عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اللغة العربية / الترم الئانى / قراءة / نصوص / نحو / قصة *2017 *

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناهل السيد




ذكر عدد الرسائل : 1837
العمر : 63
تاريخ التسجيل : 24/07/2009

اللغة العربية / الترم الئانى / قراءة / نصوص / نحو / قصة *2017 * Empty
مُساهمةموضوع: اللغة العربية / الترم الئانى / قراءة / نصوص / نحو / قصة *2017 *   اللغة العربية / الترم الئانى / قراءة / نصوص / نحو / قصة *2017 * Icon_minitimeالخميس ديسمبر 15, 2016 4:53 am

س/لماذا أكثر الكاتب من استخدام أساليب الشرط في العبارة ؟      ros                              ros
*لأنه في معرض تحليل و تفصيل لعلل الحب و دوافعه .

س/( فعلمنا أنه – ولى مع انقضائه ) ما علاقة كل منهما بما قبلها ؟      *نتيجة لما قبلها .
س/( لوجب – لما أحب ) ماذا أفادت اللام ؟        *التأكيد .
س/لم وردت ( أمر ) نكرة ؟          *للعموم .
س/عين من الفقرة التعبير الذي يجري مجرى المثل و الحكمة .
*" من ودك لأمر ولى مع انقضائه ." ros  ros

( إن للمحبة ضروبا : أفضلها محبة المتحابين في الله عز وجل , و محبة القرابة و محبة الألفة           و الاشتراك في المطالب , و محبة التصاحب و المعرفة , و محبة البر يضعه المرء عند أخيه , و محبة الطمع في جاه المحبوب , و محبة المتحابين لسر يجتمعان عليه يلزمهما ستره , و محبة العشق التي لا علة لها إلا ما ذُكر من اتصال النفوس . )
المفردات :
ضروبا:أنواعا/أشكالا م –ضرب أفضلها:أحسنها×أسوأها ج-أفاضل الألفة:الاجتماع /الالتئام×الوحشة
الاشتراك : ص ) التوحد المطالب : الأهداف / المقاصد البر : الخير ج – أبرار / برور
الطمع : الرغبة / الأمل / الرجاء × القناعة جاه : منزلة / قدر
يلزمهما : يجب عليهما ستره : إخفاؤه × كشفه / إظهاره خالد : كردي
س/ما أنواع المحبة كما فهمت من العبارة ؟
*يرى ابن حزم للمحبة أشكالا متعددة أعلاها منزلة هي محبة المتحابين في الله ثم المحبة بين الأقارب ثم محبة التآلف و الاجتماع على مطلب واحد , ثم محبة الخير الذي يقوم به الإنسان تجاه إخوته , و هناك محبة الطمع في منزلة المحبوب , و هناك محبة المتحابين على سر يجب إخفاؤه , و أخرها محبة العشق التي لا سبب لها إلا اتصال النفوس و تلاقيها و تآلفها .

الجماليات :
الألوان البيانية :
*( إن للمحبة ضروبا ) : س . مكنية حيث شبه المحبة بشيىء مادي له أنواع متعددة .
*( البر يضعه المرء عند أخيه ) : س . مكنية حيث شبه البر بشيىء مادي يوضع .
*( السر يلزمهما ستره ) : س . مكنية حيث شبه البر بشيىء مادي يُستر .
الأساليب :
*(إن للمحبة ضروبا):أسلوب مؤكد بإن+أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرورغرضه التأكيد والتخصيص.
*( لا علة لها إلا ما ذكر ) : أسلوب قصر بالنفي و الاستثناء غرضه التأكيد و التخصيص .

س/( أفضلها محبة .... ) ما علاقتها بما قبلها ؟
*تعليل لما قبلها .
س/في العبارة إيجاز وضحه , و بين قيمته .
*الإيجاز في قوله ( المتحابين في الله ) , و المقصود ( في رضا الله ) , و غرضه إثارة و تحريك الذهن .

ملامح شخصية الكاتب :
1-واسع الثقافة .                                              2-عميق الفكر .
3-به نزعة إنسانية .                                         4-جرئ في عرض القضايا الاجتماعية .
خصائص أسلوب الكاتب :
1-قلة المحسنات البديعية .
2-التأثر بالقرآن الكريم .
3-سهولة الألفاظ .
4-ظهور النزعة الفلسفية .                                  5-وضوح المعاني و عمقها .
عتاب اللغة العربية لأهلها                                                     خليل مطران
*ينتمي هذا النص للمدرسة الرومانتيكية ( الرومانسية ) . red
*غرض النص : العتاب .
*لُقب خليل مطران بـ : شاعر القطرين .

