تابع الفصل الرابع
الإيرادات العامةهي مبالغ أو إيرادات تحصلها الدولة من مصادر متعددة لتغطية النفقات العامة ومن أهمها الإيرادات السيادية مثل الضرائب والرسوم.
أشكال الإيرادات ( أهم مصادر الإيرادات العامة )
1 - الرسوم- مقابل ما تقدمه الدولة من خدمات
2 - إيرادات الدولة من ممتلكاتها
3 - الضرائب أهم الإيرادات السيادية وهي الإيرادات التي تستخدم الدولة
في جمعها سلطتها السيادية وقوة القهر القانوني
4 - الاقتراض العام
الدين العام ) ظاهره اختياري ولكنه يخفي عنصر
الإكراه لذلك نقول أن الدين العام نوع من الضرائب المؤجلة.
حيث يسدد في الغالب من عائد الضرائب التي تفرض في المستقبل
ا
لضرائبالفرق بين الضرائب والرسوم
الضرائب الرسوم
• إيرادات جبرية تفرضها الدولة علي الأفراد أو المؤسسات.
• تفرض دون الارتباط بخدمة أو نفع مباشر يحصل عليها الفرد.
مثل ضريبة المبيعات
• تاريخ فرض الضرائب هو تاريخ نمو الديمقراطية السياسية • إيرادات جبرية تفرضها الدولة علي الأفراد أو المؤسسات.
• تفرض مقابل خدمة يحصل عليها الفرد مثل-رسوم التعليم
–استخراج رخصة قيادة.
• كثيرا ما تكون قيمة الرسم أقل من تكلفة الخدمة
مثل رسوم التعليم-تذكرة النقل
لتخفيف العبء علي المواطنين.
بم تفسر: الضرائب من أهم الإيرادات العامة السيادية للدولةالضريبة هي
اقتطاع مالي من دخول وثروات الأشخاص – طبيعية ومعنوية – تحصل عليها الدولة جبرا منهم بمقتضي مالها من سلطة سيادية وقانونية دون مقابل لدافعها وذلك لتمكين الدولة من تحقيق أغراض السياسة المالية
أهم المبادئ القانونية للضرائب مبادئ كفاءة السياسة الضريبية
1- لا تفرض ضريبة إلا بقانون ولا يعفي منها أحد إلا بقانون.
2- المساواة بين الممولين في المعاملة أمام الضرائب
3- الضريبة إسهام من الأفراد في تحمل النفقات العامة وليست عقوبة عليهم
و بالتالي تختلف عن مصادرة الأموال.
ما الفرق بين الضريبة ومصادرة الأموال ؟ 1-مبدأ العدالة والمساواة:
توزيع الضرائب علي الأفراد مع مراعاة قدرتهم علي الدفع ومعاملة المكلفين ذوي الظروف المتماثلة بنفس المعاملة.
2-مبدأ الكفاية
أن توفر الضرائب حصيلة كافية لمواجهة النفقات العامة.
3-مبدأ الملاءمة: ويعني تحصيل الضريبة بالأسلوب والمواعيد المناسبة
4- مبدأ اليقين تحديد قواعد فرض الضريبة وحسابها وتحصيلها بشكل واضح وسهل
تطور فكرة العدالة الضريبيةالعدالة الضريبية من أهم مظاهر النظام الضريبي الناجح.
- كانت قديما ترتبط بالمنفعة التي يحققها الفرد لذاته من نشاط الدولة ولهذا نجد أن الغني كان يدفع أكثر من الفقير لأنه يحقق نفعا أكبر من خدمات الدولة مثل الأمن.
- حاليا ترتبط بالقدرة علي الدفع ولا ترتبط بالمنفعة فالغني يدفع ضرائب أكثر من الفقير بسبب قدرته علي الدفع وتقاس من خلال الدخل السنوي للممول.لاحظ أن: معظم الدول حاليا تتجه إلي ربط الضرائب بالدخل.
