ناهل السيد
عدد الرسائل : 1837 العمر : 63 تاريخ التسجيل : 24/07/2009
| موضوع: تابع / اللغة العربية / الترم الئانى / قراءة / نصوص / نحو / قصة ** 2017 * الخميس ديسمبر 15, 2016 5:02 am | |
| -يا أم اللغات يكفيك ما حدث منّا من إنكار لفضلك و استخفاف بك , و إن كان ذلك قد صدر منا عن جهل أو إساءة , و نعدك أيتها اللغة بأنك سترجعين لمكانتك مهما طال البعاد , فأنت شمس تضيئ حياتنا كلها , و لم يمنع شعاعك إلا ظل خفيف سرعان ما سوف يزول . الجماليات : الألوان البيانية : *( يا أم اللغات ) : س . مكنية حيث شبه اللغات بأطفال و اللغة العربية أمهم . *( أنت شمس ) : تشبيه بليغ حيث شبه اللغة بشمس مضيئة للدلالة على أثرها في هداية العرب . *( شعاعك ) : س . تصريحية حيث شبه فوائد اللغة بأشعة الشمس . *( لك العود ) : س . مكنية حيث شبه اللغة بشخص يخاطبه / بشخص يرجع إلى وطنه و أهله . الأساليب : *( يا أم اللغات ) : أسلوب إنشائي نوعه نداء غرضه التعظيم . *( لك العود ) : أسلوب قصر بتقديم الجار و المجرور غرضه التأكيد و التخصيص . *( لم يحجب شعاعك غير ظل ) : أسلوب قصر بالنفي و الاستثناء غرضه التأكيد و التخصيص .
س/" فأنت شمس " ما علاقتها بما قبلها ؟ *تعليل لما قبلها .
ملامح شخصية الشاعر : ( شاعر عربي / عبقري / مخلص لعروبته / محب للفصحى / حريص على ازدهارها )
سمات ( خصائص ) أسلوب الشاعر : 1-استخدام لغة الحوار ( لإثارة الذهن و التشويق ) . 2-قلة المحسنات البديعية . 3-روعة التصوير و الخيال .اللغة و المجتمع أحمد سليم سعيدان
**كاتب النص : أردني .
س/ما موضوع النص ؟ *يتناول الكاتب في هذا النص عراقة اللغة العربية التي استوعبت العلم و الحضارة دون عجز أو وهن . س/إلى أي ألوان الأدب ينتمي هذا النص ؟ *النص ينتمي إلى فن المقال , و هو جزء من مقال أدبي يتناول مكانة و عراقة اللغة العربية . س/لماذا آثر ( فضّل / اعتمد ) الكاتب على الأسلوب الخبري في النص ؟ *لأنه يقرر حقائق عن اللغة العربية لا يتطرق إليها الشك .
" اللغة ظل أصحابها إن تقدموا تقدمت و إن تأخروا تأخرت , و ليس هناك لغة هي بطبيعتها لغة علم و أخرى هي بطبيعتها عاجزة عن احتواء العلم أو أداء معانيه , و لكن المجتمع قد ينشط فينمو فيه العلم و تنمو لغته للتعبير عما يستحدثه نمو العلم من أفكار , أو قد يخمُل المجتمع فيقف فيه نمو العلم و تدخل فيه اللغة مرحلة سُبات كسبات النبتة في فصل الخريف , تجف أطرافها و تتساقط الأوراق , فإن لقينا في العربية عجزا فذلك عجز العرب ." المفردات : ظل أصحابها : ص) انعكاس للمجتمع / صورة للمجتمع ظل : ج – ظلال تقدموا : تطوروا تأخروا : تخلفوا طبيعة : فطرة ج – طبائع لغة علم : ص ) خاصة بالعلم عاجزة : ضعيفة × قادرة احتواء : الإحاطة أداء معانيه : ص) التعبير عنها بألفاظ و مصطلحات ينشط : يجد / يجتهد يستحدثه:يبتكره/يبتدعه × يقلده يخمل : يتكاسل سُبات : نوم ضعيف/راحة/سكون ص) جمود . النبتة : النبات الصغير تجف : تيبس لقينا : وجدنا خالد : كردي س/ما أهمية اللغة العربية كما فهمت من العبارة ؟ *اللغة مرآة لأصحابها تعكس ما وصلوا إليه , فإن تطور أصحاب اللغة تطورت , و إن تخلّفوا تخلفت . س/هل هناك لغة بطبيعتها لغة علم و أخرى ليست بلغة علم ... وضح . *ليست هناك لغة خاصة بالتعبير عن العلم و الإحاطة بمصطلحاته و أخرى عاجزة عن ذلك , و لكن أفراد المجتمع حينما ينشطوا في مجال العلم و تزدد معارفهم فذلك يؤدي إلى تطور لغتهم و نموها للتعبير عما وصلوا إليه و ابتكروه , و حينما يخمل المجتمع و يتكاسل يقف نمو العلم و بالتالي تدخل اللغة في مرحلة سكون كالذي تمر به النبتة في فصل الخريف , حيث تجف أطرافها و تتساقط أوراقها . س/ما السبب في عجز لغتنا العربية كما يرى الكاتب ؟ *إذا وجدنا في لغتنا العربية عجزا فذلك بسبب ضعف العرب أنفسهم لا لغتهم .
الجماليات :
4-فصاحة الألفاظ و سهولتها . 5-عمق المعاني و الأفكار .
** | |
|