س/ما مظاهر تطور غرض العتاب على يد مطران ( في هذا النص ) ؟ وما أثر ذلك ؟
*العتاب غرض شعري قديم كان يدور بين الأفراد و الجماعات , و الجديد في هذا النص أن مطران جعل المعاتِب هو اللغة العربية , والمعاتَب هم أهلها , فاكتسب النص حيوية وإثارة بما فيه من حوار أدبي رقيق.

سمعت بأُذن قلبي صوت عتب          له رقـــــــــراق دمــــــــع مستهل
تقول لأهلها الفصحى : أعَــدل          بربكم اغترابي بين أهلــــــــــي ؟
أنا العربية المشهود فضــــلي          أأغدو اليوم و المغمور فضلي ؟ !
إذا ما القوم باللغة استخفـــوا           فضاعت , ما مصير القوم قل لي
المفردات :
أذن قلبي : ص) ببصيرتي عتب : لوم رقراق : متلألئ
رقراق دمع: ص)دموع كثيرة متلألئة مستهل : ص) واضح أهلها:أتباعها/أنصارها/أصحابها
ص ) العرب ج - أهالٍ
بربكم : بالله عليكم اغترابي:غربتي/عزلتي ص)هجراني/تركي
المشهود:المعروف/المشهور×المغمور فضلي : خيري / مزيتي / حسني ج- أفضال / فضول
أغدو : أصير اليوم : بداية القرن العشرين المغمور : المستور ص)المجحود
/ المنكر
إذا ( ما ) : زائدة القوم : الجماعة م – رجل
استخفوا : استهانوا × قدروا / احترموا ضاعت : فقدت/أهملت×حفظت
المصير : المرجع / النهاية ج – مصائر / مصاير قل لي: يخاطب السامع أو القارئ
س/ما الذي سمعه الشاعر كما فهمت من الأبيات ؟ وما أثره عليه ؟
*سمع اللغة العربية و كأنها تعتب على أنصارها و تلومهم على تقصيرهم في حقها .
*و قد تأثر الشاعر و سالت دموعه الغزيرة ألما من هذا العتاب .
س/ما عتاب اللغة العربية على أنصارها كما فهمت من الأبيات ؟
*تقول اللغة العربية : هل من العدل أن أصبح غريبة بين أهلي الذين هجروني و أنا صاحبة الفضل المشهور في كل مجال ؟ , و كيف أصبح مغمورة الفضل و الإحسان ؟ .
س/ما مصير القوم إذا استهانوا بلغتهم كما فهمت من الأبيات ؟
*إذا استهان قوم بلغتهم و ضاعت منهم فلا بد و أن يزول مجد هؤلاء القوم و ينحط قدرهم بين الأمم .

الجماليات :
اللوان البيانية :
*( أذن قلبي ) : س . مكنية حيث شبه القلب بإنسان له أذن .
*( صوت عتب ) : س . مكنية حيث شبه اللغة العربية بإنسان يعتب .
*( له رقراق دمع ) : كناية عن شدة التأثر .
*( تقول لأهلها ) : س . مكنية حيث شبه اللغة بإنسان يتكلم .
*( اغترابي بين أهلي ) : س . مكنية حيث شبه اللغة بإنسان يعيش غريبا بين الناس .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اللغة العربية / الترم الئانى / قراءة / نصوص / نحو / قصة *2017 *
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اللغة العربية / الترم الئانى / قراءة / نصوص / نحو / قصة ** الصف الئانى ث * 2017 * ( 1) *
»  تابع / اللغة العربية / الترم الئانى / قراءة / نصوص / نحو / قصة ** الصف الئانى ث *2017 *
» تابع / اللغة العربية / الترم الئانى / قراءة / نصوص / نحو / قصة ** الصف الئانى ث * 2017 *
» تابع / اللغة العربية / الترم الئانى / قراءة / نصوص / نحو / قصة ** الصف الئانى ث * 2017 *
» تابع / اللغة العربية / الترم الئانى / قراءة / نصوص / نحو / قصة ** الصف الئانى ث * 2017 *

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: خطوه بخطوه @ المتعلم :: الصف الثاني الثانوي :: اللغة العربية-
انتقل الى: