ناهل السيد
عدد الرسائل : 1837 العمر : 63 تاريخ التسجيل : 24/07/2009
| موضوع: موضوع: تابع / اللغة العربية / الترم الئانى / قراءة / نصوص / نحو / قصة ** الصف الئانى ث * 2017 * الخميس ديسمبر 15, 2016 5:13 am | |
| الجماليات : الألوان البيانية : *( قالت العصا ) : س . مكنية حيث شبه العصا بإنسان يتكلم . *( توجيه الرأي العام ) : س . مكنية حيث شبه الرأي العام بإنسان يتوجه . *( خلق الرأي العام ) : س . مكنية حيث شبه الرأي العام بكائن يُخلق . *( انتصار لفكرة ) : س . مكنية حيث شبه الفكرة بإنسان ينتصر . *( خذلان لآراء عدد كبير من الناس ) : س . مكنية حيث شبه الآراء بأشخاص تتعرض للخذلان . *( فناء لشخصية ) : س . مكنية حيث شبه الشخصية بشيىء مادي يفنى . المحسنات البديعية : *( الانتصار – خذلان ) : طباق .... الأساليب : *( ما رسالة الأديب – أليست هي توجيه الرأي العام ) : أسلوب إنشائي نوعه استفهام غرضه التقرير.
س/بم يوحي قول الكاتب ( أعتقد – أسمى ) ؟ *( أعتقد ) : تعبير يوحي بإيمان الكاتب برأيه و ثقته في ذلك . *( أسمى ) : توحي بعلو الهمة و عظمة الهدف . س/ماذا أفاد قول الكاتب ( بل ) , و قوله ( لكن ) ؟ • ( بل ) : تفيد الانتقال من معنى هام إلى معنى أهم و أقوى . • ( لكن ) : حرف استدراك يمنع الفهم الخاطئ .
( مثل هذا الانتصار على آراء الناس و قلوبهم مفهوم من رجال السياسة ... و لكن الأديب أو المفكر أو الفنان رجل تكوين و تربية و خلق ... لا رجل سيطرة و انتصار ... فهو لا يجب أن يلبسك رأيه بل يجب أن يخلق فيك رأيك .) المفردات : مثل: شبه/نظير ص)حال / شأن مفهوم : ص ) مقبول تكوين : إيجاد / إحداث يلبسك:ص)يفرض عليك/يقنعك به يخلق فيك : ص ) يربي خالد : كردي س/ما موقف كل من السياسي و الأديب من توجيه الرأي العام ؟ *إن الانتصار على آراء الناس أمر مقبول أو معروف عند أهل السياسة , أما الفكر و الأديب و الفنان فكل منهم يبحث في تكوين الإنسان و تربيته لا السيطرة على فكره , فالأديب أو المفكر لا يجب أن يُخضع أحدا لرأيه , و إنما يجب أن يبني فيه الرأي فينبع الرأي منه .
الجماليات : الألوان البيانية : *( الانتصار على آراء الناس ) : س . مكنية حيث شبه الآراء بأعداء تُهزم . *( يلبسك رأيه ) : س . مكنية حيث شبه الرأي بثوب يُلبس . *( يخلق فيك رأيك ) : س . مكنية حيث شبه الرأي بكائن حي يُخلق . الأساليب : *( رجل تكوين .... لا رجل ) : أسلوب قصر بأداة العطف ( لا ) للتأكيد و التخصيص . *( يجب ألا يلبسك .... بل يجب ) : أسلوب قصر بأداة العطف ( بل ) للتأكيد و التخصيص .
س/ماذا أفاد تكرار العطف في قوله ( رجل تكوين و تربية و خلق ) ؟ *للدلالة على كثرة ما يؤديه الأديب و المفكر للمجتمع .
( قالت العصا : إنك تفترض أن الناس جميعا قابلون أن يكونوا أحرارا... و ننسى أن أغلب البشر لا يستطيعون و لا يريدون أن يكون لهم رأي ... إنما يستسهلون أن يرتدوا الآراء التي تُصنع لهم صنعا . قلت:نعم هنا المشكلة...وإنها لتتفاقم...لأنه باتساع نطاق الحضارة أصبح من الضروري للناس أن يتخذوا لهم آراء كما يتخذون لهم سيارات وأردية وأجهزة للإذاعة,وإن الكسل و السرعة والسهولة تدعوهم إلى طلب هذه الآراء مصنوعة عند من يحسن تقديمها إليهم في صناديق مُجهزة مُبسطة .قالت العصا : لعلنا اقتربنا من الحقيقة..وهي أن عمل الأديب أوالمفكر أوالفنان هو خلق أولئك الذين يصنعون الآراء للجماهير) المفردات : تفترض : تقدر قابلون : موافقون × رافضون ننسى : × نتذكر أغلب : معظم × بعض ج- غُلب يستسهلون: يستهينون×يستصعبون يرتدوا : يلبسوا ص ) يقبلوا تتفاقم : يستفحل شرها × تنحسر نطاق : مجال / أفق ج - نُطق أردية : ثياب م - رداء يُحسن : يجيد/يزيد/يجمل×يقبح مجهزة : مُعدة مبسطة : مُيسرة ×معسرة/صعبة س/عبر بقلمك عن الحوار بين العصا و الكاتب كما فهمت من العبارة ؟ *قالت العصا للكاتب : إنك تفترض أن للناس حرية في آرائهم و أفكارهم , و لكنك تنسى أن أغلب البشر لا يستطيعون ذلك و لا يريدون أن يكونوا أصحاب آراء , بل أنهم يستسهلون أن يتنبوا الآراء التي تُصنع لهم أو تُفرض عليهم . *و إن مكمن الخطورة و صعوبة المشكلة في اتساع أفق الحضارة و بالتالي كان من الضروري أن يكون للناس آراء يؤمنون بها و يتمسكون بها كالسيارات و الثياب و الأجهزة , و لكن كسلهم يدفعم إلى طلب آراء مصنوعة عند من يُحسن تقديمها في صورة مجهزة . س/ما خلاصة ما وصل إليه الكاتب في مقاله ؟ أو- ما دور ( عمل – وظيفة ) الأديب أو المفكر أو الفنان ؟ *خلق أولئك الذين يصنعون الآراء للجماهير .
الجماليات : الألوان البيانية : *( يرتدوا الآراء ) : س . مكنية حيث شبه الآراء بثياب تُلبس . *( الآراء التي تُصنع لهم ) : س . مكنية حيث شبه الآراء بأشياء مادية تُصنع . *( اتساع نطاق الحضارة ) : س . مكنية حيث شبه نطاق الحضارة بشيىء مادي يتسع . *( أصبح الضروري ..... أجهزة للإذاعة ) : تشبيه تمثيلي حيث شبه حالة امتلاك الناس للآراء المُعدة بامتلاك السيارات و الأردية و غيرها . *( إن الكسل و السرعة و السهولة تدعوهم ) : س . مكنية حيث شبه هذه الأمور بأشخاص تدعو غيرها . *( الآراء المصنوعة ) : س . مكنية حيث شبه الآراء بشيىء مادي يصنع . *( اقتربنا من الحقيقة ) : س . مكنية حيث شبه الحقيقة بمكان نقترب منه . الأساليب : *( إنها لتتفاقم ) : أسلوب مؤكد بمؤكدين ( إن + اللام ) . *( إن الكسل...):أسلوب مؤكد بإن يدل على أثر الرفاهية في عدم رغبة الناس أن يكون لهم رأي خاص بهم *( إنما يستسهلون ... ) : أسلوب قصر بإنما غرضه التأكيد و التخصيص .
س/لماذا اعتمد الكاتب على الأسلوب الخبري ؟ *لأنه يتناول قضية اجتماعية و هي صناعة الآراء و كيفية بنائها في العقول , و هذا يحتاج إلى الوصف و التقرير , و الذي يناسبه الأسلوب الخبري .
ملامح شخصية الكاتب : 1-قوة الملاحظة . 2-الإلمام بثقافة عصره . 3-الاهتمام بمعالجة قضايا مجتمعه . خصائص ( سمات ) أسلوب الكاتب : 1-دقة الأفكار و وضوحها . 2-التكثيف الشديد . 3-سوق الأدلة العقلية للإقناع . 4-ندرة المحسنات البديعية . 5-الاعتماد على الأسلوب الخبري . | |
|