ناهل السيد
عدد الرسائل : 1837 العمر : 63 تاريخ التسجيل : 24/07/2009
| موضوع: اللغة العربية / الترم الئانى / قراءة / نصوص / نحو / قصة *2017 * الخميس ديسمبر 15, 2016 4:53 am | |
| س/لماذا أكثر الكاتب من استخدام أساليب الشرط في العبارة ؟ *لأنه في معرض تحليل و تفصيل لعلل الحب و دوافعه .
س/( فعلمنا أنه – ولى مع انقضائه ) ما علاقة كل منهما بما قبلها ؟ *نتيجة لما قبلها . س/( لوجب – لما أحب ) ماذا أفادت اللام ؟ *التأكيد . س/لم وردت ( أمر ) نكرة ؟ *للعموم . س/عين من الفقرة التعبير الذي يجري مجرى المثل و الحكمة . *" من ودك لأمر ولى مع انقضائه ."
( إن للمحبة ضروبا : أفضلها محبة المتحابين في الله عز وجل , و محبة القرابة و محبة الألفة و الاشتراك في المطالب , و محبة التصاحب و المعرفة , و محبة البر يضعه المرء عند أخيه , و محبة الطمع في جاه المحبوب , و محبة المتحابين لسر يجتمعان عليه يلزمهما ستره , و محبة العشق التي لا علة لها إلا ما ذُكر من اتصال النفوس . ) المفردات : ضروبا:أنواعا/أشكالا م –ضرب أفضلها:أحسنها×أسوأها ج-أفاضل الألفة:الاجتماع /الالتئام×الوحشة الاشتراك : ص ) التوحد المطالب : الأهداف / المقاصد البر : الخير ج – أبرار / برور الطمع : الرغبة / الأمل / الرجاء × القناعة جاه : منزلة / قدر يلزمهما : يجب عليهما ستره : إخفاؤه × كشفه / إظهاره خالد : كردي س/ما أنواع المحبة كما فهمت من العبارة ؟ *يرى ابن حزم للمحبة أشكالا متعددة أعلاها منزلة هي محبة المتحابين في الله ثم المحبة بين الأقارب ثم محبة التآلف و الاجتماع على مطلب واحد , ثم محبة الخير الذي يقوم به الإنسان تجاه إخوته , و هناك محبة الطمع في منزلة المحبوب , و هناك محبة المتحابين على سر يجب إخفاؤه , و أخرها محبة العشق التي لا سبب لها إلا اتصال النفوس و تلاقيها و تآلفها .
الجماليات : الألوان البيانية : *( إن للمحبة ضروبا ) : س . مكنية حيث شبه المحبة بشيىء مادي له أنواع متعددة . *( البر يضعه المرء عند أخيه ) : س . مكنية حيث شبه البر بشيىء مادي يوضع . *( السر يلزمهما ستره ) : س . مكنية حيث شبه البر بشيىء مادي يُستر . الأساليب : *(إن للمحبة ضروبا):أسلوب مؤكد بإن+أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرورغرضه التأكيد والتخصيص. *( لا علة لها إلا ما ذكر ) : أسلوب قصر بالنفي و الاستثناء غرضه التأكيد و التخصيص .
س/( أفضلها محبة .... ) ما علاقتها بما قبلها ؟ *تعليل لما قبلها . س/في العبارة إيجاز وضحه , و بين قيمته . *الإيجاز في قوله ( المتحابين في الله ) , و المقصود ( في رضا الله ) , و غرضه إثارة و تحريك الذهن .
ملامح شخصية الكاتب : 1-واسع الثقافة . 2-عميق الفكر . 3-به نزعة إنسانية . 4-جرئ في عرض القضايا الاجتماعية . خصائص أسلوب الكاتب : 1-قلة المحسنات البديعية . 2-التأثر بالقرآن الكريم . 3-سهولة الألفاظ . 4-ظهور النزعة الفلسفية . 5-وضوح المعاني و عمقها . عتاب اللغة العربية لأهلها خليل مطران *ينتمي هذا النص للمدرسة الرومانتيكية ( الرومانسية ) . *غرض النص : العتاب . *لُقب خليل مطران بـ : شاعر القطرين .
س/ما مظاهر تطور غرض العتاب على يد مطران ( في هذا النص ) ؟ وما أثر ذلك ؟ *العتاب غرض شعري قديم كان يدور بين الأفراد و الجماعات , و الجديد في هذا النص أن مطران جعل المعاتِب هو اللغة العربية , والمعاتَب هم أهلها , فاكتسب النص حيوية وإثارة بما فيه من حوار أدبي رقيق.
سمعت بأُذن قلبي صوت عتب له رقـــــــــراق دمــــــــع مستهل تقول لأهلها الفصحى : أعَــدل بربكم اغترابي بين أهلــــــــــي ؟ أنا العربية المشهود فضــــلي أأغدو اليوم و المغمور فضلي ؟ ! إذا ما القوم باللغة استخفـــوا فضاعت , ما مصير القوم قل لي المفردات : أذن قلبي : ص) ببصيرتي عتب : لوم رقراق : متلألئ رقراق دمع: ص)دموع كثيرة متلألئة مستهل : ص) واضح أهلها:أتباعها/أنصارها/أصحابها ص ) العرب ج - أهالٍ بربكم : بالله عليكم اغترابي:غربتي/عزلتي ص)هجراني/تركي المشهود:المعروف/المشهور×المغمور فضلي : خيري / مزيتي / حسني ج- أفضال / فضول أغدو : أصير اليوم : بداية القرن العشرين المغمور : المستور ص)المجحود / المنكر إذا ( ما ) : زائدة القوم : الجماعة م – رجل استخفوا : استهانوا × قدروا / احترموا ضاعت : فقدت/أهملت×حفظت المصير : المرجع / النهاية ج – مصائر / مصاير قل لي: يخاطب السامع أو القارئ س/ما الذي سمعه الشاعر كما فهمت من الأبيات ؟ وما أثره عليه ؟ *سمع اللغة العربية و كأنها تعتب على أنصارها و تلومهم على تقصيرهم في حقها . *و قد تأثر الشاعر و سالت دموعه الغزيرة ألما من هذا العتاب . س/ما عتاب اللغة العربية على أنصارها كما فهمت من الأبيات ؟ *تقول اللغة العربية : هل من العدل أن أصبح غريبة بين أهلي الذين هجروني و أنا صاحبة الفضل المشهور في كل مجال ؟ , و كيف أصبح مغمورة الفضل و الإحسان ؟ . س/ما مصير القوم إذا استهانوا بلغتهم كما فهمت من الأبيات ؟ *إذا استهان قوم بلغتهم و ضاعت منهم فلا بد و أن يزول مجد هؤلاء القوم و ينحط قدرهم بين الأمم .
الجماليات : اللوان البيانية : *( أذن قلبي ) : س . مكنية حيث شبه القلب بإنسان له أذن . *( صوت عتب ) : س . مكنية حيث شبه اللغة العربية بإنسان يعتب . *( له رقراق دمع ) : كناية عن شدة التأثر . *( تقول لأهلها ) : س . مكنية حيث شبه اللغة بإنسان يتكلم . *( اغترابي بين أهلي ) : س . مكنية حيث شبه اللغة بإنسان يعيش غريبا بين الناس . | |
|