-
ضع علامة صح أو خطأ مع ذكر السبب:
ترتبط العدالة في توزيع الضرائب بفكرة المنفعة ( × )
أهم تقسيمات الضرائب
من حيث الوعاء
ضريبة علي الأشخاص ضريبة علي الأموال
( ضريبة الرؤوس) وهو شكل من الضرائب أخذ في الزوال وكان موجودا في معظم الدول قديما. تفرض علي الأموال
سواء كانت دخلا
أم مالا منقولا أو عقارا
من حيث الأسعار ضرائب نسبية ضرائب تصاعدية
يتحدد سعرها بنسبة معينة من الوعاء دون تغير في هذه النسبة مهما زاد الوعاء. تفرض بنسب متصاعدة مع زيادة وعاء الضريبة حيث يزيد سعر الضريبة كلما انتقلنا من شريحة إلي أخري أعلي
اشهر التقسيمات الضرائب المباشرة الضرائب الغير مباشرةتفرض علي الدخل أو الثروة بمناسبة الحصول علية
مثل
1-الضريبة الموحدة علي دخل الأشخاص الطبيعيين
2-الضريبة علي أرباح شركات الأموال ( مثل الشركات المساهمة) وفقا للقانون رقم 157 لسنة 1981 والمعدل بالقانون رقم 187 لسنة 1993 حيث تقرر الاتجاه بالأخذ بالضريبة الموحدة تفرض علي الدخل عند إنفاقه مثل
1-ضريبة المبيعات أهم الضرائب الغير مباشرة علي الإطلاق
2-الضريبة الجمركية التي تتناقص أهميتها تدريجيا بسبب الانخفاض المستمر في التعريفات الجمركية حيث التزام مصر باتفاقيات منظمة التجارة العالمية
الموازنة العامةهي الوثيقة القانونية والمحاسبية التي تبين النفقات العامة والإيرادات العامة لفترة قادمة وتكون في الغالب سنة ميلادية. (السنة المالية )
تعريف القانون المصري للموازنة رقم 53/1973 البرنامج المالي للخطة عن سنة مقبلة لتحقيق أهداف محددة في إطار الخطة العامة للتنمية.
لاحظ - الموازنة العامة
1- هي من الناحية الشكلية قانون يصدر من السلطة التشريعية
2-برنامج مالي لفترات قادمة (سنة في الغالب)
3- تتضمن :- النفقات العامة - الإيرادات العامة
ت
ضمن الموازنة العامة أمرين هامين:
1- النفقات العامة: تتضمن الموازنة تصريحا بالنفقات التي ستقوم بها الدولة
2- الإيرادات العامة: تشير إلي توقعات الدولة لما يمكن تحصيله من إيرادات ولذلك فان أرقام الموازنة العامة عن الإيرادات العامة لا تعدو أن تكون مجرد توقعات
الحساب الختامي للدولةيمثل النفقات الفعلية والإيرادات الفعلية التي حصلت في سنة مالية سابقة
القانون يلزم السلطة التنفيذية بعرض الحساب الختامي علي مجلس الشعب لاعتماده ( لمــاذا ؟ ).
1-لكي يتحقق من اتفاق الحسابات الختامية أو انحرافها عن الموازنة والتأكد من أن كل بند في الموازنة قد انفق في المكان المخصص له
2 -اكتمال الرقابة الشعبية علي الموازنة
يقوم الجهاز المركزي للحسابات بإعداد تقارير الحسابات الختامية
ما معنى اتفاق أو انحراف الحساب الختامي عن الموازنة العامة (أغسطس 1998)
مبادئ الموازنة العامةمبادئ نظرية واتجاهات عامة وفي الكثير من الأحوال يتم الخروج عليها للنظر إلي تغير الظروف .
مبدأ
سنوية الموازنة مبدأ
وحدة الموازنة عمومية الموازنة مبدأ
توازن الموازنة
الأصل أن توضع الموازنة لسنة مالية قادمة لا أكثر لماذا
1-لسهولة التنبؤ بالنفقات والإيرادات من ناحية
2-يوفر للمجالس الشعبية الفرصة للرقابة المستمرة من ناحية أخري
ومع ذالك مبدأ سنوية الموازنة لم يمنع من الأخذ لبعض البرامج الأطول أحيانا للمشروعات مثل الخطة الخمسية
تبدأ السنة المالية في مصر في أول يوليو من كل عام. الأصل إدراج ووضع جميع النفقات والإيرادات للدولة في وثيقة واحدة
لماذا
لكي تعطي صورة متكاملة عن نشاط الدولة حتى يسهل الحكم عليها
ومع ذالك مبدأ وحدة الموازنة لم يمنع من وضع بعض الأنشطة في موازنات مستقلة نظرا لطبيعة هذه الأنشطة.
الأصل أن تظهر جميع النفقات والإيرادات العامة بشكل مفصل دون إجراء أية مقاصة بين إيرادات أي مرفق ونفقاته
الإيرادات تفقد ذاتيتها بمجر دخولها الخزانة العامة
وتعتبر إيرادا ماليا لتمويل النفقات العامة دون ربط أو تمييز.
الأصل أن تكفي الإيرادات العامة لتغطية النفقات العامة وبالتالي تتوازن الموازنة
ولكن منذ نهاية الحرب العالمية الثانية بدأت الدول تسرف في النفقات
مما أدي إلي:-
1- زيادة عجز الموازنات 2-زيادة توسع الدولة في إصدار النقود
3-اختلا ل في مستويات المعيشة
4-اختلال في العلاقات الدولية
5-ارتفاع معدلات التضخم
6-تقع الدولة فريسة للديون
7- ظهور البيروقراطية و عدم الكفاءة في الأجهزة الحكومية
ولذلك ظهر في اتجاه عكسي للمطالبة بالعودة بشكل أكبر إلي احترام مبدأ توازن الموازنة