع ( انتشار ) الغزل الصريح في العصر العباسي .
1-اختلاط العرب بالأمم الأخرى .
2-ما شاع في ذلك العصر من صور التحلل الخلقي .
س/مَن أبرز شعراء الغزل الصريح في العصر العباسي ؟ و بم تميز الغزل عندهم ؟
* ( أبي نواس – مطيع بن إياس ) .
*و تميز الغزل عندهم بـ :
1-أنه محرك للغرائز .
2-لا تفف فيه و لا حياء .
س/ما أهم سمات الغزل العفيف ؟
1-يتغنى فيه الشاعر بمحبوبته في شعر عذب .
2-لا يخدش الحياء .
س/من أهم شعراء الغزل العفيف في العصر العباسي ؟
*العباس بن الأحنف / أبو تمام / أبو فراس الحمداني .
العصر الأندلسي :
*الأندلس اسم أطلقه العرب على شبه جزيرة أيبريا , و التي تشمل اليوم أسبانيا و البرتغال , و تقع في الجنوب الغربي من القارة الأوربية , و تزخر بلاد الأندلس بمظاهر الطبيعة الساحرة , و التي انعكست بدورها على طبيعة أهلها و أدبهم و علومهم و ثقافتهم .
س/ما ملامح الحياة الاجتماعية في بلاد الأندلس ؟
أو-للأندلس العربية شخصية اجتماعية تميزها عن شخصية المشرق .. وضح .
*للأندلس العربية شخصية اجتماعية تميزها عن شخصية المشرق و يبدو ذلك في جانبين , هما :
1-كثرة الغناء و الطبيعة الجميلة مما أدى إلى ظهور فن ( الموشحات ) التي تميز بها أدب الأندلس عن الأدب في المشرق .
2-مساهمة المرأة في الحياة الأدبية , وكان في مقدمة نساء الأندلس ( الولادة بنت المستكفي ) التي عُرفت بمساجلاتها الأدبية مع ابن زيدون .
**مع أنه لا يجوز لنا بصورة عامة أن نقول أن هناك انفصالا تاما في بلاد الأندلس عن المشرق في حياتها الأدبية .
س/بم تميز الأدب ( فيم اختلف ) في بلاد الأندلس عن الأدب في المشرق ؟
س/ما ملامح الحياة العلمية في بلاد الأندلس ؟
*اعتمد الأندلسيون على ما يأتيهم من المشرق , فقد كانت الكثرة من أهل الأندلس في القرون الأولى للفتح العربي يتكلمون اللاتينية , و مع مقدم القرن الرابع هجروا اللاتينية و اتخذوا العربية مكانها في طقوسهم الدينية .
س/ما أهم ملامح الحياة الأدبية في بلاد الأندلس ؟
1-بدأ الأدب الأندلسي في مراحله الأولى مُقلدا الأدب العربي في المشرق و كأنه يتجه نحو الأدب الأم .
2-لا توجد فروق جوهرية بين نماذج الأدب في العراق و الشام و مصر و بين الأدب في الأندلس .
س/علل : كان الأدب الأندلسي في مراحله الأولى مقلدا لأدب المشرق .
س/تميز النثر الأندلسي بظاهرتين ... وضحهما .
1-لم يظهر كاتب كبير في الأندلس قبل القرن الرابع .
2-لم يستحدث الأندلسيون لأنفسهم مذهبا جديدا في النثر يمكن إضافته إلى مذاهب النثر الأخرى , و توقفوا عند المحاكاة ( التقليد ) .
س/علل : لم يظهر كاتب كبير في الأندلس قبل القرن الرابع .
*لأن شخصية الأندلس لم تتكامل إلا في ذلك القرن , و لم يستطع الكتاب قبل ذلك أن يرتفعوا بنثرهم إلى درجة تجعلهم في صفوف كُتاب العباسيين .
المدرسة ( الرومانتيكية – الرومانسية ) :
س/ما أسباب انصراف عدد من الشعراء عن الاتجاه الكلاسيكي ؟
س/ما أسباب ظهور جيل جديد من الشعراء العرب ( ظهور المدرسة الرومانتيكية ) ؟
*لقد تميز الاتجاه الكلاسيكي ( المحافظ ) بعدة سمات , منها :
1. التزام الوزن و القافية الواحدة .
2. الحرص على التصريع في مطلع القصيدة .
3. استعارة صور القدماء .
4. تعدد الموضوعات في القصيدة الواحدة .
5. شيوع الحكمة و التأثر ببعض ألفاظ القرآن .
6. جزالة الألفاظ و فصاحتها , و وضوح الفكر .
*لذلك ظهر جيل جديد من الشعراء لم يقبل بعض هذه السمات و بدأ ينصرف عن هذا الاتجاه متجها إلى الوحدة العضوية بدلا من تعدد الأغراض و الاهتمام بالصياغة على حساب المعنى أو الوجدان ... و كان رائد هذا الاتجاه في الشعر العربي ( خليل مطران ) .
س/ما أسباب اتجاه مطران نحو النزعة الرومانتيكية ( الاتجاه الوجداني ) ؟
1-نشأته في ربوع لبنان حيث الطبيعة الخلابة , تلك الطبيعة التي كان لها أثرها في نمو خياله و نقاء إحساسه و جمال تصويره .
2-إطلاعه على الشعر الرومانتيكي الفرنسي حين فر إلى فرنسا هربا من الاضطهاد التركي .
س/بم تميز ( ما خصائص ) شعر مطران الرومانتكي ؟
1-الاتجاه الوجداني عند مطران , و يتمثل في أنه يرى الكون من خلال أحاسيسه الذاتية .
2-الاهتمام بتحليل العواطف الإنسانية و الطبيعة و تقدير الحب و الخير و الجمال كمُثل عُليا يتغذى عليها الأنقياء من البشر
س/تطورت القصيدة على يد مطران ... اذكر أربعة من مظاهر هذا التطور .
أو-اختلفت القصيدة على يد مطران في شكلها و مضمونها عن ذي قبل ... وضح .
1-أصبحت القصيدة تجربة شعورية تجمع بين الشاعر و المتلقي .
2-أصبحت القصيدة كلا متماسكا تربط بين أجزائه الوحدة العضوية بعد أن كانت مفككة عند الكلاسيكيين .
3-الاعنماد الكبير على الخيال ( التصوير ) .
4-الميل إلى اللغة الحية .
5-الحرص على وحدة الوزن و القافية مع إدخال بعض التجديدات عليها .
س/ما العناصر التي تقوم عليها الوحدة العضوية ؟
1-وحدة الموضوع .
2-وحدة الجو النفسي .
[/size][/size]