عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
عزيزي المستخدم ... ان كنت من اعضاء هذا المنتدى فاضغط دخول

و ان كنت عضو جديد فاضغط تسجيل
ولكم جزيل الشكر الادارة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تابع / اللغة العربية / الترم الئانى / قراءة / نصوص / نحو / قصة ** 2017 *

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناهل السيد




ذكر عدد الرسائل : 1837
العمر : 63
تاريخ التسجيل : 24/07/2009

تابع /      اللغة العربية / الترم الئانى / قراءة / نصوص / نحو / قصة ** 2017 * Empty
مُساهمةموضوع: تابع / اللغة العربية / الترم الئانى / قراءة / نصوص / نحو / قصة ** 2017 *   تابع /      اللغة العربية / الترم الئانى / قراءة / نصوص / نحو / قصة ** 2017 * Icon_minitimeالخميس ديسمبر 15, 2016 5:02 am

-يا أم اللغات يكفيك ما حدث منّا من إنكار لفضلك و استخفاف بك , و إن كان ذلك قد صدر منا عن جهل أو إساءة , و نعدك أيتها اللغة بأنك سترجعين لمكانتك مهما طال البعاد , فأنت شمس تضيئ حياتنا كلها , و لم يمنع شعاعك إلا ظل خفيف سرعان ما سوف يزول .
ranat
الجماليات : fahd kadh
الألوان البيانية :
*( يا أم اللغات ) : س . مكنية حيث شبه اللغات بأطفال و اللغة العربية أمهم .
*( أنت شمس ) : تشبيه بليغ حيث شبه اللغة بشمس مضيئة للدلالة على أثرها في هداية العرب .
*( شعاعك ) : س . تصريحية حيث شبه فوائد اللغة بأشعة الشمس .
*( لك العود ) : س . مكنية حيث شبه اللغة بشخص يخاطبه / بشخص يرجع إلى وطنه و أهله .
الأساليب :
*( يا أم اللغات ) : أسلوب إنشائي نوعه نداء غرضه التعظيم .
*( لك العود ) : أسلوب قصر بتقديم الجار و المجرور غرضه التأكيد و التخصيص .
*( لم يحجب شعاعك غير ظل ) : أسلوب قصر بالنفي و الاستثناء غرضه التأكيد و التخصيص .

س/" فأنت شمس " ما علاقتها بما قبلها ؟
*تعليل لما قبلها .   egypt

ملامح شخصية الشاعر :
( شاعر عربي / عبقري / مخلص لعروبته / محب للفصحى / حريص على ازدهارها )

سمات ( خصائص ) أسلوب الشاعر :
1-استخدام لغة الحوار ( لإثارة الذهن و التشويق ) .
2-قلة المحسنات البديعية .
3-روعة التصوير و الخيال .اللغة و المجتمع                                                        أحمد سليم سعيدان

**كاتب النص : أردني .

س/ما موضوع النص ؟
*يتناول الكاتب في هذا النص عراقة اللغة العربية التي استوعبت العلم و الحضارة دون عجز أو وهن .
س/إلى أي ألوان الأدب ينتمي هذا النص ؟
*النص ينتمي إلى فن المقال , و هو جزء من مقال أدبي يتناول مكانة و عراقة اللغة العربية .
س/لماذا آثر ( فضّل / اعتمد ) الكاتب على الأسلوب الخبري في النص ؟
*لأنه يقرر حقائق عن اللغة العربية لا يتطرق إليها الشك .

" اللغة ظل أصحابها إن تقدموا تقدمت و إن تأخروا تأخرت , و ليس هناك لغة هي بطبيعتها لغة علم    و أخرى هي بطبيعتها عاجزة عن احتواء العلم أو أداء معانيه , و لكن المجتمع قد ينشط فينمو فيه العلم و تنمو لغته للتعبير عما يستحدثه نمو العلم من أفكار , أو قد يخمُل المجتمع فيقف فيه نمو العلم و تدخل فيه اللغة مرحلة سُبات كسبات النبتة في فصل الخريف , تجف أطرافها و تتساقط الأوراق , فإن لقينا في العربية عجزا فذلك عجز العرب ."
المفردات :
ظل أصحابها : ص) انعكاس للمجتمع / صورة للمجتمع ظل : ج – ظلال
تقدموا : تطوروا تأخروا : تخلفوا طبيعة : فطرة ج – طبائع
لغة علم : ص ) خاصة بالعلم عاجزة : ضعيفة × قادرة احتواء : الإحاطة
أداء معانيه : ص) التعبير عنها بألفاظ و مصطلحات ينشط : يجد / يجتهد
يستحدثه:يبتكره/يبتدعه × يقلده يخمل : يتكاسل سُبات : نوم ضعيف/راحة/سكون
ص) جمود .
النبتة : النبات الصغير تجف : تيبس
لقينا : وجدنا خالد : كردي
س/ما أهمية اللغة العربية كما فهمت من العبارة ؟
*اللغة مرآة لأصحابها تعكس ما وصلوا إليه , فإن تطور أصحاب اللغة تطورت , و إن تخلّفوا تخلفت .
س/هل هناك لغة بطبيعتها لغة علم و أخرى ليست بلغة علم ... وضح .
*ليست هناك لغة خاصة بالتعبير عن العلم و الإحاطة بمصطلحاته و أخرى عاجزة عن ذلك , و لكن أفراد المجتمع حينما ينشطوا في مجال العلم و تزدد معارفهم فذلك يؤدي إلى تطور لغتهم و نموها للتعبير عما وصلوا إليه و ابتكروه , و حينما يخمل المجتمع و يتكاسل يقف نمو العلم و بالتالي تدخل اللغة في مرحلة سكون كالذي تمر به النبتة في فصل الخريف , حيث تجف أطرافها و تتساقط أوراقها .
س/ما السبب في عجز لغتنا العربية كما يرى الكاتب ؟
*إذا وجدنا في لغتنا العربية عجزا فذلك بسبب ضعف العرب أنفسهم لا لغتهم .

الجماليات :

4-فصاحة الألفاظ و سهولتها . ranat  good
5-عمق المعاني و الأفكار .


**
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تابع / اللغة العربية / الترم الئانى / قراءة / نصوص / نحو / قصة ** 2017 *
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  تابع / اللغة العربية / الترم الئانى / قراءة / نصوص / نحو / قصة ** الصف الئانى ث *2017 *
» تابع / اللغة العربية / الترم الئانى / قراءة / نصوص / نحو / قصة ** الصف الئانى ث * 2017 *
» تابع / اللغة العربية / الترم الئانى / قراءة / نصوص / نحو / قصة ** الصف الئانى ث * 2017 *
» تابع / اللغة العربية / الترم الئانى / قراءة / نصوص / نحو / قصة ** الصف الئانى ث * 2017 *
» موضوع: تابع / اللغة العربية / الترم الئانى / قراءة / نصوص / نحو / قصة ** الصف الئانى ث *   2017 *

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: خطوه بخطوه @ المتعلم :: الصف الثاني الثانوي :: اللغة العربية-
انتقل الى: